الجمعة، 24 سبتمبر 2010

الجزائر تنافس مصر على جائزة "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي



أعلنت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي أن فيلمَ "خارجون عن القانون" لرشيد بوشارب، قد رشح رسميا لتمثيل الجزائر في جائزة أوسكار 2011م في فئة أفضل فيلم أجنبي.
ومن أبرز الأفلام التي تنافس على الجائزة نفسها المصري "رسائل البحر" للمخرج داود عبد السيد؛ الذي رشحته لجنة تابعة لوزارة الثقافة المصرية للمنافسة على الجائزة.
وقالت الوكالة الجزائرية، عبر موقعها الإلكتروني: إن فيلم "خارجون عن القانون" اجتاز مرحلة الاختيار الأولي، وفي انتظار استكمال ما بقي من إجراءات وتفاصيل، بحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية 24 سبتمبر/أيلول.
وستعلن رسميا أكاديمية الفنون والعلوم عن ترشيحات الأوسكار يوم 25 يناير/كانون الثاني المقبل، وتعلن عن الفائزين يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط أي قبل يومين من حفل توزيع الجوائز.
ويدخل فيلم "الخارجون عن القانون" ضمن ما يُسمى بسينما الحرب، وهو إنتاج مشترك "جزائري-فرنسي"، ممثلوه الأساسيون مغاربة، بالإضافة إلى المخرج الجزائري؛ حيث يشارك فيه جمال دبوز، ورشدي زام، وسامي بوعجيلة.
يتطرق الفيلم الذي يُعتبر استمرارا لفيلم "أنديجان" إلى فترة من تاريخ الجزائر المستعمرة، ويتعرض بالأخص لأحداث 8 مايو/أيار عام 1945م، والحركة الوطنية، وميلاد جبهة التحرير الوطني.
أما فيلم "رسائل البحر" فتدور أحداثه حول يحيى، وهو طبيب شاب يعاني اضطرابات في النطق تعرضه لسخرية أصدقائه في العمل، فيترك مهنته ويقرر الذهاب إلى مدينة الإسكندرية الساحلية دون هدف محدد، وخلال ذلك يلتقي بنماذج بشرية لكل منها قصة مختلفة.
يذكر أن هناك أربعة أفلام فقط كانت تتنافس بقوة لاختيار أحدها لتمثيل مصر في الأوسكار وهي "ولاد العم" لكريم عبد العزيز إخراج شريف عرفة، و"بنتين من مصر" لزينة إخراج محمد أمين، و"رسائل بحر" لبسمة وآسر ياسين ومي كساب ومحمد لطفي وصلاح عبد الله وتأليف وإخراج داود عبد السيد، و"بالألوان الطبيعية" لكريم قاسم إخراج أسامة فوزي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe