الأحد، 5 ديسمبر 2010

عزت أبو عوف: مهرجان القاهرة ليس الوحيد الذى يواجه مشاكل وهذا أسعدنى










وضع الدكتور عزت أبو عوف، مشاكل مهرجان القاهرة على مائدة الندوة الرئيسية التى يجتمع فيها رؤساء المهرجانات العربية والعالمية وتحدث كل رئيس مهرجان عن مشاكله والغريب فى الأمر أن مهرجانات عربية شهيرة جدا مثل أبو ظبى ودبى والرباط ومهرجانات عالمية مثل مهرجان جراندا سين ديل سور بأسبانيا ومهرجان كازان السينمائى الدولى بروسيا وروما السينمائى بإيطاليا يواجهون مشاكل فى التمويل أيضا، وهذا الأمر بقدر ما أحزن الدكتور عزت أبو عوف إلا أنه أكد أن مهرجان القاهرة ليس الوحيد الذى يواجه مشاكل وقال: "لقد اتضح لى أن كل المهرجانات لديها مشاكل مهما اختلف حجم تمويلها وتاريخها وأقدميتها وتقريبا المشاكل جميعها تتشابه وهذا أسعدنى لأننا بذلك نستطيع أن نجتمع جميعنا كرؤساء مهرجانات ونضع مشاكلنا جميعا أمامنا ونقدم حلولا مشتركة ونحاول تنفيذها.

كما اقترح أبو عوف أيضا زيادة المقابلات بين رؤساء المهرجانات لأن مع كل مهرجان لو تم اجتماع كهذا سوف نستطيع خلال عام أن نعرف كل المشاكل ونقوم بحلها وطلبت سهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان من كل الرؤساء أن يضع كل رئيس مهرجان توصياته ويتركها قبل رحيله من القاهرة.


من جانبها طرحت الناقدة خيرية البشلاوى تساؤلا وهو كيف يقاس حجم وأهمية أى مهرجان فى منطقته؟ هل بعدد النجوم الأمريكيين والعالميين الذين يحضرون فيه؟ أم بأهمية الأفلام المشاركة فيه؟. وأضافت تساؤلا آخر هل نحكم على المهرجان بأنه الأفضل لأن لديه ميزانية تسمح له باستضافة نجوم هوليود؟


وتدخل فى الحديث عيسى المازروعى مدير المشروعات الخاصة بالثقافة والتراث الذى أوضح للحضور أن مهرجان أبو ظبى السينمائى فى الدورات الأولى له لم يكن هناك مشاكل وكان حجم الإنفاق ببذخ لكن حاليا يبذل مجهودات كبيرة من أجل الإقناع بزيادة الميزانية واستمرارية النشاط.


وأوضح عزت أبو عوف أيضا أن مشاركات النجوم الكبار ليست للتباهى ولكنها مهمة فى الدعاية للمهرجان ومثل مشاركة النجم ريتشارد جير هذا العام فقد استفاد من وجوده ومن مشاركاته فى الفعاليات وهذا يعطى أيضا للدولة دعاية سياحية مهمة تخدم ويستفيد منها المهرجان.


وأضاف أبو عوف: لكن هذا الأمر ليس هو أساس نجاح أى مهرجان لكنه جزء من نجاحه لكن قيمة الأفلام وأهميتها وعددها والتنظيم والتمويل وغيرها من القواعد المهمة تضاف بجوار بعضها ومن خلالها نستطيع الحكم على أى مهرجان.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe