الأحد، 5 ديسمبر، 2010

كاريكا يهين ناقدى فيلمه المغربى "الخطاف"



أثار عرض الفيلم المغربى "الخطاف" ضمن مسابقة الأفلام العربية بمهرجان القاهرة السينمائى أمس الكثير من الجدل، وذلك نظرا لسوء مستوى الفيلم الذى يقوم ببطولته المغربى سعيد الناصرى ويشارك فى بطولته من مصر المطرب عصام كاريكا، وخليل صبحى، وجاء مستوى الفيلم ضعيفاً إلى حد كبير، من ناحية السيناريو الضعيف، والإخراج الباهت، والجمل الحوارية النمطية والطويلة والتى أثارت ضحكات الجمهور من شدة سذاجتها رغم أنه المقصود منها أن تحمل معانى جادة مثل الجملة التى رددها خليل صبحى لعصام كاريكا فى نهاية الفيلم "ما اشتاقتش لطبق كشرى بالدقة فى مصر" ولم يقدم الفيلم سوى بعض النكات والمواقف الكوميدية الغير مبررة، لذلك لم يكن الفيلم يرقى للمشاركة فى مهرجان القاهرة السينمائى وهو ما أثار جدلا كبيرا فى الندوة التى أعقبت الفيلم وحملت هجوما شديدا على أبطاله حيث حضر منهم الندوة عصام كاريكا وخليل صبحى وسميرة الهوارى.

وأكد خليل صبحى فى بداية الندوة، أن سعيد الناصرى بطل الفيلم ومخرجه رفض حضور المهرجان بسبب تلقيه دعوة من المهرجان من الدرجة الثانية وهو ما اعتبره استهانة بتاريخه الفنى الطويل، ولكن أحد الحاضرين أكد أن ذلك سبب تافه والفنان الحقيقى يذهب مع عمله إلى أى مكان دون شروط.

وفى الوقت الذى عبر فيه معظم الحاضرين عن غضبهم من مستوى الفيلم فاجئ عصام كاريكا الجميع بردود مستفزة بل جاءت تعليقاته كلها تسخر من أسئلة الحضور وردود فعلهم وتحمل قدرا كبيرا من الإهانة، حيث قالت إحدى المغربيات التى تدرس الفن فى مصر وشاركت فى بعض العروض الفنية "الفيلم يسئ إلى المغرب وكنت أتمنى أن يكون مستواه الفنى أفضل لأننى كمغربية لست فخورة به، فهو فيلم ساذج ويستخف بعقولنا "ورد عليها كاريكا قائلاً "روحى أقعدى أنت تقريبا كنت نايمة والفيلم بيتعرض"، وتهامس بعض الحضور فى الندوة وتساءلوا " لماذا لا يحترم كاريكا قاعة السينما التى يجلس بها على الأقل ويتعامل مع الأمر كأنه فى قهوة بلدى".

بينما جاءت ردود خليل صبحى تدافع عن الفيلم وتصفه بأنه محاولة مغربية مصرية لعمل فيلم سينمائى مشترك، مشيرا إلى أن هذا أمر يحسب للمخرج سعيد الناصرى الذى يعد أحد رموز الفن فى المغرب.

وردا حول رسالة الفيلم أشارت سميرة الهوارى إلى أنه عمل فنى يدعو إلى مواجهة الإرهاب والوحدة العربية لمواجهة أى خطر على الوطن العربى، مشيرة إلى أنها سعيدة بالعمل فى الفيلم، وأنه يحقق نجاحا جماهيريا فى المغرب.


محمد سعد يُدخل أحمد عز عالم الكوميديا










فور انتهائه من تصوير فيلم "365 يوم سعادة" مع المخرج اللبناني سعيد الماروق في أولى تجاربه الإخراجية، عقد النجم المتألق أحمد عز جلسات تحضيرية لفيلم جديد يشاركه بطولته النجم الكوميدي محمد سعد. وحرص عز على تكتم الخبر ولم يفصح عنه للصحافة الفنية، إلا أن الخبر سرعان ما تسرب، ويفيد الخبر بأن المخرج وائل إحسان قرر الاستعانة بأحمد عز ليدخل عالم الكوميديا للمرة الأولى على يد النجم محمد سعد. ويحاول إحسان وعز الاستقرار على أبعاد العمل الجديد الذي لا يزال فكرة. ومن ناحيته علق أحمد عز على الخبر مؤكدا صحته وأضاف أنه وافق على المشاركة في العمل لأنه يقدر النجم محمد سعد وكذلك المخرج وائل إحسان لنجاحاتهما الكبيرة على شاشة السينما في السنوات القللة الماضية.
أما عن بقية تفاصيل العمل، فأكد عز أنهم لم يتفقوا حتى على اسم الفيلم، وبالتالى الأحداث والتفاصيل لا تزال غير محددة. يذكرأن عز يستعد لمشاركة أحمد السقا فيلم جديد من نوعية أفلام الحركة والإثارة يقوم فيه عز بدور تاجر مخدرات يلاحقه أحمد السقا الذي يؤدي دور رجل شرطة.

محذوفات بالجملة من فيلم "بون سواريه"











رغم تأكيد النجمة غادة عبد الرازق أن فيلمها الجديد "بون سواريه" لم يخضع للمقص الرقابي بأي شكل من أشكال الحذف إلا أن المصادر أكدت أن الرقابة على المصنفات الفنية قد حذفت 4 جمل من السيناريو الأصلي وأغنية من الفلكلور الشعبي المصري بعنوان ياسي أحمد أفندي، قبل أن تقوم بحذف 16 لفظا من الفيلم بعد مشاهدة النسخة النهائية له.
وتدور أحداث الفيلم حول نزاع ثلاث فتيات علي ثروة والدهن وهي عبارة عن كباريه، وهو من بطولة غادة عبد الرازق ومي كساب ومروى اللبنانية وحسن حسني وطلعت زكريا وإخراج أحمد عواض?.
وكان الفيلم قد تسبب في غضب جماهيري عارم، ظهرت آثاره من خلال ردود أفعال المشاهدين وتعليقاتهم عبر صفحة الفيلم الدعائية على فيس بوك، وكذلك من خلال تعليقاتهم على الإعلان الذي تم تحميله من قبل عبر موقع يوتيوب.
يذكر أن الفيلم كان مقرراً عرضه في عيد الأضحى المبارك، إلا أن عدم الانتهاء من عملية المونتاج للفيلم، حال دون عرضه وتم تأجيله للعرض في اجازة منتصف العام الدراسي وتحديداً يوم 21 ديسمبر.
 

ميدو حمادة.. حكاية لاعب كرة ضل طريقه إلى هوليوود










قد تستغرب عزيزي القارئ عندما تسمع هذا الاسم "ميدو حمادة"، ربما لأنه لم يشارك من قبل في أي من مباريات منتخب مصر لكرة القدم بصفته لاعبا محترفا في الدوري الألماني، وربما لأنه لم يشارك أيضا في أي من أفلامنا السينمائية خلال السنوات الماضية.
لكن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الذي اتخذ مبادرة طيبة في دورته الرابعة والثلاثين بتكريم طيورنا المهاجرة إلى الخارج وتعريفنا بهم في مصر مثل ميلاد بسادة وفؤاد سعيد وخالد عبد الله - قد جعلنا ننقب قليلا عن وجوه أخرى تتألق في الخارج دون أن نعلم عنها شيئا.
ميدو حمادة هو ممثل مصري ألماني شاب، من مواليد القاهرة عام 1971، حيث قدم أدوارا في السينما والمسرح والتليفزيون، فهو خريج الدراما من جامعة أكسفورد، ولعب عدة أدوار مميزة، مثل دوره في المسلسل القصير "الطريق إلى 11 سبتمبر" أو The Path to 9/11، بالإضافة إلى دوريه في مسلسلين بريطانيين بعنوان Hannibal و Feel the Force.
أما شهرته الواسعة، فقد تحققت بسبب مشاركته في فيلم Sky Captain and the World of Tomorrow. بالإضافة إلى دور "سمير مهران" في الموسم الحالي من المسلسل الشهير 24،
وينتظر حمادة حاليا عرض أحدث أفلامه The Situation والذي يجسد من خلاله شخصية مصور صحفي عراقي.
الطريف أن ميدو حمادة قد بدأ حياته كلاعب كرة قدم في ألمانيا ثم اتجه للتمثيل.

محمود قابيل يعود للقاهرة بعد عملية جراحية ناجحة بألمانيا












بعد رحلة معاناة مع الآلام، عاد الفنان محمود قابيل من ألمانيا، بعد إجرائه عملية جراحية ناجحة لفك الاختناق على أعصاب الساق والفقرات القطنية.
وأكد قابيل أنه يستكمل مرحلة العلاج الطبيعي ما بين المنزل والنادي، خاصة وأن الطبيب الألماني نصحه بالمداومة على رياضة المشي يومياً، الى جانب ممارسته لرياضة السباحة لمدة نصف ساعة يومياً.
وقال قابيل: "الحمد لله تماثلت للشفاء بنسبة 100% وتخلصت من الآلام التي عانيت منها وفور عودتي بدأت في استكمال العلاج الطبيعي وأمارس المشي والسباحة إضافة لتمرينات لتقوية عضلات البطن والظهر وأصبحت زى الفل".
وتابع قابيل قائلا: "بصراحة لم أتقبل زيارة من الزملاء او الزميلات فى الوسط الفني فى منزلى لأنني الحمد لله تعديت مرحلة المرض، وكل من يصر اتقابل معه فى النادى، وكل من عزت ابو عوف واثار الحكيم وميرفت امين دائمو الاتصال بى للاطمئنان علىّ وخاصة نادية الجندى التى لم تنقطع اتصالاتها بى بشكل يومى".
وعن مشروعاته الفنية القادمة، قال قابيل: "تواجدي في المنزل سيجعلني اقرأ عددا من السيناريوهات المعروضة علىّ لاختيار احدها لتصويره خلال الفترة القادمة لأتمكن من التواجد بها فى رمضان القادم".
جدير بالذكر أن مسلسل "ملكة في المنفى" هو آخر اعمال الفنان محمود قابيل، وهو المسلسل الذي تم عرضه خلال شهر رمضان مع الفنانة نادية الجندي، تأليف راوية راشد وإخراج محمد زهير رجب وإنتاج إسماعيل كتكت وقطاع الإنتاج وروتانا والكيبل الكويتي.
 

هياتم: اشتريت "سمارة" من ربع قرن وأنا أحق به من غادة عبد الرازق










بدأت المشاكل تلاحق مسلسل الفنانة غادة عبد الرازق الجديد "سمارة" قبل تصويره، حيث أعلنت الفنانة هياتم أنها اشترت قصة المسلسل من كاتبها الراحل محمود إسماعيل، منذ أكثر من 25 عاما، وأنها أحق بالمسلسل.

قالت هياتم: "قمت بشراء قصة فيلم (سمارة) من مؤلفها الممثل والمخرج الإذاعي الراحل محمود إسماعيل، منذ أكثر من 25 عاما، لتحويلها لمسلسل أو مسرحية أقوم فيها بدور البطولة، وأنتجها لنفسي من خلال شركتي، وفوجئت منذ أسابيع بنشر أخبار عن استعداد شركة (كينج توت) لتنفيذ المسلسل، بسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي والبطولة لغادة عبد الرازق"، حسب صحيفة "الفجر".

وتابعت: فاتصلت بمصطفى محرم لأبلغه بأحقيتي في القصة، ولكنه قال لي" :أنت فنانة شيك ولا داع لإثارة المشاكل"، فهذا الأمر ليس غريبا عليه، ففي 2009 حاول السطو على قصة مسلسل "ملكة في المنفى"، ولكن مؤلفته راوية راشد وقفت له بالمرصاد.

وأشارت هياتم إلى أنها أوكلت محامي خاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على حقها أو إيقاف تصوير المسلسل.

ومن جانبه قال السيناريست مصطفى محرم: "ليست لي أدنى علاقة من قريب أو من بعيد بما تدعيه هياتم، فشركة الإنتاج ممثلة في عصام شعبان، أسندت لي كتابة السيناريو والحوار للمسلسل، وقمت بدوري على أكمل وجه".

أما المخرج محمد النقلي، فأكد أنه سيبدأ التصوير في الوقت الذي تم تحديده مسبقا، ولن تمنعه أي قوة في الأرض من ذلك سوى القانون، الذي يرى أنه في صفهم، وقال: "هياتم تقوم بذلك لأنها طلبت مننا المشاركة في المسلسل ورفضنا إسناد أي دور لها، فافتعلت هذه المشكلة".
 
غادة عبد الرازق
وعن الموقف القانوني، قال عصام شعبان: "اشترينا القصة من الورثة وهم ابنة وابن محمود إسماعيل بغرض تحويلها لمسلسل، وعلى ما يبدو أنهما لم يكونا على علم ببيع والدهم لها، وإجراءتنا القانونية سليمة، وسألت المحامي الخاص بي، وأفادني بصحة موقفي القانوني، حيث ينص القانون على ضرورة تنفيذ العمل الفني بعد شراء القصة بخمس سنوات، وهذا ما لم تقم به هياتم، وإذا كانت تنوي اللجوء للقضاء فنحن أهل لذلك".

يذكر أن غادة عبد الرازق عاينت مؤخرا أماكن تصوير المسلسل، على أن يشاركها في بطولته كل من يذكر أن المسلسل من بطولة عزت العلايلي ولوسي ومعهم حجاج عبد العظيم وياسر جلال، وأحمد وفيق وصبري فواز وريم هلال، وسامي العدل وعبد الرحمن أبو زهرة وحسام شعبان، ورجاء الجداوي وزكي فطين عبد الوهاب.

بطل ومخرج "المتوحشة": التواصل الإنساني هو الطريق للخلاص من الوحدة











أكد المخرج والممثل جيان فرانكوس، في الندوة التي عقبت عرض فيلمه "المتوحشة"، أن فكرة الفيلم مهمة، ونظرية يجب أن تظهر للناس، وهو ما جعله يتحمس لتقديم العمل.

بعد عرض فيلم الفيلم السويسري "المتوحشة"، المشارك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، أقيمت ندوة حضرها المخرج والبطل جيان فرانكوس، والبطلة كليمنتين يجران، وأدارتها الناقدة سهير الإمام.

تحدث جيان فرانكوس مخرج وبطل فيلم "المتوحشة"، الذي حاز على الإعجاب، خاصة الأداء الرائع للبطلة، وموسيقى الفيلم، عن سبب اختيار المخرج لأغنية عربية داخل العمل قائلا: هذه الأغنية مأخوذة من الموسيقى المغربية، المنتشرة في أماكن عديدة في أوروبا.

وكشف عن اشتراك جهات كثيرة في تمويل الفيلم قائلا: شارك في تمويل الفيلم الحكومة السويسرية، وإحدى قنوات التليفزيون بسويسرا، ومؤسسة بلجيكية، وأخرى فرنسية، وهو من إنتاج عام 2010 بميزانية متوسطة.
وقالت كليمنتين يجران بطلة الفيلم عن دورها: الفتاة الطريدة القادمة من الشارع ازدادت رقياً وتحضراً عندما التقت بالرجل العجوز، مما يؤكد على أن الإنسان بداخله أشياء جميلة تنتظر الفرصة لتظهر وتأخذ مكانها.

وهنا تدخل جيان فرانكوس قائلا: عندما شاهدت كليمنتين لأول مرة، شعرت أن بداخلها موهبة جيدة، وأنها ستسطيع تأدية الشخصية بسهولة ويسر.

تدور أحداث الفيلم حول بطلة محتالة، تحمل روح فنانة تشكيلية متمردة على المجتمع السويسري، تجبر على ترك مدينة "جينيف"، وتلتقي برجل غريب الأطوار، يكره كل البشر ويعيش منعزلاً في منطقة نائية، فتجمعهما علاقة غريبة، ويكتشفا أن الخلاص من وحدتهما لن يتحقق إلا من خلال التواصل الإنساني بينهما.

محمد خان: "الجامع" المغربي فيلما كوميديا










وصف المخرج محمد خان فيلم "الجامع" المغربي، المشارك في المسابقة العربية لمهرجان القاهرة السينمائي، بالفيلم الكوميدي، وذلك في الندوة التي عقدت في مركز الإبداع الفني، وأدارها الناقد السينمائي أشرف بيومي.

عبر المخرج المغربي داوود اولاد السيد مخرج فيلم "الجامع" عن سعادته بمشاركة فيلمه في المهرجان، وقدم عرضا مختصرا لموضوع الفيلم، المستوحى من أحداث حقيقية، حيث يحكي قصة تصوير أحد الأفلام بعنوان "في انتظار بازوليني"، عندما قام فريق العمل ببناء ديكورات، منها ديكور "جامع" على أرض مؤجرة يمتلكها شخص يدعى "موحا"، وبعد انتهاء العمل يقوم أهل القرية بإزالة الديكورات، باستثناء ديكور "الجامع" الذي يتحول إلى دار عبادة، يتوجه إليه المصلون.
وأوضح: تكمن فكرة الفيلم في أن "الجامع" نفسه كرمز في نظر الناس، مكان مقدس لا يمكن هدمه.

وعلق الناقد السينمائي حسين فيومي على الفيلم بقوله :لو نظرنا الى هذا الفيلم نظرة موضوعية، فسوف يبدو كأنه موقف اجتماعي عن شخص سلب منه حقه، ولا يعرف كيف يستعيده، ولكنه من وجهة نظري يوضح حقيقة ثقافية وبنية مجتمع بأكمله.

اما المخرج محمد خان، الذي حضر الندوة فقال: لقد شاهدنا فيلماً كوميدياً من وجهة نظري، وفقاً للأحداث التي يجب أن تسبب الضحك.

علي حميدة ونجوى فؤاد "في العلالي" لـرمضان 2011












بعد غياب سنوات عن الوسط الفني، يعود المطرب علي حميدة، للوقوف أمام الكاميرات في "سيت كوم" جديد، يشارك فيه مع الفنانة نجوى فؤاد، للعرض في رمضان 2011.

المسلسل الذي يعود به حميدة، صاحب الرقم القياسي في سوق الكاسيت بالثمانينيات، يحمل عنوان "في العلالى"، يشارك في بطولته نجوى فؤاد ونهلة سلامة ومنة جلال ونبيل هجرس، تأليف نيازي مصطفى وإخراج الدكتور عبد المنعم صادق، وإنتاج يسري عكاشة، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "الأهرام".

تدور أحداث المسلسل حول 3 سيدات يعملن بوابات لإحدى العمارات السكنية، يقمن باستغلال سكانها، من أجل تكوين ثروة، للحصول على شقة مثلهن مثل سكان العمارة، وتجسد نجوى فؤاد ونهلة سلامة ومنة جلال دور البوابات، ويجسد علي حميدة دور أحد سكان العمارة.

كما يشهد مسلسل "في العلالي" عودة للفنانة ميار الببلاوي، التي تجسد دور إحدى سكان العمارة، التي تدبر بعض المكائد لجيرانها.
يذكر أن علي حميدة، الذي حصل على درجة الدكتوراه في الموسيقى العربية، انتهى مؤخرا من تسجيل أغنية بعنوان "لو بس ليلة"، من ألحانه وتوزيع موسيقي ليحيى منير وإنتاج "صوت الفن" محسن جابر، يستعد للعودة بها للساحة الغنائية، التي غاب عنها منذ أكثر من عشرين عاما.

بالصور: جريني يحتفل بالعام الدراسي في "دلتا" المنصورة












أحيا المطرب المغربي عبد الفتاح جريني، السبت 4 من ديسمبر 2010، حفلا بأكاديمية "الدلتا" بالمنصورة، بالاشتراك مع لاعب الـDJ وليد الحريري.

غنى جريني مجموعة متنوعة من أغاني ألبوماته الثلاثة التي طرحهم، لمدة تجاوزت الساعة، وذلك وسط تفاعل الجماهير على أنغام: "3 كلمات" و"يابخت النوم" و"أشوف فيك يوم"، و"ياخسارتك فى الليالى" و"لا هنساك" و"أوقات"، "أبو خد عنابى"، و"أحلى ما فى الدنيا".

يذكر أن اختيار جريني للغناء في الحفل كان بناء على استفتاء أجرته إدارة رعاية الطلاب بالكلية حول المطرب، الذي سيغني بحفل استقبال الطلاب الجدد بالأكاديمية، ومن تنظيم شركة WM Talent لمالكها وليد منصور.

يذكر أن عبد الفتاح جريني طرح آخر ألبوماته "3 كلمات" في صيف 2010، وصور منه بطريقة الفيديو كليب الأغنية التي حملت عنوان الألبوم، مع المخرج محمد جمعة في لبنان.


ريهام عبد الحكيم تحيى حفلا بمناسبة اختيار الإسكندرية عاصمة السياحة












تحيى الفنانة ريهام عبد الحكيم، حفلا غنائيا ساهرا على مسرح سيد درويش بمدينة الإسكندرية، بمصاحبة المايسترو سليم سحاب بعد غد، الثلاثاء، بمناسبة اختيار الإسكندرية عاصمة السياحة، تحت رعاية وزارة الثقافة.


بالتعاون مع جريدة الجمهورية، حيث تشدو فيه بالعديد من الأغنيات.

ومن جهة أخرى، تقوم حاليا المطربة ريهام عبد الحكيم بعقد جلسات عمل مع العديد من كبار الملحنين والشعراء لاختيار أغنيات جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن تعاونها مع الشاعر الكبير بهاء الدين محمد ليس التعاون الأول، حيث كان آخر تعاون بينهما فى مهرجان الإذاعات العربية والذى فازت فيه بجائزة الميكروفون الذهبى عن أغنية "خنتنى وسامحتك".

يذكر أن آخر الأعمال التى قدمتها المطربة ريهام عبد الحكيم أغنية "عاد العيد" كلمات الشاعر جمال بخيت وألحان الموسيقار صلاح الشرنوبى، ومن إنتاج الإذاعة المصرية، وأذيعت لأول مرة فى جميع المحطات الإذاعية فى عيد الأضحى الماضى.

التونسية ريم تفوز بلقب ملكة جمال العرب وتقتنص رحلة العمرة











توجت التونسية ريم التونسى مذيعة قناة مسايا السورية، بلقب ملكة جمال العرب "الفتاة المثالية"، وذلك فى حفل كبير بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة الجديدة، وحصلت على جائزة الفتاة المثالية وهى رحلة عمرة لها ولوالديها، كما تم تتويج أربع وصيفات هم زهور الوردى من البحرين والتى حصلت على لقب الوصيفة الرابعة والوصيفة الثالثة كانت الصحفية والمذيعة فاطمة على من السودان والوصيفة الثانية لارا عبد اللات من الأردن، أما الوصيفة الأولى فهى روان سلامة من السعودية.


قدم الحفل مذيع التليفزيون المصرى أحمد الصاوى مع مذيعة قناة مسايا الفضائية ميرنا، وأحيت الحفل الفنانة مروى نصر، والفنانة كلوديا حنَّا، والفنانة سامية يونس وفريق سيتى باند.


مهرجان ملكة جمال العرب أقيم تحت رعاية موسوعة التكامل الاقتصادى العربى الأفريقى التابعة لجامعة الدول العربية والمفوضية الأفريقية والجمعية المصرية للثقافة والإبداع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى واتحاد المبدعين العرب التابع لنقطة الاتصال وحماية الملكية الفكرية، وشارك فى اختيار ملكة جمال العرب الفنانة مادلين طبر واللبنانية لاميتا فرنجية، والخبير السياحى محمود المغربى والأمين العام لاتحاد المنتجين العرب مصطفى سلامة ورئيس اتحاد المبدعين العرب الإذاعى أحمد نور وخبيرة التجميل العالمية "وهج" رئيس اتحاد الخليج العربى للتزيين بالسعودية والفنان أحمد ماهر والمخرجة المصرية الأمريكية ميلا لى سير كجان.


شارك بالمسابقة هذا العام مجموعة كبيرة من الفتيات من جميع الدول العربية منهم مريم سياح من تونس وهناء سليمان من ليبيا ونسرين محمد من فلسطين ومونيا خلفاوى من الجزائر وروان ممدوح من السعودية وإسراء رعد العراق ولارا عبد اللات من الأردن وزهور الوردى من البحرين وزينب السيدلى من المغرب وسارة السليسى من مصر وريم التونسى من تونس وإيمان محمد من ليبيا وسيال عبد الصمد من لبنان وسمية على من جزر القمر ونسرين الحركانى من المغرب.


وفى السياق ذاته كرم المهرجان نادية حليم رئيس التليفزيون المصرى، والإعلامية شافكى المنيرى والمذيع أحمد الصاوى، ومصمم الأزياء هانى البحيرى، ورئيس قناة مسايا رجل الأعمال السورى جابى دمر، والفنانة مادلين طبر، والمخرج حسن عيسى ،ومنى نشأت رئيسة تحرير مجلة شاشتى وفوزى إبراهيم رئيس تحرير مجلة الكواكب.






عزت أبو عوف: مهرجان القاهرة ليس الوحيد الذى يواجه مشاكل وهذا أسعدنى










وضع الدكتور عزت أبو عوف، مشاكل مهرجان القاهرة على مائدة الندوة الرئيسية التى يجتمع فيها رؤساء المهرجانات العربية والعالمية وتحدث كل رئيس مهرجان عن مشاكله والغريب فى الأمر أن مهرجانات عربية شهيرة جدا مثل أبو ظبى ودبى والرباط ومهرجانات عالمية مثل مهرجان جراندا سين ديل سور بأسبانيا ومهرجان كازان السينمائى الدولى بروسيا وروما السينمائى بإيطاليا يواجهون مشاكل فى التمويل أيضا، وهذا الأمر بقدر ما أحزن الدكتور عزت أبو عوف إلا أنه أكد أن مهرجان القاهرة ليس الوحيد الذى يواجه مشاكل وقال: "لقد اتضح لى أن كل المهرجانات لديها مشاكل مهما اختلف حجم تمويلها وتاريخها وأقدميتها وتقريبا المشاكل جميعها تتشابه وهذا أسعدنى لأننا بذلك نستطيع أن نجتمع جميعنا كرؤساء مهرجانات ونضع مشاكلنا جميعا أمامنا ونقدم حلولا مشتركة ونحاول تنفيذها.

كما اقترح أبو عوف أيضا زيادة المقابلات بين رؤساء المهرجانات لأن مع كل مهرجان لو تم اجتماع كهذا سوف نستطيع خلال عام أن نعرف كل المشاكل ونقوم بحلها وطلبت سهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان من كل الرؤساء أن يضع كل رئيس مهرجان توصياته ويتركها قبل رحيله من القاهرة.


من جانبها طرحت الناقدة خيرية البشلاوى تساؤلا وهو كيف يقاس حجم وأهمية أى مهرجان فى منطقته؟ هل بعدد النجوم الأمريكيين والعالميين الذين يحضرون فيه؟ أم بأهمية الأفلام المشاركة فيه؟. وأضافت تساؤلا آخر هل نحكم على المهرجان بأنه الأفضل لأن لديه ميزانية تسمح له باستضافة نجوم هوليود؟


وتدخل فى الحديث عيسى المازروعى مدير المشروعات الخاصة بالثقافة والتراث الذى أوضح للحضور أن مهرجان أبو ظبى السينمائى فى الدورات الأولى له لم يكن هناك مشاكل وكان حجم الإنفاق ببذخ لكن حاليا يبذل مجهودات كبيرة من أجل الإقناع بزيادة الميزانية واستمرارية النشاط.


وأوضح عزت أبو عوف أيضا أن مشاركات النجوم الكبار ليست للتباهى ولكنها مهمة فى الدعاية للمهرجان ومثل مشاركة النجم ريتشارد جير هذا العام فقد استفاد من وجوده ومن مشاركاته فى الفعاليات وهذا يعطى أيضا للدولة دعاية سياحية مهمة تخدم ويستفيد منها المهرجان.


وأضاف أبو عوف: لكن هذا الأمر ليس هو أساس نجاح أى مهرجان لكنه جزء من نجاحه لكن قيمة الأفلام وأهميتها وعددها والتنظيم والتمويل وغيرها من القواعد المهمة تضاف بجوار بعضها ومن خلالها نستطيع الحكم على أى مهرجان.


اليوم العرض الأول لفيلم "الشوق"











يعرض فى تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم، الأحد، بسينما فاميلى المعادى فيلم "الشوق"، فى إطار فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى بدورته الـ 34، ويعد ذلك هو العرض الأول للفيلم.


فيلم "الشوق" إخراج خالد الحجر، وبطولة روبى وشقيقتها ميريهان وسوسن بدر، ومدته 135ق، وتدور أحداث الفيلم داخل حارة فى الإسكندرية، حيث تجسد روبى وشقيقتها ميريهان دور فتاتين يتعرضان لقهر شديد سواء قهر جنسى أو من الجوع والفقر.

دانيال رادكليف يتفوق على براد بيت ودينزل واشنطن وهاريسون فورد











وسط توقعات بتحقيق إيرادات تصل إلى نصف المليار دولار نجح النجم الشاب دانيال رادكليف بطل سلسلة أفلام هارى بوتر فى أحدث جزء والذى يحمل عنوان Harry Potter and the Deathly Hallows "الجزء الأول" فى تصدر قمة شباك التذاكر بالولايات المتحدة الأمريكية بإجمالى إيرادات بلغت 220 مليون دولار، ويشاركه بطولة الفيلم النجم رالف فينيس والنجمة إيما واتسون، والفيلم من تأليف ستيف كلوفيس ومن إخراج ديفيد ياتيس.


وتدور أحداث هذا الجزء فى إطار تشويقى حول تزايد قوة فولدمورت، ويصبح لديه القدرة فى السيطرة على وزارة السحر وأيضا على هوجورتس. وقد تم تصوير الفيلم فى إنجلترا، بينما تراجع النجم براد بيت بفيلمه الجديد ميجا ميند وهو فيلم تم تنفيذه بالتقنية الجديدة "ثلاثى الأبعاد"، ويشاركه البطولة النجم ويل فيرل الفيلم من تأليف برنت سيمونز ومن إخراج توم ماكجراث، وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى من خلال بطلى الفيلم. وحقق الفيلم إجمالى إيرادات 130 مليون دولار ويرجع الفضل فى استخدام تقنية 3D إلى المخرج الكبير جيمس كاميرون والذى حقق إيرادات خيالية بفيلمه أفاتار.

بينما نجح النجم الأسمر دينزل واشنطن بفيلمه Unstoppable فى الحفاظ على المركز الخامس بإجمالى إيرادات 60 مليون دولار، ويشاركه البطولة النجمة السمراء روزاريو داوسون والنجم الشاب كريس باين، ومن إخراج تونى سكوت.

والجدير بالذكر أن الفيلم من إنتاج شركة سكوت فيرى وقصة الفيلم مأخوذة عن قصة حقيقية حدثت فى عام 2001، وأطلق عليهاCrazy Eights، عندما انطلق قطار آلى بدون سائق ويخرج القطار عن مساره وبداخله آلاف من الأسطوانات ملئية بغازات سامة ومواد كيماوية. وتتوالى الأحداث فى إطار درامى يجمع بين التشويق والاثارة.

وتراجع للمركز التاسع النجم الأسترالى راسل كرو بفيلمه Next Three Days The أو "الأيام الثلاثة القادمة" بعدما فشل فى تجاوز إيراداته حاجز الــ 15 مليون دولار ويشاركه البطولة وليام نيسون والنجمة أوليفيا وايلد والفيلم، من تأليف فريد كافاى وبول هاجيس ومن إخراج المخرج بول هاجيس، وقد حقق الفيلم فى عطلة نهاية الأسبوع 7 ملايين دولار، وهو ما يعد صدمة، حيث توقع الكثيرون تصدى فيلم راسل كرو الجديد لقمة شباك التذاكر أو احتلال المراكز الثلاثة الأولى، وتدور أحداث فى إطار درامى أكشن يجمع بين الرومانسية والتشويق.

والجدير بالذكر أن آخر أفلام النجم راسل كرو هو فيلم روبين هود والذى عرض فى افتتاح دورة مهرجان كان السينمائى الدولى الثالثة والستين فى 12 مايو الماضى الفيلم من إخراج المخرج السير ريدلى سكوت، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية الأسطورة روبين هود، بينما احتفظ النجم الكبير هاريسون فورد بالمركز الأخير بفيلمه Morning Glory أو مجد الصباح بعدما حقق إجمالى إيرادات 26 مليون دولار، ويشاركه البطولة كلا من النجمة راشيل أدمز والتى لعبت بطولة فيلم شيرلوك هولمز، والنجم باتريك ويلسون والفيلم من تأليف ألين بروش ماكينا ومن إخراج روجر ميتشال.

وتدور أحداث الفيلم فى إطار درامى أكشن حول منتج تلفزيونى يغامر بخوض تجربة إنتاج برنامج توك شو يذاع فى فترة الصباح، ويكافح من أجل نجاح الفكرة، على الرغم من الضغوط التى يتعرض لها.

وتم تصوير الفيلم فى الولايات المتحدة الأمريكية بينما خرج من سباق شباك التذاكر فى الأسبوع الماضى فيلم Red للنجمين بروس ويلز ومورجان فريمان ويشاركهما البطولة النجمة مارى لويز باركر وهيلين ميرين وبريان كوكس، وتدور أحداث الفيلم فى إطار أكشن كوميدى والفيلم مأخوذ عن قصة للكاتب وارن ايليس، ومن إخراج المخرج الشاب روبرت سشينتكى الجدير بالذكر أن الفيلم تم تصويره ما بين أمريكا وولاية تورنتو بكندا.

بالصور.. تنصيب منة شلبى سفيرة للنوايا الحسنة











أقيم أمس الجمعة الماضى المؤتمر الصحفى لتنصيب الفنانة منة شلبى سفيرة للنوايا الحسنة للتوعية بمرض الإيدز بمركز شباب الجزيرة، حيث نظمه البرنامج الوطنى للإيدز وبرنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز بمناسبة اليوم العالمى للإيدز.


بحضور الدكتور إيهاب عبد الرحمن والدكتور زياد رفاعى وجيمس راولى وهند الخطيب والدكتور وسام البيه والفنان عمرو وأكد والفنان خالد أبو النجا، بدأت فعاليات الحفل بغناء فريق مسار إجبارى وفرقة واى كرو فى الساعة السادسة مساءً، تبدأ فعاليات الحفل فى العاشرة صباحاً، مع مهرجان للشباب بعدد من الأنشطة الترفيهية للتعريف بمرض الإيدز، مثل صناعة الطيارات الورقية، طباعة المنسوجات، صنع الشمع والفخار مع أيمن كيسونى المضيف الشرفى للاحتفال.




 

ميس حمدان تطالب بالتصويت لها كأجمل فستان بمهرجان القاهرة














موقف غريب تبنته الفنانة الأردنية ميس حمدان، حيث وضعت صورتها على موقع الإنترنت الاجتماعى "الفيس بوك" وهى فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى تظهر بها الفستان الذى كانت ترتديه بحفل الافتتاح وطلبت من جمهورها أن يصوت لها كأجمل فستان فى الحفل على أحد المواقع الإلكترونية التى تقيم استفتاء لأجمل فستان فى حفل افتتاح القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الرابعة والثلاثين، وشرحت لهم كيفية الخطوات التى يتبعونها للتصويت لها.


وفعلت نفس الشىء شقيقتها المذيعة دانا حمدان التى طلبت من أصدقائها وجمهورها التصويت لفستان شقيقتها ميس فى مهرجان القاهرة السينمائى، والغريب أن ميس لم تتخذ هذا الموقف من قبل أو تطلب من جمهورها التصويت لها فى أغنية قدمتها أو دور تمثيلى قامت به فهل ظهورها بأجمل فستان فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أهم من أعمالها الفنية، والمفارقة أن أصدقاءها أو جمهورها على الفيس بوك لم يتجاوبوا معها ولم يكتبوا تعليقا واحد مجاملة لها.


 

"إيمانوش" تتبرع بدخل "ديفيليه" للأعمال الخيرية












حرص عدد كبير من سيدات المجتمع على حضور "ديفيليه" مصممة الأزياء إيمانوش، الذى نظمه نادى انرويل مدينة نصر برئاسة د.منى الشيشينى داخل فندق ميريديان هيليوبولس، بحضور زينب تقى الله ورئيس المنطقة 95 للأنرويل وعدد كبير من رؤساء وأعضاء الأندية الأهلية وقيادات العمل المدنى والتطوعى.


وأقيم العرض تحت عنوان "black & white" تألقت فيه 12 عارضة أزياء بـ 28 سواريه و10 فساتين زفاف، وكانت ضمن الحضور الفنانة رجاء الجداوى التى أبدت إعجابها بالعرض قائلة: "إن موديلات إيمانوش تتميز بقصات أنثوية وخطوط ناعمة و تصاميم لافته توحى بالرقى والأناقة والفخامة والجديد أن فساتين الزفاف غاية فى البساطة والفخامة الشديدة، وتزينت الخامات بمختلف أنواع الأقمشة من حرير وتافته وموسلين ودانتيل وأورجانزا إلى جانب وجود بعض التطريز اللازم على الظهر والصدر".


قامت بتقديم فقرات الحفل الإعلامية بوسى شلبى التى تألقت بفستان من تصميم ايمانوش التى تبرعت بالعرض لصالح المشروعات الخيرية للنادى منها دعم وحدة أورام عيون الأطفال بطب عين شمس، وتوفير جهاز لرسم القلب إلى جانب عمل ورشة تدوير للورق لأطفال جمعية الغد المشرق.




عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe