الثلاثاء، 29 مارس 2011

شريف منير: لم اعتذر لثوار التحرير



أكد شريف منير على رفضه للقوائم السوداء التي تضم كل من صرح ضد ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أنه لا داع لمعاداة بعضنا البعض دون سبب وجيه، وخاصة وأن أغلب الشعب لم يكن يعي ما يحدث بالضبط.

قال شريف منير: "لا تعنيني القوائم السوداء ولا تمثل لي أي اهتمام، كما أتمنى معرفة من قام بصنعها، وخاصة وأن شباب الثورة نفسهم أكدوا أنهم ليسوا ورائها، فمن كان يفهم الأمور بشكل خاطيء ثم استوعب الأمر لا يعني أنه بالضرورة منافق أو راكب الموجة"، حسب مجلة "الكواكب".

وتابع: وسمعت عن انتشار أقاويل على لساني أني وجهت رسالة لشباب التحرير وقلت لهم "أنا آسف أنا فهمتكم غلط"، ولكني لست بن علي لأقول هذه الجملة، في بداية الأمر شعرت أن الزمن عاد بي إلى 1986، فالمحلات تكسر ويتم سرقتها، وعندما بدأت الأمور تتبلور كنت أقف أمام بيتي مع شباب المنطقة لحمايتها من البلطجية، وليس من المطلوب من أي شخص النزول للميدان والتسجيل مع الفضائيات لأؤكد أني مع الثورة.

وعاتب منير مخرجي كليبات الثورة الذين يتعمدون وضع صورا لعسكري أمن مركزي وهو يضرب مواطنا، موضحا أن هذه المشاهد الآن تزيد من توتر العلاقة بين الشعب والشرطة، ومن الممكن استبدال هذه المشاهد بأخرى من لحظات اندلاع الثورة وتجمع المتظاهرين وهتافاتهم.


وعن تغير اتجاهات الفنية بعد الثورة، قال شريف: "الفن بطبعه إبداع وخلق، ومتأكد أن الفترة القادمة لن يكون بها أفلاما مسفة، والفترة القادمة سترصد إفرازات الثورة على جميع النواحي، كما أرفض إلغاء الرقابة، ويجب على الفنانين هذه الفترة مراعاة أن الأعمال السينمائية والتليفزيونية ليست قاصرة قط على النجوم والمخرجين بل هناك عمال يجب مراعاتهم، وتخفيض أجورنا من أجلهم".

وأضاف الممثل الشهير أنه يرفض محاولة إثارة الفتن بين مسلمي ومسيحي مصر، والمظاهرات الفئوية التي يراها قد تضيع الثورة.

يذكر أن آخر أعمال شريف منير هي مسلسل "برة الدنيا" وتم عرضه في رمضان 2010 مع ميرنا المهندس ونسرين الإمام وإخراج مجدي أبو عميرة، كما تم تأجيل مسلسله الجديد "الصفعة" لرمضان 2012.

رجل أعمال يعرض 100 مليون جنيه لشراء "المحور"



قدم أحد رجال الأعمال المصريين عرضا لشراء قناة "المحور" الفضائية مقابل دفع 100 مليون جنيها.

وعلمنا  من مصدر خاص أن حسن راتب مالك القناة يدرس حاليا العرض ولم يبد حتى الآن قرارا أخيرا بشأنه.

وبحسب مصادر داخل "المحور"، فإن راتب يفكر جديا في قبول العرض باعتباره حلا جيدا وسط الأزمات التي تعاني منها القناة حاليا.

وضربت أكثر من مشكلة استقرار القناة الفضائية، حيث تم إيقاف برنامج "48 ساعة" بعد اتهامات كثيرة وُجهت إليه في طريقة تناوله لثورة 25 يناير، كما لم تُجدد القناة عقد الإعلامية هناء السمري، وأنهت عقد المذيع سيد علي، واللذين تم مهاجمتهما كثيرا باعتبارهم من معارضي الثورة.

كريم عبد العزيز: أنا راض بقضاء الله.. ووالده: أنا قلق عليه !



بعد أن تحسنت حالة الفنان كريم عبد العزيز الصحية بشكل ملحوظ، إلى الحد الذي جعله يغادر غرفة العناية المركزة بمستشفى كرميل بالعاصمة البريطانية لندن ، والذي كان يرقد به لتلقي العلاج إثر إصابته بثماني جلطات في الرئة، وجه الفنان الشاب رسالة إلى جمهوره يطمئنه فيها على تحسن صحته واستجابته للعلاج بشكل ملحوظ.
كريم أكد انه ما زال تحت العلاج والمتابعة وبالتالي سيستمر في الإقامة لعدة أسابيع في لندن لأن استقلاله للطائرة خلال الوقت الحالي فيه خطر شديد عليه.
وقد شرح كريم - في تصريحاته لجريدة الفجر - ما حدث له فور شعوره بآلام في الصدر وإصابته بنوع من الصعوبة في التنفس، فعندما لاحظ حالة الدهشة على وجوه الأطباء أجهش بالبكاء وأعلن للجميع رعبه مما سمع، مؤكدا أن الصدفة وحدها وراء اكتشافه لمدى سوء حالته الصحية التي تضررت من التدخين.
ولفت كريم إلى أن التفاف الأطباء حوله بعد الأشعة أصابه برعب شديد، حيث حاصره أكثر من 7 أطباء وظلوا يتحدثون لقرابة ثلث ساعة، ولكنه استطرد: " أنا بخير. وراضى وموافق بكل اللى يعمله ربنا معايا وان شاء الله هابقى كويس والحمد لله على كل شىء".
من ناحية أخرى نفى المخرج محمد عبد العزيز - والد كريم - أن يكون تدخين كريم بشراهة السبب في أزمته الصحية مشيرا إلى أن كريم يدخن طيلة حياته دون أن يصاب بأذى.
وعبر والد كريم عن قلقه الشديد على نجله ، بعدما تبين وجود جلطات بالرئة، واصابته بضيق مفاجئ في التنفس، مشيرا إلى أنه لم يصب بأي مشاكل في الجهاز التنفسي من قبل
وأضاف المخرج المعروف أن الاتصالات التلفونية لم تنقطع منذ علم الفنانون بحالة كريم؛ حيث اتصل به عدد كبير من النجوم، مثل أحمد حلمي ومنى زكي وأحمد السقا وزوجته مها الصغير وغادة عادل ومحمد لطفي، وغيرهم من النجوم المرتبطين بصداقة مع كريم.
وقال والده "أحاول اللحاق بكريم للاطمئنان عليه في لندن، إلا أن إجراءات السفر لا يزال أمامها فترة لتنتهي".
وأشار محمد عبد العزيز إلى أن حالة كريم لن تسمح له بمغادرة المستشفى قبل أسبوعين أو عشرين يومًا من الآن، حتى تنتهي كافة الفحوصات، وسيظل مرافقا له في رحلته العلاجية والدته وزوجته وحماه السيد هاني سرور.

سوزان نجم تدعو لمساندة الرئيس بشار الأسد



في خطوة جريئة منها، أصدرت الممثلة السورية سوزان نجم الدين بيانا تعلن فيه موقفها من الأحداث التي تجري حاليا في بلدها مبدية أسفها على أرواح الشهداء.
وقد كان البيان مؤيدا للرئيس السوري بشار الأسد الذي ساندته من خلال دعوتها لجميع أفراد الشعب السوري "مؤيديه ومعارضيه" للوقوف بجانب الرئيس وعدم التخلي عنه.
وأشادت سوزان بالقرارات التي اتخذها الرئيس السوري مؤخرا واصفة إياها بالقرارات الإصلاحية، قائلة إنها فرصة عظيمة للإصلاح ويجب ألا يضيعها الشعب السوري بتدمير البلد وقتل بعضهم البعض وهو الأمر الذي ينتظره أعداء سوريا.
حثت سوزان الإعلام السوري على أن يكون على مستوى الحدث قائلة إن الحرب الآن إعلامية والدليل هو انتشار المحطات المغرضة التي تسعى لزرع الفتنة والطائفية بين ابناء الشعب السوري.
وتمنت نجم الدين ان يكون إعلام بلدها نبض الحقيقية ومصدرها لكل الإعلام العربي والأجنبي لدرء الفتنة والدمار واستعادة الثقة والاستقرار، داعية بدوام العزة والحرية لبلدها سوريا الحرة الأبية.
وعلى الصعيد الآخر واجهت الفنانة السورية العديد من الانتقادات بسبب موقفها الموالي الصريح للرئيس بشار، لتتصدر قوائم أعداء الثورة السورية.

محمد صبحي يرفض تقليد حسني مبارك مرة أخرى



نفى الفنان محمد صبحي أن تكون لديه أي نية مستقبلية في تقليد الرئيس المخلوع حسني مبارك مرة أخرى، بعد أن رحل عن عرش مصر.
وأكد صبحي أن الشجاعة هي أن يقلده وهو حاكم لمصر، وليس بعد أن رحل وأصبح غير قادر على الذود عن نفسه أو رد أي سخرية أو إهانة تلحق به.
وكان صبحي قد قلّد مبارك في مسرحيته الشهيرة "ماما أمريكا" ونال أداؤه استحسان الجميع وقتها، نظرة لقوته وقدرته الكبيرة على التقمص، وتجسيد شخصية مبارك وأسلوبه وحتى "لزماته" الكلامية الشهيرة بدقة.
وقال صبحي: "عندما بدأت رحلتي مع الفن كنت أعي تمامًا بوجود فن يهدم وآخر يبني، واخترت الأخير انطلاقا من الأسرة التي هي النواة لكل شيء، وخاصة في مسلسلي يوميات "ونيس".
وأكد صبحي أن الفنان يجب أن ينظر لثورة الخامس والعشرين من يناير المباركة، من بعيد قليلا، حتى تتاح الفرصة لتأمل عبقريتها ودراستها بدقة، لنتعلم منها.
وذكر صبحي أن هذا التأمل سوف يتيح لنا تأمل بعض الحقائق الخطيرة مثل وجود 22 مليون مصري أمي علميا وسياسيا، ممن كانوا يبيعون أصواتهم في الانتخابات، ويحتاجون إلى توعية حتى لا يكرروا أخطاءهم، ويعلموا أن الأمور قد اختلفت، وأصبحت مصر وطننا بحق.
وتابع: "إذا كنا قد صنعنا ثورة كي نغير نظام الحكم والسياسة، ونؤسس عدالة اجتماعية، فنحن نحتاج أيضا ثورة أخلاق وأخلاق ثورة، وخاصة في وجود من ينافق هذه الثورة، ويدّعي العدل ومكافحة الفساد، في حين أنه كان من أنصاره وأبطاله، لذا على الفنان أن تختلف رؤيته للأمور، ويجب أن يكون الفن الذي يقدمه يبني ولا يهدم".
وصرّح صبحي أن المشروع الذي سيتبناه منذ الآن، هو محاولة جمع مليار جنيه مصري من داخل مصر، لكي يحقق الرحمة والتراحم، ويوزعه على الفقراء والمحتاجين.

بالصور: القذافي على غلاف التايم الأمريكية



لم يعد من معالم الفخر أن نرى حاليا صورة لحاكم عربي يتصدر أغلفة كبرى المجلات العالمية، ربما لأننا نعلم علم اليقين أن هذا الاهتمام العالمي المفاجئ ماهو إلا ادانة جديدة لذلك الحاكم ، ذلك أن العديد من الحكام العرب قبعوا على سدة الحكم لعشرات السنين، وهو الوقت الكافي لأي مسئول - خاصة لو كان منفردا بالحكم - حتى يضع يديه على كل شئ في بلده بما فيها مقدرات شعبه وثرواتهم.
والقذافي بصفته أقدم حاكم عربي - بل وصاحب أطول فترة حكم في التاريخ - كان هو الأولى والأجدر بالظهور على غلاف عدد شهر أبريل المقبل من مجلة Time الأمريكية العالمية.
فبعد أكثر من 42 عاما على سدة الحكم في ليبيا، واختراعه نظاما فريدا للحكم "جماهيريا" وليس جمهوريا أو برلمانيا أو ملكيا، وبعد سلسلة من الأخطاء التاريخية والمذابح الدموية في حق شعبه، أصبح القذافي هو العدو الأول حاليا لصحف وحكومات وشعوب العالم، ومثلما تخلص الغرب من صدام بالضربة العسكرية، بات القذافي هو الآخر على بعد أمتار قليلة من ملاقاة نفس مصير نظيره العراقي.
يتصدر القائد الليبي معمر القذافي غلاف عدد أبريل من مجلة التايم، حيث تتساءل الصحيفة على غلافها: "ماذا لو لم يرحل القذافي؟".. كما تعلق على غلاف آخر بعبارة " المعركة الأخيرة للقذافي". ويبدو أن المجلة تحاول حشد ردود الأفعال العالمية للطريقة التي سيتم بها التعامل مع القذافي لإسقاطه بالقوة بعد أن أبدى عدم استعداده للتنحي عن حكم ليبيا سلميا
الجدير بالذكر أن الصورة التي تنشرها التايم قد تم التقاطها عام 2009 أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقطها "بلاتون" مصور جريدة New Yorker ضمن عدد من الصور الأخرى للعديد من الزعماء الذين حضروا هذه القمة وخضعوا لجلسة تصوير.
الطريف أن بلاتون وصف هذه الصورة تحديدا بقوله: "لم يكن هناك شئ فيها.. كأن روحه قد سحبت من رأسه واقتيدت بعيدا". والمعروف أيضا أن بلاتون هو أول من أطلق على القذافي لقب "الرجل الأكثر جنوناً في الغرفة"، وذلك بعد التصريحات الغريبة التي أطلقها القذافي في خطابه بنفس الدورة، والذي استمر لساعة ونصف كاملة.
يذكر أن القذافي ظهر على غلاف مجلة تايم أربع مرات من قبلها أعوام: 1973، 1981، 1986، وأخيرا في عدد 7 مارس الماضي تزامنا مع اندلاع الثورة الليبية.







مريم أمين بدلا من خيري رمضان في "مصر النهارده"


بعد أن غادر محمود سعد ومنى الشرقاوي برنامج "مصر النهارده"، واقتراب خيري رمضان من الرحيل عنه مع بداية الأسبوع المقبل، أصبح مسئولو ماسبيرو في مأزق حقيقي لاختيار مجموعة من الوجوه الإعلامية التي تحظى برضا الشارع المصري لمشاركة تامر أمين - الذي نجا من المذبحة - في تقديم حلقاته المقبلة، خاصة أنه أشهر برامج التوك شو في مصر منذ أكثر من 6 سنوات.
وقد عرض مسئولو ماسبيرو بعض الأسماء، لكن الجماهير طالبت بشكل علني أن يتم استبدال طاقم البرنامج بالكامل بالإعلاميين الكبيرين حمدي قنديل وحافظ الميرازي، وذلك عبر أكثر من صفحة على موقع فيس بوك، مدعمين مطلبهم بموقف مقدمي البرنامج "المتلون" من ثورة الغضب، وهذا المطلب بالتحديد يؤيده بشدة المعتصمون في ماسبيرو من العاملين في اتحاد الإذاعة والتليفزيون، الذين طالبوا برحيل تامر أمين أيضا، وأن يكون البرنامج صورة حقيقية وناقلا أمينا لما يجري في الشارع المصري.
وقد أكدت المصادر أن ثلاثة من الإعلاميين باتوا هم أقوى المرشحين لمشاركة تامر أمين في تقديم البرنامج، وهم مريم أمين، وباسم صلاح، وإيمان الحصري.
الجدير بالذكر أن مريم أمين وإيمان الحصري قد شاركتا بالفعل في تقديم بعض الحلقات من البرنامج عام 2006، عندما كان يحمل اسم "البيت بيتك" وقتها.
وكان رمضان قد أعلن في حلقة أمس السبت من برنامج "مصر النهارده" أنه سيرحل عن التليفزيون المصري بنهاية هذا الأسبوع، عقب إعلان سامي الشريف رئيس الاتحاد بأنه سيُبقي على أبناء ماسبيرو فقط، وأن الرحيل سيكون مصير بقية الإعلاميين بالتليفزيون

بالصور: راقصة محولة جنسيا تغزو السينما المصرية



كشفت الراقصة المغربية نور التي خضعت لعملية تحويل جنسي من ذكر يدعى نور الدين إلى أنثى عن استعدادها لبطولة أولى تجاربها السينمائية في مصر.
ففي حوار لها كشفت الراقصة المغربية انها سافرت إلى مصر منذ أشهر للتحضير لعمل سينمائي عربي جديد وذلك بعد مشاركتها مؤخرا في بطولة فيلم مغربي.
ورفضت نور الإفصاح عن تفاصيل التجربة السينمائية الجديدة، مبررة أن العقد الذي وقعته بالفعل مع الشركة المنتجة يلزمها بعدم التصريح بأي تفاصيل حول العمل.
وتحدثت نور عن تجربتها السينمائية السابقة في المغرب قائلة: "أعتقد أن التجربة موفقة بإذن الله وجعلتني أقترب من الجمهور المغربي بشكل قوي".
وأعربت نور عن سعادتها بالمضي قدما في الطريق الصحيح للشهرة والنجومية، قائلة إنها مجتهدة في أدائها الفني وفي رقصاتها.
وفي الحوار ذاته أوضحت نور انها بصدد جولة في إسبانيا لتقديم عمل فني راقص يعقبه مشروع فني جديد تبدأ العمل به فور عودتها للمغرب 30 إبريل القادم، هذا إلى جانب استعدادها للمشاركة المشاركة في مهرجان عالمي للمسرح تحتضنه المغرب في الشهر ذاته.
يذكر أن الراقصة المغربية نور قد أقدمت قبل عدة سنوات على القيام بعملية تحويل جنسي وامتهنت الرقص، لكن التحويل لم يوثق رسميا ليظل اسمها نور الدين.




رولا خرسا: الشيخ حسان رفض الظهور فى برنامجى لأنى امرأة



قالت الإعلامية رولا خرسا إن الشيخ محمد حسان رفض الظهور ببرنامجها
التلفزيونى "الحياة والناس" بسبب كونها امرأة وأنه لا يجلس مع النساء.

وأوضحت رولا فى حلقة أمس الاثنين، من برنامج "الحياة والناس"، أن 
"الشيخ حسان رفض الظهور معى لأنى امرأة وظهر مع الرجال"، قائلاً 
لها: "لا أجلس مع نساء وأجلس مع رجال فقط".

مداخلة هاتفية
وكانت رولا خرسا وفقا لما نشرته جريدة اليوم السابع قد أدلت بهذا القول أثناء
مداخلة هاتفية من عبد المنعم الشحات المتحدث باسم السلفيين فى الإسكندرية، 
حيث قال لها إن السلفيين على استعداد على الحديث مع كافة الناس، وليس لهم 
علاقة بأحداث العنف الطائفى فى قنا والمنوفية، أو بالتهديدات التى تلقتها 
بعض السيدات بارتداء الزى الشرعى والتزام منازلهن، إلا إنها قالت إن أحد 
الشيوخ رفض الظهور معها فى وقت سابق لأنها امرأة.

ليبي يتزوج المرأة التى اغتصبها رجال القذافى , وكوماندوس للثأر من العقيد شخصيا



تقدَّم المواطن الليبي فرج الغيثي من مدينة "درنة" خاطباً الليبية إيمان العبيدي، 
التي تعرَّضت للاغتصاب بطريقة جماعية وحشية، من قِبَل 15 من الفِرَق 
الأمنية التابعة للرئيس الليبي معمر القذافي، وتداولت الصحف ووكالات الأنباء
قصتها.

شجاعة نادرة
وقالت صحيفة "ليبيا اليوم": إن المواطن الليبي فرج الغيثي اعتبر أن 
إيمان العبيدي أظهرت شجاعة نادرة، حين كسرت حاجزي الخوف والصمت 
لتروي قصتها لمراسل شبكة "سي إن إن" في بهو أحد الفنادق بالعاصمة 
الليبية طرابلس، وقد أُعجِب بها، بعد أن ظهرت على شاشات التلفزيون 
مُظهرة شجاعتها أمام الكاميرا؛ لتبرز فساد وظلم نظام القذافي.

وأضافت الصحيفة: إن عائلة السيد فرج الغيثي ومجموعة من الأقارب 
والأصدقاء توجَّهوا اليوم إلى مدينة طبرق؛ لعقد قرانه على السيدة إيمان
العبيدي.

الافراج عن الضحية
ونقلت وكالة أنباء "فرانس برس" عن السلطات الليبية الاثنين أنه تم الإفراج 
عن إيمان العبيدي الشابة التي اعتُقِلت الأسبوع الماضي؛ إثر دخولها فندقاً 
في طرابلس، ينزل فيه صحفيون أجانب مناشدة إيّاهم مساعدتها بعدما 
قالت: إن عدداً من جنود الزعيم الليبي معمر القذافي تناوبوا على اغتصابها.



وقال الناطق باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم لوكالة فرانس برس: 
إن "البنت أُفرِج عنها، ولكن النيابة تحقّق معها حول ملابسات القضية، فهي 
قضية جنائية وليست قضية سياسية".
وأضاف أن "الطرف الثاني "أفراد من الجيش الليبي اتهمتهم باغتصابها" 
رفعوا ضدها قضية قذف وتشهير، وبالتالي فالنيابة لا زالت تحقّق في هذه 
القضية، خاصة وأنها رفضت الخضوع لفحص الطب الشرعي؛ للتأكّد من 
صدق أقوالها بأنها تعرَّضت لاغتصاب".

تعذيب واغتصاب
وكانت العبيدي دخلت فندق ريكسوس في طرابلس مناشدة الصحافيين 
مساعدتها وهي تكشف عن ساقيها؛ لتريهم آثار كدمات وجروح، مُؤكِّدة 
أنها تعرَّضت للتعذيب والاغتصاب على أيدي رجال النظام.
وقالت العبيدي والدموع تنهمر من عينيها: إنها تعرَّضت للتعذيب 
والاغتصاب "المتكرِّر" على أيدي رجال "كتائب القذافي"، مُشيرة إلى أنها
اعتُقِلت عند نقطة تفتيش في طرابلس؛ لأنها من أبناء بنغازي، ثاني مدن 
البلاد ومعقل الثوار، على بعد نحو ألف كلم شرق طرابلس، وأضافت وهي 
تعرِض آثار الكدمات على معصميها "قيَّدوا يدي وتناوبوا على اغتصابي 
 طيلة يومين".
وسارعت القوى الأمنية إلى اقتيادها خارج الفندق ووضعتها في سيارة قال 
إبراهيم لاحقاً: إنها قادتها "إلى المستشفى؛ للتأكّد من سلامة قواها 
العقلية"، مشيراً إلى أن "العناصر الأولى للتحقيق تؤكِّد أن المرأة كانت 
في حالة سكر".
ويُشار إلى أن عدداً كبيراً من الصحفيين الأجانب قاموا بتغطية قصة العبيدي 
ونقل الحدث إلى جميع وسائل الإعلام العالمية.

انتقام من القذافى شخصيا
من جهة ثانية توعد ثوار ليبيون العقيد معمر القذافي بالثأر لشرف إيمان 
العبيدي وغيرها من حرائر ليبيا اللائي اغتصبهن رجال الكتائب الأمنية 
للعقيد، وشدد عبد الناصر سعداوي أحد القياديين السياسيين للثوار في 
الجبهة الغربية من ليبيا بأنهم "لن يتفاوضوا مع القذافي ولن يرضوا 
بغير رؤية?القذافيتحت? الأرض وليس فوقها?"
"وقال المعارض الليبي عبد الناصر السعداوي للشروق أمس، بكثير من 
الغضب والتأثر "الأمريكان والإنجليز اتصلوا بنا للتفاوض مع القذافي في 
لندن، ولكننا نحتاجه تحت الأرض وليس فوق الأرض هو وأبناءه 
وحاشيته" وأضاف "لا نريد حتى محاكمته، سنطارده في أي مكان 
يلجأ إليه وسنقوم بتصفيته حتىولو هرب إلى الخارج" .

قوانين سوزان هانم.. فاقدة للشرعية



سقط نظام مبارك وبقيت قوانين الهانم التي استطاعت تمريرها عن 
طريقة الزبانية التابعين لها، بسرعة مرور السكين في الزبد علي الرغم من 
اعتراض المشرعين وخبراء القانون عليها، بسبب الآثار السلبية الناتجة عن 
العمل بها، بالإضافة لمخالفتها للدستور المصري، في كثير من جوانبها .
نفوذ الست
جريدة الوفد تناولت هذا الموضوع وقالت ان نفوذ الست حال دون منع صدور
تلك القوانين ، وارتبط اسمها بالعديد من المجالس الشكلية التي لم يكن لها 
دور محدد، وإنما تم إنشاؤها لتكون منصة تطل من خلالها علي الجماهير 
التي يحشدهم رجالها في الحزب الوطني للاستماع إليها مثل المجلس 
القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، قبل أن يتطور طبيعياً 
ويصبح وزارة للأسرة والسكان، وعندما ورثت لقب سيدة مصر الأولي من 
جيهان السادات حرم الرئيس الراحل أنور السادات، اتجهت سوزان مبارك، 
قرينة الرئيس السابق حسني مبارك، إلي العمل العام الاجتماعي ونفذت 
منه إلي الحياة السياسية بكل قوة ونفوذ وحرصت علي ربط اسمها 
بمجالس وهيئات ومشاريع قومية غيرت وجه الحياة الاجتماعية و"لعبت كثيراً 
في أركان ودعائم الأسرة المصرية، باستصدار العديد من القوانين التي 
رآها البعض من معاول هدم " الأسرة " وليس تدعيمها وحل قضاياها منها 
قوانين الأحوال الشخصية وقانون الأسرة وقانون الجنسية المصرية 
وقانون الطفل، كما شغلت نفسها كثيراً بالمشهد السياسي، فصدر قانون 
كوتة المرأة الذي خرج بدعم من المجلس القومي للمرأة وبمباركة حاملي 
الأبخرة ورعاة حملة التوريث، والمدهش أن كل قوانين سوزان مبارك 
تم الاعتراض عليها من قبل كثير من فقهاء القانون والدستور وعلماء 
الاجتماع وخبراء السياسة، وأكد الكثيرون وقتها عدم دستورية كثير من 
مواد القوانين التي ستصدر دون أي سند سوي رغبة السيدة الأولي بل إن 
بعض المواد والقوانين كانت مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية .
المجلس القومي للمرأة قاعدة انطلاق قوانين السيدة الأولي
نفوذ السيدة الأولي لم يترك بابا إلا ودفعه بكل قوة لتستخرج منه ما تشاء، 
حتي وصل هذا النفوذ إلي السلطة التشريعية، حيث استطاعت الحصول علي
قرار جمهوري بإنشاء المجلس القومي للمرأة بالقرار رقم 90 لسنة 2000،
وتولت رئاسته، وحصلت علي صلاحيات تعيين الأمين العام، واعتماد 
مشروع الموازنة العامة والحساب الختامي وتتكون موارد المجلس حسب 
المادة السادسة من الاعتمادات التي تخصصها الدولة في الموازنة 
العامة، والتبرعات والمعونات التطوعية التي يقرر المجلس قبولها، وهذه 
المادة فرضت علي أجهزة الدولة تزويد المجلس وأمينه العام بما يطلبه من 
بيانات وإحصائيات تتصل باختصاصاته .
واستمد القومي للمرأة أهميته من رئاسة الهانم له، وأصبح الطفل المدلل 
لدي أجهزة الدولة، وبدا ذلك واضحاً في حجم وشكلية ندواته، بالإضافة 
لصفة العديد من سيدات المجتمع من المحظوظات اللائي كان يتم اختيارهن 
بعناية شديدة حتي الصحفيين والإعلاميين كان يتم اختيارهم بعناية شديدة، 
لتغطية أخبار المجلس بالطريقة التي تعظم من الدور المخول به، والغريب 
في الأمر، أن المجلس لم يكن له أي دور إيجابي، يذكر منذ إنشائه وحتي 
الآن واكتفي فقط بالاعتراض علي بعض مشاهد الاغتصاب في الدراما
المصرية .
أخطر التشريعات التي صدرت برعاية سوزان مبارك
في إطار انصياع النظام المباركي وراء الأجندات الأجنبية، والعمل علي 
خدمة مشروع التوريث، شهدت الأعوام العشرة الأخيرة صدور العديد من 
القوانين والتشريعات بدون سند قانوني، وبدون تقديم حزمة عمل مسبقة، 
وتمت الموافقة عليها، بسبب وقوف السيدة الأولي ورائها بغرض التواجد 
علي الساحة السياسية .
الأحوال الشخصية
استطاعت حرم الرئيس تمرير قانون الأحوال الشخصية الذي يقضي بحق 
النساء في الخلع الذي يجيز المرأة حق الطلاق بإرادتها المنفردة، دون 
 الحاجة لإثبات سوء معاملة من زوجها، بالإضافة إلي إلغاء القوانين التي 
تمنع المرأة من الحصول علي جوازات سفر، أو السفر للخارج دون موافقة 
آبائهن أو أزواجهن، في الوقت نفسه اعترضت اللجنة التشريعية في مجلس
الشعب علي المشروع الذي تقدمت به وزارة الداخلية الذي يشترط موافقة 
الزوج علي استخراج جواز السفر للزوجة وحقه في سحب هذه الموافقة 
واعترض المجلس القومي الذي تترأسه " الهانم استناداً إلي أن الزوجة 
يجب أن تلتزم بتقديم موافقة زوجها عند استخراج جواز السفر والحصول 
علي موافقة الزوج .
وبدا نفوذ الهانم واضحاً، عندما اعترض المجلس القومي للمرأة علي حذف
مادة من قانون إجراءات التقاضي وعلي مشروع قانون بإضافة المادة المحذوفة، 
وقد ألغي القانون إجبار الزوجة علي العودة إلي منزل الزوجية، وهذا القانون قد
أثار مشاكل في عهد جيهان السادات حال دون صدوره، لكنه في عهد سوزان 
مبارك قرر أنه إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة 
الزوج من تاريخ الامتناع .

قانون الجنسية المصرية
استطاعت سيدة القصر بمساعدة نجلها جمال مبارك الذي كانت تؤهله لتولي 
رئاسة الجمهورية خلفاً لأبيه، لتظل سيدة مصر الأولي طالما ظلت علي وجه 
الأرض، تمرير قانون الجنسية المصرية الذي يتيح لأبناء المتزوجة من غير 
مصري أجنبي الحصول علي الجنسية المصرية، رغم الاعتراض عليه علي
مدار 20 عاماً كاملة، رفضه خلالها كل اللجان التشريعية التي كانت تناقشه، 
إلي أن استطاع جمال حشد نواب الحزب الوطني داخل مجلس الشعب وتمت 
الموافقة عليه، بالرغم من رفضه من قبل المعارضة والمستقلين داخل المجلس .

قانون الطفل
من أخطر القوانين التي أصرت الهانم علي تمريرها رغم خطورته علي 
تكوين الأسرة المصرية عن طريق الزبانية التابعين لها في أروقة الدولة،
وخاصة مشيرة خطاب التي تولت منصب وزيرة الأسرة والسكان من أجل 
تنفيذ هذا القانون الذي يدمر مؤسسة الزواج والأسرة في مصر، ويعمل علي 
نسف القيم المتعلقة بالطفل وبنسبه، وأعلنت مشيرة أهم النقاط التي 
تضمنتها اللائحة التنفيذية لقانون الطفل 162 لسنة 2008، والذي تم إقراره 
من جانب رئيس الوزراء، ونصت اللائحة علي تخصيص مكاتب صحة بكل 
منطقة لتمكين الأم من تسجيل طفلها في حالة عدم وجود عقد زواج، حيث 
يتم كتابة اسم رباعي في خانة الأب دون وجود أي علامة في شهادة الميلاد 
تبرز أن ذلك الاسم ليس لوالد الطفل الحقيقي،في الوقت الذي يتم إيضاح ذلك 
لدي مكتب التسجيل .

بالإضافة إلي إعطاء حق كفالة الطفل للأسرة البديلة التي لا يحمل أفرادها 
الجنسية المصرية، كذلك للأرامل والمطلقات، والذين لم يسبق لهم الزواج 
علي ألا يقل عمر الكافل عن 45 عاماً في حين يمكن للأسرة البديلة إعطاء 
لقب عائلتها الرابع للطفل المكفول في شهادة الميلاد، مع زيادة 
الإعانات المخصصة لتلك الأسر في حالة زواج الابنة،أو إقامة مشروع للابن 
عند بلوغه .

كوتة المرأة
تمت الموافقة علي قانون كوتة المرأة لذي يقضي بتخصيص 64 مقعداً للمرأة
في مجلس الشعب، بعد جلسات ضرب نار بين المعارضة والمستقلين من
جهة ونواب الحزب الوطني من جهة أخري .
وعلي الرغم من رفض جميع المشرعين للقانون بسبب عدم دستوريته،إلا أنه 
تم تمريره لخدمة مشروع التوريث من ناحية، ولضمان الحزب الوطني لمقاعده 
من ناحية أخري واتضح ذلك خلال الانتخابات البرلمانية الماضية حيث 
استحوذت نائبات الوطني علي كل المقاعد، ولم تفز المعارضة بأي منها .

اللوزى: سعيدة بالتعاون مع المخرج شريف عرفة



أعربت الفنانة يسرا اللوزى عن سعادتها ببدء تصوير الجزء الثالث من مسلسل "لحظات حرجة"، والذى تشارك فى أحداثه بدور "شذا" طبيبة الامتياز بالمستشفى التى تدور فيها أحداث المسلسل.

كما أكدت يسرا أنها سعيدة بتعاملها مع المخرج شريف عرفة والذى يمتلك خبرة واسعة يستفيد منها أى فنان وفنانة يتعاونون معه ويقفون أمام كاميراته، ونفت يسرا الأخبار التى ترددت مؤخرا عن مشاركتها فى أى عمل تليفزيونى آخر، حيث أكدت تفرغها التام لمسلسل "لحظات حرجة".


من ناحية أخرى، تنتظر يسرا عرض أحدث أفلامها "إذاعة حب" والذى يشاركها بطولته كل من منة شلبى وشريف سلامة ويخرجه أحمد سمير فرج وكتبه محمد ناير.


وتواصل تصوير دورها فى فيلم "المركب" مع المخرج عثمان ابو لبن ورغدة وأحمد حاتم وفرح يوسف وريم هلال .


يذكر أن يسرا انضمت للجزء الثانى من مسلسل "لحظات حرجة" هى ومجموعة من الأبطال الجدد الذين يشاركونها بطولة الجزء الثالث وهم درة وحنان مطاوع وطارق لطفى وياسر جلال ورمزى لينر وأحمد حاتم.


الحلقات كتبتها ورشة عمل يشرف عليها احمد الناصر ويخرجها شريف عرفة وأحمد صالح.

جروب على "الفيس بوك" يكشف الوجه الآخر لـ"فؤاد"



قام محبى الفنان محمد فؤاد بإنشاء صفحة خاصة على "الفيس بوك" بعنوان "الوجه الآخر لمحمد فؤاد"، لكى يدافعوا عن نجمهم المفضل ممن وضعوه فى القائمة السوداء عقب الثورة.

وأكدوا على أن مكالمة فؤاد جاءت من كونه مصريا وخائفا من سقوط شهداء جدد، وأنه لم يكن له أى استفادة من النظام السابق بدليل أنه يسكن فى شقة عادية وليس فى قصور ولا يملك مليارات الجنيهات، وأن علاقته بأنباء الرئيس نظرا لاشتراكهما فى لعب كرة القدم وحدث ذلك مرات قليلة.


وأضافوا أن فؤاد ظل طوال الأزمة متواجد بمصر وشارك أيضا باللجان الشعبية لحماية منزله كأى مواطن مصرى، وقاموا بتشبيه موقف أم كلثوم "كوكب الشرق" بالغناء للملك فاروق وتحويل كلمات أحدى أغنياتها لكى تناسب الملك ورغم ذلك لم يتهمهما أحد بالنفاق أو التجرد من الوطنية، خاصة وأنها بعد الثورة قامت بالغناء للرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكانت الأمور تسير بالشكل الطبيعى.


وتابعوا بأن فؤاد حدث له ظلم شديد وذلك بسبب الإعلام الفاسد فى ذلك الوقت وأننا كمصرين كنا نشاهده لانقطاع البث عن قناة الجزيرة فى الوقت نفسه، وأننا حاليا فى وقت حرج ويجب إلا نضيعه تخوين بعضنا البعض.


واختتم محبو فؤاد من خلال صفحتهم، بأن فؤاد معروف عنه منذ ظهوره على الساحة الفنية بأنه "ابن البلد" لمساندته للعديد من النجوم، إضافة إلى أنه غنى للوطن والشهداء، وللخير والتسامح والرضى والحب الحقيقى وللعشرة القديمة ولمعانى كثيرة يستحق عليها الاحترام والتقدير.

خالد الصاوى :أحلام الفاجومى تحققت بعد أربعة عقود



انتهى الفنان خالد الصاوى من تصوير دوره فى فيلم "الفاجومى" الذى يستلهم السيرة الذاتية للشاعر أحمد فؤاد نجم منذ الستينيات وحتى نهاية السبعينيات، ويلقى الضوء على الجانب الوطنى لشاعر العامية الذى يجسد خالد دوره، وينتظر المخرج د.عصام الشماع الانتهاء من عملية المكساج والمونتاج ليكون جاهزاً للعرض فى بداية موسم الصيف .

خالد الصاوى أعرب عن سعادته بهذه الشخصية التى يجسدها، والتى أثرت فى وجدانه، خاصة وأنه أحد عشاق أشعار أحمد فؤاد نجم وألحان الشيخ إمام التى حفظها منذ نعومة أظفاره، وكان لها تأثير كبير فى تكوينه كشاعر كتب أول قصائده وهو فى سن الحادية عشر، مضيفاً أنه يعتبر الفاجومى رمزاً كبيرا ًفى حياته، وأن كل الأجيال تقريبا استلهمت الكفاح من الثنائى أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام، فهما قصة نضال وكفاح حقيقى وليست كفاح مكاتب، لأن المصرى معدن نفيس مهما انطفأ يعود "ليبرق" من جديد.


وأوضح الصاوى أن استعداده لشخصية الفاجومى مختلفة تماما عن أى شخصية سيرة ذاتية نكتفى فيها بالبحث فى المعلومات والكتب وعلى الإنترنت، ولكن هذه الشخصية استدعاها من الذاكرة بجانب جلساته مع الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم لفترات طويلة وسمع منه العديد من الأمور التى سهلت عليه الكثير .


وأشار إلى أن القصة نفسها عنصر جاذب لأى فنان، فهى تدور فى أوساط شعبية خرج منها شيخ أزهرى ضرير وشاعر مناضل عاشا حياة صعبة ومتقلبة ولهما مغامرات فى طبقة عاملة بأجواء بوهمية ليكتشف نفسه كشاعر من أحداث النكسة فيتلاحما وتبدأ حياة جديدة فى بلد فيها المثقف محبط ليظهرا كثنائى من الهامش، ويتصدرا الساحة ويلهمان الشباب فيغنيا للطبقات الشعبية والطلابية والجنود .


وأكد الصاوى أن الشخصية استنفرته كممثل عايشها على الواقع، فما حدث فى ثورة 25 يناير انتصار لحلم البطل الذى كان يحلم به طوال مشوار حياته، ولم يستطع جيل السبعينيات أن يحققه ووجد أن طبيعة الشخصية قريبة جدا من شخصيته لأنه، على حد قوله، طوال عمره ثورجى من أيام الجامعة وهو ناشط سياسى، ووجد بالعمل توليفة غريبة تجمع بين أحداث الفيلم والبطل وبينه كممثل وبين أحداث الثورة وهذا توفيق قلما سيحدث.


ونفى الصاوى وجود أى تغييرات فى السيناريو ما لم يفضل المخرج إضافة لمحة من الثورة ويقدمها بشكل يتماشى مع رؤيته، لأن أحداث الفيلم تنتهى عقب أحداث 18و19 يناير 1977 التى أطلق عليها السادات "انتفاضة الحرامية"، موضحا أنه متفائل بالعمل الذى يعتبره مغامرة إنتاجية لكنه متفائل لأنه يتماشى مع المد الثورى، كما أن العمل نفسه جدير بالمشاهدة فهو قصة نضال حقيقية وحلم تحقق بعد أكثر من 30 سنة .


يذكر أن الفيلم بطولة خالد الصاوى وصلاح عبد الله وجيهان فاضل وكندا علوش وفرح يوسف وزكى فطين عبد الوهاب، قصة وسيناريو وحوار وإخراج عصام الشماع، ومن إنتاج شركة "ميدنايت صن" للمنتج حسين على ماهر .

صلاح عبد الله: جيلى تأثر بأعمال نجم والشيخ إمام



أعرب الفنان صلاح عبد الله عن سعادته بمشاركته فى بطولة فيلم " الفاجومى" الذى يعتبره نقلة جديدة فى مسيرته الفنية، حيث يجسد شخصية أثرت فى وجدانه وهو الشيخ إمام عيسى من خلال ألحانه العبقرية مع كلمات الشاعر العظيم أحمد فؤاد نجم.

وقال صلاح عبد الله إنه عندما كان يسمع أعمالهما وهو طالب فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كان يخرج فى مظاهرات الطلبة، مؤكدا أنه كان سعيد الحظ لأنه حضر لهما حفلتين لم ينسهما بوجود نجم الشيخ إمام، لذا بذل مجهودا كبيرا للاستعداد لهذه الشخصية لأن صورة الشيخ إمام لم تفارقه، وعندما بدأ التصوير كان دائما ما يستدعيها يستدعى طريقة غنائه .


وأضاف صلاح عبد الله "جيلى تأثر بأعمال هذا الثنائى الرائع رغم أنهما كانا شبه ممنوعين من الغناء، واقتصرت أعمالهما على حفلات الجامعات والعمال وجلساتهما الخاصة، بل كانت أعمالهما تسرب إلينا، ورغم هذا الحظر كانا مشهورين فى الخارج ففى كل دولة زرتها كنت أسمع أعمالهما تذاع بقوة لدى العامة، وأذكر فى تونس أننى وجدت أغانيهما تتردد بقوة خاصة لدى سائقى التاكسى ممن يحفظونها عن ظهر قلب.


وأوضح عبد الله أن هذا العمل مغامرة إنتاجية من المنتج حسين على ماهر لكنه يستحق المغامرة لأنه سيوضع فى الأرشيف السينمائى المصرى، ليس لمجرد أنه يتناول السيرة الذاتية للشاعر أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام، ولكن لأنه يستعرض الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى فترة هامة من تاريخ مصر، هذا بجانب أن أعمال نجم والشيخ إمام كانت تتردد بقوة فى ثورة 25 يناير على ألسنة الشباب ممن لم يعاصروهما، وأصبحنا الآن نسمع أغانيهما فى الإذاعة والتليفزيون بعد نجاح الثورة، مؤكدا أنه يتوقع للفيلم نجاحا كبيرا سيربط البعض بين أحداثه وما يجرى الآن على الساحة العربية، خاصة أن كل أعمال نجم كانت تحريضية على الثورة بطريقة غير مباشرة ترفض الظلم والقهر والاستبداد .

كريم عبد العزيز: أنا بخير وأطمئن جمهورى



صرح كريم عبد العزيز لـ"اليوم السابع" أنه تجاوز مرحلة الخطر وحالته الآن مستقرة وغادر العناية المركزة، إلا أن الأطباء يقومون بمتابعة حالته، حيث يحصل على جرعات حقن لتزويب باقى الجلطات، وأنه سيظل فى لندن لفترة حتى تستقر حالته ويسمح له الأطباء بالعودة إلى مصر.

وشكر كريم كل من اتصل به من أصدقائه وزملائه، وأيضا معجبيه الذين كانوا يرغبون فى الاطمئنان عليه عبر المواقع الإلكترونية والفيس بوك.


وأوضح كريم أنه لا يعرف سر ما حدث له، حيث كان لا يشكو من أى أعراض، كما أنه فوجئ بهذا العدد من الجلطات مثلما فوجئ كل المقربين له.


يذكر أن كريم عبد العزيز أصيب أمس بـ8 جلطات فى الرئة أثناء وجوده مع والدته فى أحد المستشفيات بلندن، حيث كانت تخضع لبعض التحاليل الطبية.

النيابة تأمر بضبط حسام حسن لعدم حضوره التحقيق فى واقعة "على السيسى"



أمرت نيابة قصر النيل برئاسة محمد عبد الشافى بضبط وإحضار حسام حسن المدير الفنى لنادى الزمالك لعدم حضوره أو محام عنه جلسة التحقيق، اليوم الثلاثاء، داخل النيابة، فى الاتهام الموجه له بتهديده "على السيسى" مدير تحرير جريدة "المصرى اليوم" بالقتل، وذلك بعد أن طلبت النيابة من شركة الاتصالات نص المكالمة التى دارت بين حسام والصحفى والتى من المقرر أن ترسلها شركة الاتصالات إلى النيابة خلال 48 ساعة.

كانت نيابة قصر النيل بإشراف محمد عبد الشافى رئيس النيابة، أمرت باستدعاء حسام حسن لسماع أقواله فى البلاغ المقدم ضده من الزميل على السيسى والذى يحمل رقم 1281 إدارى قصر النيل، ويتهمه فيه بتهديده بالقتل صراحة خلال مكالمة هاتفية من تونس رداً على انتقاد السيسى للإدارة الفنية لحسام خلال مباراة فريقه الأخيرة أمام نادى الأفريقى التونسى التى خسرها برباعية مقابل هدفين فى ذهاب دور الـ 32 بدورى الأبطال الأفريقى.


كشفت تحقيقات النيابة عقب إجراء الاستعلام من شركة الاتصالات أن الهاتف يخص حسام حسن، واستمعت النيابة إلى أقوال المجنى عليه، والتى أكد فيها تعرضه لتهديدات متتالية بالقتل من رقم مجهول ما أصابه بحالة من الفزع والهلع.

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe