الأربعاء، 26 يناير 2011

شاب يشنق نفسه بـ"الشيخ زويد" فى ثانى أيام الغضب



عاينت نيابة شمال سيناء اليوم جثة شاب من منطقة الزوارعة بالشيخ زويد عثرت أسرته عليه مشنوقاً داخل غرفته.

وقال مصدر أمنى: إن الشاب "ع.م" (26 سنة) شنق نفسه فى غرفته وعثر أهله عليه معلّقاً.


من جانبها، قررت النيابة التحفظ على جثة الشاب بمستشفى الشيخ زويد وانتداب الطب الشرعى لبيان سبب الوفاة.


وتضاربت الأنباء حول قيام الشاب بشنق نفسه، حيث بررها بعض المقربين بأنه كان يمر بأزمة نفسية سيئة.

مصادر تنفى وفاة الشيخ حافظ سلامة بالسويس



أكدت مصادر قريبة الصلة من الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس، إنه لا صحة لما تردد عن إصابة الشيخ سلامة خلال مشاركته فى المظاهرات الدائرة اليوم بالمحافظة، وقال إن الشيخ يتواجد الآن فى مقره السكنى بمسجد الشهداء بالسويس.

مصر: ارتفاع ضحايا الاحتجاجات إلى 7 قتلى




ارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات المناوئة للحكومة المصرية إلى سبعة قتلى وفق مراسل بي بي سي في القاهرة، خالد عز العرب.
وقال مصدر أمني إن اصطدامات الأربعاء بين المتظاهرين وقوات الشرطة أسفرت عن مقتل ضابط أمن وأحد المحتجين.

وأضرم متظاهرون النار في بناية حكومية في مدينة السويس كما حاولوا إشعال النيران في مقر محلي للحزب الحاكم وذلك في وقت متأخر من يوم الأربعاء، وفق مصادر أمنية وشهود عيان.
وألقى محتجون قنابل حارقة على مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في السويس لكنهم فشلوا في إضرام النيران فيه.
وأطلقت الشرطة قنابل مسيلة للدموع على المحتجين في محاولة لتفريقهم.
وأمرت الشرطة المصرية أصحاب المحلات التجارية بإغلاقها بعد ورود أنباء عن أعمال سلب.
وقال شهود لوكالة رويترز إن عدد الجرحى وصل إلى نحو 55 شخصا.
واعتقلت قوات الأمن المصرية نحو 700 متظاهر حتى الآن. وفي اتصال هاتفي مع البي بي سي قال أحد المعتقلين بمعسكر السلام للأمن المركزي إن النشطاء المحتجزين بدأوا إضرابا عن الطعام مطالبين بالإفراج عنهم أو عرضهم على النيابة.
وقال المتصل إنهم يعاملون معاملة حسنة من قبل سلطات المعتقل وإن كان هناك بين المحتجزين عدد من المصابين.
ودعا منظمو المظاهرات أمس عبر موقع فيسبوك إلى تنظيم مظاهرات واعتصامات جديدة في أنحاء مصر انطلاقا من المساجد والكنائس يوم الجمعة في إطار ما أطلقوا عليه اسم "جمعة الغضب".
ووردت أنباء عن أن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع مجددا لتفريق المتظاهرين اللذين احتشدوا لليوم الثاني على التوالي، كما وردت أنباء عن أن بعض المتظاهرين ردوا برمي الحجارة على عناصر القوات الأمنية.
وفي كلمة له بمناسبة التظاهرات التي جرت أمس قال محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير من أجل الديمقراطية إن على الشعب المصري التوحد من اجل مستقبل مصر.
واشنطن
وحثت الولايات المتحدة السلطات المصرية على تطبيق إصلاحات سياسية واقتصادية في ظل استمرار الاحتجاجات المناوئة للحكومة المصرية.
وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، إن أمام الحكومة المصرية فرصة مهمة للاستجابة لما وصفته "بالمطالب والتطلعات الشرعية للشعب المصري".
وأضافت كلينتون إن الاحتجاجات السلمية لا يجب أن تُمنع.
واستخدمت الشرطة المصرية في وقت سابق الغازات المسيلة للدموع ضد آلاف المتظاهرين الذين احتشدوا في وسط القاهرة.
مظاهرات في مصر
اصطدمت قوات الامن المركزي المصرية مجددا يوم الاربعاء بالمتظاهرين
اصطدامات
واصطدمت قوات الامن المركزي المصرية مجددا يوم الاربعاء بالمتظاهرين المناوئين للنظام القائم في البلاد، وذلك في مدينتي القاهرة والسويس.
وفرقت قوات الامن تظاهرة انطلقت في قلب العاصمة المصرية باستخدام العصي، بينما اوردت الانباء بأن ثمة متظاهرين خرجوا الى الشوارع في مدينة السويس شرقي البلاد.
ووقعت اشتباكات خارج مقر نقابة الصحفيين وسط القاهرة، حيث تجمع مئات المحتجين. واستخدمت قوات الامن الهراوات واطلقت الغاز المسيل للدموع لمنع المتظاهرين من عبور احد الحواجز، بينما رشقها المتظاهرون بالحجارة.
كما اوردت وكالة رويترز وقوع اشتباكات مقابل دار القضاء العالي.






قطع الكهرباء عن "طلعت حرب" والشارع يتحول إلى "حروب عصابات"



انقطعت الأنوار الكهربائية عن كافة المحلات والمبانى بشارع طلعت حرب بالكامل، وذلك بعد أن احتمى المتظاهرون بـ"مول طلعت حرب" والمحلات المجاورة.

ولجأ الأمن إلى تفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، مما دفع المتظاهرين إلى اللجوء للشوارع الجانبية "معروف" و"عبد الخالق ثروت" و"شامبليون"، وبدأت حروب عصابات بين المتظاهرين وأجهزة الأمن تعود وتنتهى من حين لآخر.

مصدر أمني ينفي الأنباء التي ترددت حول فرض حظر التجوال في مصر



نفى مصدر أمني الأنباء التي تواترت حول فرض وزارة الداخلية حظر التجوال في شوارع القاهرة من الساعة العاشرة مساء يوم الأربعاء، في ظل تصاعد حدة تظاهرات الغضب.
وتواترت أنباء حول فرض حظر التجوال في شوارع القاهرة بعد أن ارتفعت الاحتجاجات والتظاهرات الغاضبة ضد النظام الحاكم، والمطالبة.
من جهة أخرى، تدور الآن مواجهات بين الأمن المتظاهرين في شوارع القاهرة، والمحافظات، وقال مصدر من داخل حزب الجبهة الديمقراطية بالمحلة أن قوات الأمن تحاصر مقر الحزب وتعتقل من يحاول الخروج.
وأكد المصر في اتصال هاتفي مع مصراوي أن حوالي 20 ناشط أعلنوا إضرابهم عن الطعام داخل الحزب من ضمنهم المهندس حمدي الفخراني أمين الحزب المحلة وصاحب قضية ابطال عقد مدينتي الشهيرة.

بالفيديو.. مظاهرة داخل محطة مترو جمال عبد الناصر



شهدت محطة مترو جمال عبد الناصر "خط المرج حلوان"، حالة من الارتباك والفوضى، بعد أن اقتحم مئات الناشطين والمتظاهرين المحطة، وتسببوا فى إيقاف المترو.

وهبط العشرات على قضبان المترو مما أدى إلى إيقافه، كما توجه العشرات إلى العربة الأمامية وأجبروا السائق على النزول.





احتجاجات لم يسبق لها مثيل تهز مصر وتطالب باسقاط مبارك


اشتبكت الشرطة مع آلاف المصريين الذين تحدوا حظرا حكوميا يوم الاربعاء وواصلوا الاحتجاج على حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ 30 عاما. وأطلقت الشرطة القنابل المُسيلة للدموع على الحشود وسحبت متظاهرين بعيدا.
وأشعل محتجون النار في الإطارات ورشقوا الشرطة بالحجارة في حين تجمعت حشود في مناطق مختلفة من القاهرة.
وهذه المشاهد لم يسبق لها مثيل في مصر احدى أقرب حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط وتأتي بعد أسبوعين من انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي وهو زعيم عربي آخر تولى الحكم لفترة طويلة.
ودعا نشطاء مصريون الى الخروج للشوارع مجددا يوم الاربعاء بعد يوم من الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أطلق عليها "يوم الغضب" في أنحاء مصر وأسفرت عن مقتل ثلاثة محتجين وشرطي.
وقال مصدر بوزارة الداخلية ان قوات الامن اعتقلت نحو 500 متظاهر خلال اليومين المنصرمين. وقال شهود ان ضباطا كان بعضهم يرتدي ملابس مدنية اقتادوا أشخاصا وزجوا بهم في عربات فان مدنية يوم الاربعاء.
وقال شهود عيان ان الشرطة أطلقت الأعيرة المطاطية على المحتجين في ميدان التحرير بوسط القاهرة مساء يوم الاربعاء وقام أفراد من الشرطة يرتدون الثياب المدنية بجر محتجين من الحشد وضربهم بالهراوات.
وردد المحتجون "الشعب يريد إسقاط النظام." وتجمع عدة ألوف في المنطقة.
وقال شهود ان الشرطة أطلقت طلقات تحذيرية في الهواء قرب مجمع للمحاكم بوسط القاهرة. وفي مكان آخر استخدمت الشرطة شاحنات مكافحة الشغب لاختراق حشد من نحو ثلاثة آلاف شخص وإجبارهم على التفرق.
وقال محتج بوسط القاهرة لرويترز "التكتيك الرئيسي الان هو التجمع فجأة وبسرعة دون سابق انذار أو اعلان. بهذه الطريقة نحرز تقدما."

البرادعي يعود إلى القاهرة الخميس ''للتلاحم مع المواطنين ودعم ثورة الشباب''



قرر الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير التبكير بميعاد عودته إلى القاهرة لتكون مساء الخميس، بعد أن كان من المقرر أن يعود يوم الأحد 6 فبراير.
وأكدت مصادر مقربة من الدكتور محمد البرادعي أن البرادعي قرر التبكير بميعاد عودته للإلتحام مع المواطنين، وليدعم ثورة الشباب، التي يرى البرادعي – بحسب المصادر- أن أصحاب الفضل فيها هم الشباب أنفسهم.
واكد الدكتور محمد البرادعي، في تصريحات سابقة أن "التغيير عن طريق صناديق الاقتراع ولى أوانه في مصر، وأصبح الشارع هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق التطلعات الشعبية، بعد إغلاق نظام الرئيس حسني مبارك كافة الأبواب أمام إحداث إصلاحات وتداول سلمي للسلطة".
وقال البرادعي إن تظاهر المصريين بأعداد ضخمة في الشوارع لأول مرة يوم 25 يناير "عكس انهيار ثقافة الخوف التي غداها النظام طوال وجوده في السلطة"، معتبرا الاحتجاجات المتصاعدة في مصر مؤشرا علي تحول تاريخي، "بعد إدراك المصريين أن تحديد مصيرهم بيدهم وحدهم وليس بيد جهة آخري".
وأضاف "رفض النظام المصري في الماضي ويرفض الآن كافة دعوات الإصلاح، وبات منفصلا كليا عن واقع شعبه، وأصبح مصرا علي ألا يرى أو يسمع، وقد حذرت مبارك من عواقب تفاقم الأوضاع، وقد حان الوقت عليه كي يدفع الثمن".
وشبه البرادعي فعاليات الاحتجاجات المصرية الحالية بكرة جليد تتدحرج وتكبر ولن تستطيع قوة إيقافها، وقال في حديثه للمجلة الالمانية التي اعادة نشرها قناة الجزيرة، إن "النظام يرتعش ووصل إلي أعلى درجات الخوف، والتوتر، مما جري في تونس، ويحاول في الوقت نفسه التظاهر بعدم المبالاة من إحراق بعض المصريين أنفسهم احتجاجا على ما آلت أوضاعهم المعيشية في كافة المجالات".
وأشار البرادعي إلي أن "الإمكانية الوحيدة لبقاء النظام المصري على قيد الحياة ونجاته من مصير مماثل لما حل بنظيره في تونس، تتطلب تخلي مبارك عن الترشح للرئاسة لفترة جديدة، وإصدار دستور جديد، والدعوة لانتخابات حرة، وإلغاء حالة الطوارئ المفروضة على البلد منذ 29 عاما".
واعتبر أن الثورة في تونس تمثل إرهاصا على احتمال حدوث ربيع تغيير في العالم العربي تلعب فيه مصر دورا رياديا، ورأى أن مطالبة المصريين بالخبز والزبد إلى جانب حقهم في الحرية يعد أمرا طبيعيا في بلد أكثر من 40% من سكانه يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد.
ولفت إلي أن "الفارق الرئيس بين أوضاع تونس ومصر هو وجود طبقة وسطى عريضة في الأولى، لا يوجد مثيل لها في مصر التي سيلعب فيها الفقر والغضب دورا رئيسيا في أي انفجار شعبي محتمل".

مصدر: وفاة متظاهر ''رابع'' بالسويس يرفع عدد ضحايا الاحتجاجات لخمسة قتلى



ارتفع عدد ضحايا المظاهرات في احتجاجات "أيام الغضب" إلى خمسة قتلى، بعد وفاة مواطن رابع بالسويس الأربعاء، متأثرًا بجراحه، التي أصيب بها في مظاهرات الثلاثاء.
وقال موقع الجزيرة الجزيرة نت، إن اشتباكات حدثت بين قوات الأمن ومشيعي أحد قتلى المظاهرات بمدينة السويس.
وتوفي ثلاثة أشخاص في مظاهرات اندلعت في السويس فيما يعرف باسم احتجاجات أيام الغضب، وهم مصطفى رضا، وسليمان صابر،  وغريب عبد العزيز عبد اللطيف، ولم يتسن معرفة اسم الضحية الرابعة.
وقال مصدر طبي في مصر ان مواطنًا رابعا توفي في مستشفى يوم الاربعاء نتيجة لاحتجاجات يوم الثلاثاء التي جرى الدعوة اليها.
يذكر أن مجند من أفراد الشرطة لقي حتفه في مظاهرات ميدان التحرير بالقاهرة بعد إصابته في رأسه بحجارة تم القاؤها من قبل أحد المتظاهرين حسبما قال حسام زكي المتحدث باسم وزارة الخارجية.

"سى إن إن": الأجهزة الرقابية المصرية تحجب "تويتر"


أعلنت الشركة التى تدير موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" رسمياً أن أجهزة الرقابة على الإنترنت فى مصر قامت بحجب موقعها الإلكترونى، وذلك بسبب استخدام ناشطين الموقع لنشر معلومات عن خروج الآلاف إلى الشوارع، للاحتجاج على أمور سياسية واقتصادية داخلية.

ووفقا لشبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، فإن الشركة قالت فى ملاحظة كتبتها على الموقع "نعتقد أن التبادل الحر للمعلومات ووجهات النظر يفيد المجتمعات ويساعد الحكومات على التواصل بشكل أفضل مع شعوبها".

كان مستخدمو شبكة الإنترنت قد فوجئوا عصر أمس، الثلاثاء، بتوقف خدمات الموقع، وحسب سى إن إن، فإن تويتر كان أول المواقع التى دعت إلى يوم الغضب، فى حين بدأ نشطاء الإنترنت فى التحايل للدخول على الموقع الشهير من خلال برامج مختلفة.

ورفض مسئولو الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات المصرى التعليق على تقارير إغلاق بعض المواقع، وسوء خدمات المحمول فى منطقة وسط البلد.

محمود سعد يرفض التسجيل تضامناً مع المظاهرات


 من مصدر موثوق به أن الإعلامى محمود سعد رفض الظهور اليوم فى برنامج مصر النهاردة، احتجاجا على الأوضاع والتغطية الإعلامية التى تمت بها معالجة "يوم الغضب" أمس، غير أن مصادر أخرى داخل البرنامج أكدت أن سعد كان يرغب فى استضافة أسماء بعينها فى الحلقة التى كان من المفترض تقديمها اليوم، وهو ما قوبل بالرفض من وزير الإعلام.

يذكر أن محمود سعد كان قد سجل موقفا فى الحلقة التى أذيعت من البرنامج فى أحداث تونس، عندما قالت زميلته منى الشرقاوى "نخرج إلى فاصل"، ففاجأها سعد وقال قبل الفاصل: "أسجل موقفا مما حدث فى تونس، وأحيى الشعب التونسى، وأحترم إرادته"، وهو ما قوبل أيضا باستياء نظرا للتعتيم الذى تعمده "مصر النهاردة" فى أحداث تونس.

متظاهرون يرشقون مبنى وزارة الخارجية بالحجارة



تجمع العديد من المتظاهرين بحى "بولاق أبوالعلا" عند مبنى وزارة الخارجية ورشقوه بالحجارة، مما دفع قوات الأمن لاستخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

كان الآلاف من الشباب والقوى السياسية قد تجمعوا بمنطقة وسط البلد، وأمام نقابتى الصحفيين والمحامين للتنديد بالسياسات الحكومية والمطالبة بالتغيير، الأمر الذى أدى إلى قيام أجهزة الأمن باعتقال العديد منهم.

متظاهرون يحرقون مقر الحزب الوطنى بالسويس



قام متظاهرون بمحافظة السويس بإشعال النار بمقر الحزب الوطنى الديمقراطى، كما انتشرت حالة من الفوضى والنهب بشوارع السويس، حيث قام عدد من المندسين فى مظاهرة الغضب بنهب الجمعيات الاستهلاكية وبتكسير مقر حى الأربعين .

كانت السويس قد شهدت منذ مساء اليوم عدداً من المظاهرات الغاضبه شارك فيه كل القوى السياسية بالمدينة، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المواطنين الذين خرجوا اليوم للتعبير عن غضبهم بعد مقتل 4 من المتظاهرين الذين شاركوا أمس الثلاثاء فى يوم الغضب.

مصادر سياسية تنفى هروب أحمد عز من مصر


نفت مصادر سياسية رفيعة المستوى، ما بثته بعض المواقع على الإنترنت، وما تردد من شائعات حول هروب رجل الأعمال أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى، إلى خارج البلاد.
وأكدت المصادر أن أحمد عز كان متواجدا طوال يوم أمس فى المقر الرئيسى للحزب الوطنى، كما كان متواجدا اليوم، الأربعاء، فى مجلس الشعب.
وأوضحت المصادر أن أحمد عز باق فى مصر، ولن يفكر مطلقا فى مغادرة بلده تحت أى ظرف من الظروف.
يذكر أن شائعة الهروب قد انتشرت على بعض مواقع الإنترنت خلال الساعات الماضية بقوة.

اعتقال عشرات المتظاهرين بالمنشية ومحطة الرمل بالإسكندرية



ألقت الأجهزة الأمنية القبض على عشرات النشطاء أثناء توافدهم إلى منطقة المنشية بمحافظة الإسكندرية، للمشاركة فى المظاهرة التى دعوا إليها منذ صباح اليوم، وقد فرضت أجهزة الأمن حظر تجول على طريق البحر، ومنعت المارة من الوصول لميدان المنشية فى محاولة لإجهاض المظاهرة، وقد قرر النشطاء نقل مظاهراتهم إلى منطقة محطة الرمل فتعقبهم الأمن المركزى، فتوجهوا إلى منطقة مسجد القائد إبراهيم، لكن قوات الأمن وضعت لجان تفتيش وقامت باعتقال العشرات.

وفى منطقة غبريال بدائرة الرمل، تجمع أهالى الإسكندرية فى مظاهرة سريعة لم يتم الإعلان عنها، وبدأ عدد المشاركين فى المظاهرة يزداد بعدما توافد الأهالى الذين رددوا هتافات تندد بالنظام الحاكم، وفشله فى إدارة البلاد منها: "ارفع ارفع فى الأسعار بكره الدنيا تولع نار، والإصلاح بقى شىء مطلوب قبل الشعب ما يأكل طوب"، و"يا وزراء طفوا التكييف مش لاقيين حق الرغيف".


ورفع المتظاهرون لافتات منها: "حد أدنى للأجور قبل ما الشعب يثور"، و”عايزين علاج كويس"، و"عايزين تعليم كويس"، كما رفع المتظاهرون أعلام مصر وأعلام تونس.


وشهدت المظاهرة اعتداء قوات الأمن على المتظاهرين بالهراوات والعصا الكهربائية، فى الشوارع الجانبية مثل شارع الترعة المردومة، وشارع عشرين، وشارع الخواجة إبراهيم المتفرع من شارع أحمد أبو سليمان.


وأعلن النشطاء استمرار المسيرات الحاشدة، مؤكدين أنهم سيطوفون جميع شوارع الإسكندرية حتى لو تم اعتقالهم جميعاً، مشيرين إلى أنهم سيبيتون فى الشارع احتجاجاً على لجوء الشرطة للعنف لفض المسيرات.

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe