الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

محمد باش يقهر أحمد عز و عمرو دياب









في نتيجة أذهلت الكثيرين، استطاع نجم ستار أكاديمي محمد باش التفوق على نجوم الغناء والفن في الوطن العربي، بحصوله علي المركز الأول في مسابقة أكثر 100 رجل جذاب " Top 100 Sexiest Arab en 2010 "، من خلال الاستفتاء الجماهيري عبر الموقع الالكتروني "Fanoos".
احتفل كل محبي النجم محمد باش من خلال صفحته الرئيسية وجروبه الرسمي علي الفيس بوك، بمناسبة فوزه وحصوله علي المرتبة الأولي متفوقا على وائل كافوري و رامي عياش والنجم أحمد عز وغيرهم من النجوم المشهورين بوسامتهم على الساحة الفنية.
وبتلك المناسبة قام معجبو باش بكتابة التعليقات المهنئة، بالإضافة إلى نشر العديد من الصور الجذابة له للتأكيد علي أنه يستحق عن جداره هذا اللقب.
يمكنك من خلال جروبه الرسمي، مشاهدة كل فيديوهاته الخاصة أثناء اشتراكه في مسابقة ستار أكاديمي أو إحياء حفلات إلي جانب مجموعة كبيرة من صوره التي التقطت في مناسبات اجتماعية مختلفة شارك فيها.
وللتواصل مع النجم محمد باش شخصيا، كل ما عليك فعله هو الاشتراك في جروبه الرسمي،.
وعن باقي نتائج المسابقة، فهي كالآتي حصل علي المركز الثاني عارض الأزياء اللبناني مراد معوض، و على المركز الثالث مطرب ستار أكاديمي محمد المغربي، كما فاز بالمركز الرابع خليل أبو عبيد مدرس الموسيقى في ستار أكاديمي، وجاء في المركز الخامس المطرب خالد سليم.
أما عشاق الهضبة فقد أصيبوا بخيبة أمل بعد حصوله على المركز السادس ، في حين جاء المطرب اللبناني إيوان في المركز السابع، وفيما يبدو أيضا أن المطرب وائل كافوري لم يحالفه الحظ حيث اعتلى المركز الثامن، بينما المركز التاسع كان من نصيب المطرب تامر حسنى، تلاه النجم الوسيم رامي عياش في المركز العاشر.
 

خلاف حاد بين وردة وليلى غفران









لا تتوقف الصراعات داخل الوسط الفني، فمن خلافات هيفاء وهبي ورولا سعد إلى خلافات عادل إمام ونادية الجندي، والآن يبدأ ملف جديد من النزاعات بين المطربة الكبيرة وردة الجزائرية والمطربة المغربية ليلى غفران.
بدأت المشكلة حينما اختارت وردة أغنية بعنوان "خاصمتك"، وهي أغنية من المنتظر أن يتضمنها أحدث ألبوماتها مع شركة روتانا، وتأخرت الشركة المنتجة في سداد قيمة الأغنية لشاعرها. وفي محاولة للرد على ذلك التجاهل لمستحقاته المادية، قام الشاعر ببيع الأغنية لليلى غفران، ومن هنا بدأ النزاع.
وأكد الشاعر المصري محمد عوف، وهو كاتب الأغنية، أنه لا يزال يحتفظ بكامل حقه في التصرف في الأغنية، إذ أنه لم يتقاض أجرا عليها من شركة روتانا. ومن جانبها، أعربت وردة عن أسفها من موقف الشاعر لأنها كانت تنوي أن تضم الأغنية إلى ألبومها الجديد مما وضعها في مأزق كبير.
وأضافت وردة أنها تواصل تسجيل أغنيات أحدث ألبوماتها وأنها تنوي طرحه في الأسواق قريبا. وكانت وردة قد تعرضت لمشكلة مماثلة، مع أغنية "بتونس بيك" عندما غنت الفنانة شيرين عبد الوهاب الأغنية في أحد البرامج دون الحصول على إذن من محسن جابر، صاحب شركة عالم الفن التي أنتجت الأغنية، مما دعاه لاتخاذ إجراء قضائي ضد شيرين وطالبها بنصف مليون دولار كتعويض.

الزملكاوية يطرحون ألبوم "زملكاوي أنا" في مباراة القمة









سيشهد الوسط الغنائي خلال الأيام القادمة نوعاً جديداً من الموسيقى والأغنيات، وذلك من خلال الألبوم الغنائي "زملكاوي أنا"، الذي سيتم طرحه يوم 31 ديسمبر الحالي، احتفالاً بمرور 100 عام على إنشاء نادي "الزمالك" الرياضي.
يتميز الألبوم ليس فقط في حداثة فكرته ولا في مناسبة إطلاقه، وإنما كذلك في إنتاجه الذي جاء تبرعا من اثنين من المشجعين الزملكاوية وهما د.أشرف الكردي ووائل صلاح، اللذين أصرا على ان يتم إنتاج الألبوم في أفضل شكل ممكن سواء من حيث جودة الصوت أو الدعاية الضخمة التي خصصاها له والتي ستكون عبارة عن عدد كبير من "بانارات" سيتم وضعها في جميع أنحاء القاهرة والجيزة، وسيظهر فيها كل من "العميد" حسام حسن ولاعب الزمالك محمود عبد الرازق "شيكابالا" والإعلامي خالد الغندور، في إطار حملة "المئوية سوا" التي ينظمها النادي.
الهام في الأمر ان فريق عمل الألبوم أصر على طرح الألبوم يوم 31 ديسمبر، وهو نفس اليوم التي ستقام فيه مباراة القمة بين الأهلي والزمالك.
ويضم الالبوم 11 أغنية تتحدث عن أبطال النادي ومواقفه وانتصاراته وهي: (يالا يا زملكاوية، بشجع الزمالك، راية ف البلكونة، زملكاوي أنا، مَلَكي، دخلنا الصالة، جماهير الزمالك، عاش الزمالك، سلامات)، بالإضافة إلى أغنيتي احنا معاك يا عميد، وبحبك يا زمالك اللتان تم طرحهما بشكل منفرد منذ فترة.
الأغنيات من تأليف وتلحين عزيز الشافعي، صاحب حملة "المئوية سوا" على الانترنت، وتوزيع أحمد عادل، وتقوم شركة طارق عبد الله "هاي كواليتي" بتوزيعه، ويقوم بالهندسة الصوتية المهندس محمد جودة، ويتولى ماستر الألبوم المهندس أمير محروس.
أما الغناء فقام به كل من المطرب والملحن نادر نور، والمطربين مصطفي شوقي ومحمد سويد والمطربة منى يوسف.
ومن المقرر ان يتم تصوير أغنيتين بطريقة الفيديو كليب، الأولى "راية ف البلكونة" مع المخرج محمد السلاموني، والثانية "مَلَكي" مع المخرج محمد جمعة.

نجاة كريم عبد العزيز من موت محقق








تعرض الفنان كريم عبد العزيز لموقف صعب للغاية في "ستوديو مصر" اثناء تصويره لمشهد مطاردة بالسيارة ضمن أحداث فيلمه الجديد "فاصل ونعود".
حيث كادت سيارته ان تنقلب خلال تأديته لحركة سريعة يحاول من خلالها ان يقوم بتكسير القواعد الخشبية وهو يطارد سيارة أخرى، إلا ان القدر حال دون انقلاب السيارة، التي كان لا يفصلها عن الانقلاب سوى لحظات قليلة، لينتهي بذلك المشهد بسلام دون أية إصابات أو خسائر.
جدير بالذكر ان فريق عمل الفيلم قرر تغيير اسم فيلم "فاصل ونواصل" للنجم كريم عبد العزيز، إلى "فاصل ونعود"، بسبب وجود عمل آخر يحمل نفس الاسم.
ويعد "فاصل ونعود" هو التعاون الخامس بين المخرج أحمد نادر جلال والنجم كريم عبد العزيز، وهو من تأليف أحمد فهمي، وإنتاج شركة الماسة للإنتاج والتوزيع السينمائي، والتوزيع للمجموعة الفنية المتحدة.
الفيلم بطولة الفنان كريم عبد العزيز، ودينا فؤاد، والفنان محمد لطفى، وتدور أحداثه حول سائق تاكسى ليس لديه في الدنيا سوى صديقه وابنه الذي يحاول جده الحصول على حضانته بعد وفاة والدته، زوجة كريم، إلا أن كريم عبد العزيز يرفض ويحصل بالفعل على حكم محكمة بالحضانة، لكن يتم اختطاف الطفل، ويتم الاعتداء على كريم عبد العزيز مما يفقده الذاكرة، ويحاول كريم العلاج من فقدان الذاكرة على يد طبيبة نفسية، وتتوالى الأحداث.

مؤلف ومخرج "678" يطالب تامر بالاعتذار له وللجمهور









على الرغم من إعلان تامر حسني تراجعه عن مقاضاة أسرة فيلم "678"، بسبب غضبه الشديد من الفيديو الدعائي للفيلم الذي استعان بإحدى أغنياته بشكل اعتبره تامر مهيناً، إلا ان مؤلف ومخرج الفيلم محمد دياب قرر أن يشن حرباً إعلامية على تامر خلال حواراته الصحفية التي كثرت بشدة في الفترة الأخيرة.
ففي حواره الأخير مع جريدة "وشوشة"، هاجم دياب تامر قائلاً: "منذ أيام تلقيت اتصالا من صديق مشترك بيني وبين تامر أخبرني خلاله أن تامر غاضب من وجود هذا المشهد في الفيلم وطلب مني حذفه، فقلت له هل هذا طلبك أم طلب تامر فقال لي طلب تامر فقلت له في جميع الأحوال لن أحذف المشهد لأنني لا أسئ لشخص تامر بل انتقد عملا قدمه وكان سببا في الترويج للتحرش، المهم عاد هذا الصديق لتامر ثم عاود الاتصال بي وقال لي تامر بيقولك ماتزعلش من اللي هيعمله والفيلم ده مش هيتعرض وبينه وبينك القانون، فقلت له هو حر وأنا أيضا حر فيما أقدم".
وأضاف دياب: "ثم تحدثت مع شركة "نيو سينشري" المنتجة للفيلم والناس ساندوني وأكدوا لي أنهم سيقفون خلف مشروعهم إلي ما لا نهاية وأنهم سيدافعون عن فيلمهم من مبدأ أننا نقدم رسالة أخلاقية قبل كل شيء وموقف تامر يعد محاربة لرسالة الفيلم التي نسعي من خلالها لمكافحة التحرش".
وعن موقفه من إبداء تامر لاعتراضه على الفيلم، قال دياب: "أنا أرفض لهجة التهديد التي استخدمها تامر، كما أرفض أيضاً فكرة الوسطاء فهو لم ير الفيلم بعد ومن العيب أن يرسل لي شخصا برسالة تهديد ولو حاول أن يتناقش معي لاختلفت الأمور لأنني في النهاية لا أكره تامر الإنسان ولا أحمل مواقف شخصية ضده بل انتقد أعماله التي يعيبها الكثير من السلوكيات الخاطئة وتساهم بدون قصد في الترويج لظاهرة التحرش".
وأضاف دياب: "دعنا نراجع أعمال تامر حسني منذ بدايته فأغلبها يحمل إيحاءات وعبارات تخدش الحياء مثل أغنية "كل مرة أشوفك فيها ابقي نفسي آه".. وأغنية "يا تاعبه كل الناس" فهي عبارة عن مطاردة في الشارع لبنت حتي يصل بها إلي حائط مسدود ويمسك يدها ويجذبها من ملابسها وبالطبع أغنية "أكتر حاجة بحبها فيكي هي دي" وأيضا أغنية "اعتذري للي هييجي بعدي" ناهيك عن فيلم "عمر وسلمي" والحركات والإفيهات الغريبة التي يقدمها في الفيلم وكلنا نعرف إفيه "هو ده" الذي أصبح الشباب والمراهقون يقلدونه في كل مكان".
وتابع دياب قائلاًَ: "قد يكون تامر من المؤثرين جداً في الشباب وهذه مسئولية فهو قدوة لهم ورمز للجيل كما يردد، لهذا فالمفترض أن تكون أعماله علي المستوي الأخلاقي لشخص من المفترض على قدر المسئولية".
وأكد دياب ان الطريقة الوحيدة لحل هذه الأزمة هي اعتذار تامر عن موقفه وتهديداته، وأضاف: "الحل الوحيد أن يعتذر تامر حسني عن موقفه وقبل كل ذلك أن يعتذر عن هذه الأغنية ويعترف أنه أخطأ عندما قدمها وأتمني أن يكون معدنه طيبا ويساهم معنا في حملتنا ضد التحرش لأن الأمر لا يقتصر علي الفيلم فقط فأنا أعد لحملة واسعة للتنديد بهذه الظاهرة ومكافحتها ويدي ممدودة لتامر حسني إذا أراد أن يساهم بشيء إيجابي وأخلاقي للمجتمع بدلا من ترديد الكلام في البرامج والصحف عن الأخلاق، وأعماله عكس ذلك تماما وأنا سأكون مع فيلمي في مهرجان "دبي" منتصف هذا الشهر وأعرف أنه سيتواجد هناك في نفس الوقت ومن هنا أدعوه لمشاهدة الفيلم والحكم بنفسه" .
وعما إذا كان متخوفاً من ردة فعل تامر، قال دياب: "أولا لن يقدر علي فعل شيء، واي موقف سلبي منه سيضر بصورته البراقة أمام جمهوره وعندها لن اقف مكتوف الايدي وسأدافع عن قضيتي بطريقتي وانا وكثيرون سنرد عليه بطريقتنا وأعرف جيدا أن الشركات العالمية الراعية له مثل شركة المياه الغازية التي يقدم إعلاناتها ترفض تماما أن يمثلها شخص تحض أعماله علي التحرش الجنسي.. أنا أتحدث هنا عن الشركة الأم في أمريكا والتي تحرص جدا علي صورتها كما ان هناك الكثير من مؤسسات المجتمع الدولي المدنية التي تناهض التحرش الجنسي وتقف في وجه من يحرضون عليه وتضغط علي كل الشركات والمؤسسات التي تساندهم .. هذه فكرة بسيطة جدا عما قد نفعله والمسألة ليست محمد دياب أو فيلماً ولكنها قضية وأعتقد أن الرأي العام سيوافقني والكل في مصر وخارجها يرفضون التحرش ونسعي لمحاربته بدلا من ترويجه بأعمال مبتذلة".
وفي نهاية حواره، قال دياب: "أكرر للمرة المليون انا لا احارب تامر الشخص بل الأفكار غير المسئولة ولو ربنا هداه ورجع لعقله واعترف بخطئه فهذا شيء جميل وجيد وأنا ادعوه للمرة المليون أن يضع يده في يدنا ويثبت أنه فنان حقيقي ويساهم معنا بحملة ضد التحرش سواء من خلال أغانيه أو أفلامه".
على الجانب الآخر قام مجموعة من المقربين من تامر بشن حرب على المؤلف والمخرج محمد دياب واتهموه بأنه يبحث عن الشهرة من خلال مهاجمته لتامر حسني، بل ويستخدمه من أجل عمل دعاية لفيلمه الجديد "678".
 

شيرين: لن أسلم على "أصالة" مجدداً.. لأنها لا صاحب لها










أبدت الفنانة شيرين استياءها من التصريحات التي أدلت بها المطربة السورية أصالة عن كراهيتها الشديدة لها، وقررت ان تخرج عن صمتها لتتحدث عن الأمر الذي وجدته مهيناً للغاية.
شيرين بدأت كلامها قائلة: "الحق على أصالة وليس عليّ، بالفعل حصل فتور في العلاقة ولكن أصالة لم تكلف نفسها وتسأل لماذا حدث هذا.. فأنا أكلت في بيت الست دي عيش وملح ولا يمكن أن أسيء لها كما هي فعلت".
وقالت شيرين: "أنا عندما سألوني عنها في برنامج "أبشر" قلت إنني أتمنى أن تكون قدوة للطرب الأصيل، وعلى الصعيد الشخصي تمنيت لها السعادة الزوجية، ورغم ذلك لم تقل أصالة كلمة "شكراً" بينما سميرة سعيد اتصلت بي بعد الحلقة وأنغام بعثت برسالة هاتفية وآمال ماهر أيضاً، هذا إلى جانب ان أصالة لم تبارك لي بولادة ابنتي الثانية هنا".
وأضافت: "بعد الذي قالته أصالة أنا لن أسلم عليها إن التقيت بها، وذلك لأنها قالت بأنها لن تسلم عليّ وأنا لديّ كرامتي وعزة نفسي التي تمنعني من السلام عليها وأتحفظ عن ذكر الأسباب التي أدت إلى هذا الحال، وأنا زعلت لأنها قالت بأنني عدوتها اللدودة ولكني بدوري لن أقول بأنها عدوتي احتراما للعيش والملح الذي جمعنا، وأصلاً أصالة لا صديق لها وكلنا نذكر خلافها مع أحلام وغيرها".
جدير بالذكر ان إدارة مهرجان الإعلام العربي كانت قد تعاقدت مع شيرين لإحياء حفل افتتاح الدورة الـ16 من المهرجان، التي من المقرر ان تبدأ فعالياتها يوم 21 ديسمبر 2010، وتنتهي يوم 23 من نفس الشهر.

زواج إليسا من مسلم...هل سيدوم طويلاً؟!









لطالما أثارت حياة الفنانات الشخصية فضول الكثيرين وخاصة عندما يتعلق الأمر بالزواج، وتعد إليسا الآن من أكثر الفنانات التي تثير حياتها الآن جدلاً واسعاً في أرجاء لبنان.
فقد نشرت وسائل الإعلام اللبنانية مؤخراً صوراً لإليسا وحبيبها رجل الأعمال الليبي المسلم طارق الخيتوني أثناء تواجدهما معاً في باريس خلال عرضٍ للأزياء أقامه المصمم اللبناني إيلي صعب.
ولم تتوقف الصحافة اللبنانية عند هذا الحد بل وأكدت على أن اليسا تمضي أغلب وقتها مع حبيبها الذي احتفلت معه مؤخراً بعيد ميلاده، وهو الأمر الذي تصر إليسا على نفيه.
ومن المعروف أن إليسا كانت قد صرحت من قبل مراراً وتكراراً بأنها لن تتزوج سوي من رجل لبناني ويكون من دينها، ولكن المفاجأة التي لم تغفلها الصحف هو أن إليسا قد غيرت رأيها تماماً بعد ارتباطها بطارق الخيتوني.
فأصبحت إليسا الآن لا تمانع إطلاقاً في الزواج من رجل غير لبناني ومن غير دينها، فهي ترى أن نظرتها للأمور تبدلت ونضجت وأن الأهم هو أن يدق قلبها لشخص تحبه ويحبها، وبالطبع الفضل في ذلك يرجع لطارق الخيتوني.
وفي ظل هذه الأخبار أخذ بعض اللبنانيين يقارنون بين إليسا ومواطنتها نجوي كرم، التي تزوجت هي الأخري من رجل من غير طائفتها وهو الزواج الذي أسفر عن خلافات كثيرة تناولتها الصحافة على فترات طويلة إلى أن انتهي بالطلاق.
كذلك اللبنانية دومينيك حوراني التي تسعي حالياً للطلاق من زوجها رجل الأعمال الإيراني المسلم الذي تزوجته وأصرت على التمسك بديانتها المسيحية، فهل سيستمر ارتباط إليسا بطارق، أم أن الأيام القادمة ستشهد انفصالهما.

بالفيديو: "يا مسهرني" يستقبل مي سليم بـ "زفة شرقي"








سجلت المطربة الشابة مي سليم حلقة من برنامج "يا مسهرني"، الذي يُذاع عبر شاشة "دريم"، وتقدمه الإعلامية إنجي علي.

جاء في بيان من المسئول الإعلامي لمي سليم: تعتبر هذه الحلقة هي الظهور الأول لمي سليم بالإعلام بعد عقد قرانها، وقد تم استقبالها في الاستوديو بـ "زفة شرقي" احتفالا بعقد القران.

وأضاف: تتحدث مي لأول مرة عن زواجها، الذي تم فى إطار عائلي بعيد عن وسائل الإعلام، كما تتحدث عن تجربتها فى التمثيل بفيلم "الديلر"، بالإضافة لمسلسل "المكتوب على الجبين"، المقرر عرضه في يناير 2011.

كما تغنى مي خلال الحلقة عددا من أغنيات ألبومها الأخير "لينا كلام بعدين".

كانت مي سليم قد عقدت قرانها الإثنين 22 نوفمبر 2010، على رجل الأعمال علي رفاعي، في حفل بسيط حضره أفراد أسرتيهما، وأقيم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

يذكر أن مي سليم طرحت أغنية "وخلاص" قبل أيام، كلمات الشاعر أمير طعيمة وألحان الملحن والمطرب الشاب رامي جمال وتوزيع توما.

كما أنها تعمل على تسجيل ألبوم غنائي باللهجة الخليجية، تم الإعلان عنه مؤخراً، وتم تأجيل طرحه إلى شهر فبراير 2011، ليطرح في الاحتفال بمناسبة "عيد الحب".

خاصة وأنها الآن قاربت على الانتهاء من اختيار الأغاني الثلاث التي سيحملها الألبوم، من بين عدد كبير من الأغاني التي استمعت إليها مي، لأنها تريد أن تكون تجربتها بالخليجي على نفس مستوى نجاح تجربتها باللهجة المصرية، كما تفكر سليم في تصوير إحدى أغاني الألبوم مع توقيت طرحه بالأسواق.
يذكر أن آخر ألبومات مي سليم حمل عنوان "لينا كلام بعدين"، وطرحته في صيف 2010 مع شركة "روتانا"، وضم 10 أغاني تعاونت فيها مع عدد من الشعراء والملحنين منهم: محمد رفاعي وأمير طعيمة ونادر عبد الله، وتامر علي ومحمد يحيى ورامي جمال، ومحمد الصاوي ونادر حمدي وأحمد إبراهيم وتوما.

شاهد برومو الحلقة








اسمع ألبوم مايكل جاكسون قبل طرحه بأسبوع









قبل موعد طرحه بأيام، استطاعت الصفحة الرسمية لموقع ملك البوب الراحل مايكل جاكسون، على الموقع الاجتماعي الشهير FaceBook أن تطرح الألبوم بالكامل للاستماع فقط من خلالها.

من المفترض أن يتم طرح ألبوم مايكل جاكسون الأخير الثلاثاء 14 ديسمبر 2010، ولكن الصفحة الرسمية للراحل وفرت فرصة لمحبيه، الذين وصل عددهم إلى أكثر من 25 مليون شخص على الصفحة، لاستماعه فقط وذلك دون تحميله.

لسماع الألبوم اضغط هنا

وكانت مجلة "إن مجازين" IN Magazine أتاحت الفرصة لقرائها لكسب الألبوم الجديد للراحل الذي يحمل اسم "مايكل"، من خلال عدة خطوات وهي: شراء المجلة أو طبع اللوجو الخاص بها أوطباعة الغلاف، وبعد ذلك يلتقط القارئ صوره لنفسه وهو ممسكا بالغلاف، وتحميلها على صفحة المجلة على موقع الـFacebook، ويدعو أصدقائه للتصويت على الصورة من خلال الضغط على "لايك" Like، والصورة الفائزة ستحصل على الألبوم، وذلك في موعد أقصاه 14 ديسمبر.

ومن ناحية أخرى، تم تصوير أغنية "هولد ماي هاند" Hold My Hand أو "امسك بيدي"، التي غناها الراحل مع أكون ولم تصدر حتى الآن، بطريقة الفيديو كليب، وتم عرض البرومو الخاص بها ويظهر جاكسون وهو يغني في حفلاته.
يذكر أن جاكسون توفي في 25 يونيو 2009 بمنزله في كاليفورنيا بعد إصابته بأزمة قلبية حادة، وتم دفنه مساء الخميس الثالث من سبتمبر في لوس أنجليس، بعد أكثر من شهرين على وفاته، وأقامت عائلته مراسم وداعه بشكل خاص، واقتصر الحضور عليهم وعلى أصدقائه المقربين مثل: إليزابيث تيلور وماكولاي كالكن وطليقته ليز بريسلي وكريس تاكر.


ريا مع "سكوب" في أمريكا للقاء ويذرسبون وكيدمان وويلسون










إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سافرت الإعلامية الشابة ريا أبي راشد، مقدمة برنامج "سكوب"، الذي يذاع على قناة MBC، لتسجيل لقاءات جديدة مع نجوم هوليوود.


قالت ريا على الصفحة الرسمية للبرنامج بموقع "الفيس بوك" الإثنين 6 ديسمبر 2010: أنا في طريقي مرة أخرى إلى نيويورك ولوس أنجليس، لإجراء لقاءات مع ريز ويذرسبون وأوين ويلسون ونيكول كيدمان.

ووعدت ريا جمهورها أنها ستقوم بالرد على رسائلهم عقب عودتها من السفر.

جدير بالذكر أن "سكوب" يعد منذ سنوات من أشهر البرامج التليفزيونية الترفيهية، حيث يقوم بتغطية الأحداث الفنية وعروض الأفلام الجديدة، سواءً في الوطن العربي أو الولايات المتحدة الأمريكية.


بالصور: ديانا حداد تحتفل بالعيد الوطني للإمارات









احتفلت المطربة اللبنانية ديانا حداد باليوم الوطني الـ 39 لدولة الإمارات العربية المتحدة، بحفل أقيم بكورنيش أبوظبي.

جاء في بيان من المكتب الإعلامي لديانا حداد أن الفنانة اللبنانية شاركت في ختام السهرات الغنائية، التي نظمتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث على مدار ثلاثة أيام، والتي شهدها المسرح الكبير الذي أعد خصيصاً على كورنيش أبوظبي، والذي يتسع لأكثر من 10000 شخص.

بدأت ديانا الحفل على أنغام الأغنية الوطنية الجماهرية "الله يا دار زايد"، كهدية ومباركة منها بمناسبة اليوم الوطني، لتقدم بعدها التهاني لحكام الإمارات وشعبها، وأتبعتها بأغنية "لو يسألوني".

وغنت خلال الحفل عددا من أغنياتها اللبنانية والمصرية والخليجية، من بينها: "عذاب الهوا" و"ياعيبو" و"يا زعلان" و"مجنونة".

يذكر أن ديانا حداد كانت قد سجلت أغنية "سينجل" مع المغني العالمي اللبناني الأصل كارل وولف، بعنوان "إنت معي..كل حياتي"، ومن المقرر أن يتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب في لبنان، وهى الأغنية التي تفاوضت ديانا مع المغنية السمراء العالمية إليشيا كيز، على تقديمها معها، ولكنها طلبت مبلغا كبيرا.


مخالفة مرورية لـ بن أفليك وجارنر بسبب تجاوز السرعة











حصل الممثل بن أفليك، أثناء قيادته لسيارته، وهو بصحبة زوجته الممثلة جينيفر جارنر، على مخالفة مرورية، بسبب تجاوزه للسرعة القانونية المحددة للقيادة.

فوجئ الممثل بن أفليك وهو بصحبة زوجته جينفير جارنر، الأربعاء الأول من ديسمبر 2010، أن مرور سانتا مونيكا يوقفه لتجاوز سرعة القيادة المحددة في المنطقة، مما تطلب احتساب مخالفة قيادة ضده، حسب موقع "إيس شوبيز" الإخباري.

يذكر أن آخر أعمال بن أفليك السينمائية كانت فيلم "ذا تاون" The Town، وبدأ عرضه في سبتمبر 2010، ووصلت إيراداته إلى143 مليون دولار، بينما تكلفت ميزانية إنتاجه 37 مليون دولار، وشارك في بطولته جريمي جارنر وبلاك ليفلي.

وتدور أحداث الفيلم حول مدير بنك يواجه تحديات كثيرة مع الشرطة، بعدما قام بتنفيذ خطته لسرقة البنك، الفيلم إخراج بن أفليك، الذي قام ببطولته بالمشاركة مع ريبكا هول وجون هام.

أما آخر أفلام جينيفر فهو فيلم "فالنتينز داي" Valentine’s Day ، الذي تم عرضه في فبراير 2010، وحقق إيرادات بلغت 213 مليون دولار، وكانت ميزانية وصلت إلى 52 مليون دولار، وشارك في بطولته كل من جوليا روبرتس وبرادلي كوبر وباتريك ديمبسي وأشتون كوتشر، وجيسيكا ألبا وجيسيكا بيل، وأنا هاثاواي وتايلور سويفت وتايلور لانتر، وتدور أحداث الفيلم حول احتفال كل أبطال الفيلم على طريقته بعيد الحب.

محمد عبده يتهم فيروز بـ"تضخيم" مشكلتها مع ورثة منصور الرحباني للدعاية لحفلتيها










اتهم الفنان السعودي محمد عبده، الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز، بأنها افتعلت الأزمة الأخيرة مع ورثة الراحل منصور الرحباني، التي وصلت إلى ساحات القضاء، لاستخدامها كدعاية للحفلين اللذين كانت فيروز تستعد لإحيائهما في نفس التوقيت.

قال "فنان العرب" محمد عبده: بصراحة كوّنت تفسيرا معينا لما حدث، ورأيي هذا قد يكون صحيحا وقد لا يكون، لكني مقتنع به، وأعتقد أن ما حصل كان دعاية تمهيدية للحفلتين اللتين أحيتهما، حسب حواره لمجلة "لها".

وأضاف: قد يكون هناك خلاف مع ورثة منصور، ولكن كان يمكن حله في إطار العائلة، دون إيصاله إلى الإعلام، فربما قصدت فيروز تفعيله وتضخيمه، تمهيدا للحفلتين، من باب "البروباجندا".

وأكد عبده على احترامه وتقديره للسيدة فيروز وفنها قائلا: الفن بخير، والسبب وجود فنانة بحجم وإمكانيات وقيمة السيدة فيروز، فهى حالة وظاهرة، خرجت من جلباب عاصي الرحباني، ثم قدمت مع زياد أغنيات جميلة جدا.

هذا وكشف الفنان السعودي أنه بدأ تسجيل أغنيات ألبومه الجديد، الذي يستعد لطرحه مع شركة "روتانا"، نهاية يونيو 2011، وأنه اختار عنوانا مبدئيا له هو "يا راحلة"، وهي أغنية من كلمات ساري وألحان ناصر الصالح، فضلا عن كونه يحضر للمشاركة في الليلة الختامية لمهرجان الدوحة الغنائي في دورته العاشرة، التي ستقام نهاية ديسمبر 2010.

يذكر أن أبناء منصور الرحباني، كانوا قد أقاموا دعوى قضائية تطالب فيروز بعدم التصرف في الأعمال الفنية التي كتبها ولحنها الأخوان رحباني، بحجة أن عوائد هذه الحفلات أو إعادة توزيع بعض الأغنيات والمسرحيات تعود إلى ثلاثة أشخاص، من بينهم ورثة منصور الرحباني.
غير أن فيروز عادت وغنت من جديد بحفلين متتاليين، حلقت فيهما مع ابنها زياد الرحباني إلى آفاق جديدة غير مألوفة في الموسيقى العربية، جمعت بين الشرقي والغربي.

عمر الشريف يغيب عن ختام مهرجان القاهرة لإجراء جراحة بالركبة










قطع الفنان العالمي عمر الشريف الباب على الشائعات التي كانت قد بدأت عن إصابته بأزمة صحية، وأعلن أنه يعاني من ألم في مفصل الفخذ الأيمن، وسيتوجه لباريس لإجراء الجراحة.

كانت شائعات قد بدأت في الانتشار، عن الحالة الصحية للفنان عمر الشريف، الذي هاجمته الآلام أثناء ندوة "مصر والسينما العالمية"، وأكد للصحفيين الذين حاولوا إجراء أحاديث معه وقتها أنه مرهق ومتعب للغاية، لكنه أعلن سريعا أنه سيتوجه إلى باريس، لإجراء جراحة لتغيير مفصل الفخذ الأيمن، حسب صحيفة "الأهرام".

وبالفعل اتصل الرئيس الشرفي لمهرجان القاهرة السينمائي، بابنه طارق المقيم في باريس، وطبيبه الخاص هناك، فطلبا منه سرعة السفر لإجراء تلك الجراحة، المؤجلة منذ ١٥ عاماً، والتي تراخى الفنان العالمي في إجرائها، بعد إجرائه جراحة تغيير مفصل الفخذ اليسرى وقتها، بعد تحسن حالته الصحية.

وقال عمر الشريف: أجريت جراحة مماثلة في الفخذ الأيسر منذ عدة سنوات، والأمر ليس خطيرا، وسوف أعود في يناير 2011، للبدء في تصوير فيلمي الجديد "إشاعة واحدة لا تكفي"، الذي نستكمل فيه فيلمي القديم "إشاعة حب".
يذكر أن آخر أفلام النجم عمر الشريف كان "المسافر"، قصة وسيناريو وحوار وإخراج الدكتور أحمد ماهر، وهو الإنتاج الأول لوزارة الثقافة منذ عام 1971، وبلغت ميزانيته ما يقرب من 20 مليون جنيه مصري، وتدور قصته حول ثلاثة أيام في حياة موظف بمكتب بريد يدعى "حسن" الفنان عمر الشريف، والأيام تقع في أعوام 1948 و1973 و2001.

محمد فؤاد ضيف "أجمد 7 الساعة 7"









يحل الفنان محمد فؤاد ضيفا على برنامج "أجمد 7 الساعة 7"، على الهواء مباشرة، مساء الخميس 9 ديسمبر 2010، ويتحدث في البرنامج عن العديد من الموضوعات الفنية، ومشواره منذ بدايته للغناء وحتى الآن.

تستضيف المذيعة جيهان عبد الله، الفنان محمد فؤاد في حلقة برنامجها "أجمد 7 الساعة 7"، الذي يذاع على محطة "نجوم إف إم 100.6"، في تمام السابعة مساء، من يوم الخميس 9 ديسمبر 2010، ويتحدث فؤاد في البرنامج عن بداياته الفنية، وأهم محطاته، وخططه المستقبلية.

كان فؤاد قد ظهر في حلقة من برنامج "مصر النهاردة"، أذيعت على شاشة القناة الثانية والفضائية المصرية مساء الأحد 14 نوفمبر 2010، في لقاء تليفزيوني هو الأول له منذ عدة سنوات.

وحرص "فؤش" في الحلقة على توضيح سبب ابتعاده عن الإعلام، مؤكدا أن تركيبته الشخصية تجعله كذلك، وأنه لن يستطيع يوما أن يفعل العكس.

يذكر أن محمد فؤاد حصل مؤخرا على جائزة "أفضل ألبوم رجالي" عن ألبومه الأخير "بين إيديك"، من إذاعة "نجوم إف إم"، وقرر تصوير أغنية "ابن بلد"، ويفاضل بين أغنيتي "ساعات بشتاق"، و"بين إيديك"، لتصوير إحداهما أيضا.

كما يفكر فؤاد حاليا في العودة للسينما، التي يغيب عنها منذ حوالي خمس سنوات، منذ فيلمه "غاوي حب"، حيث يبحث إحياء فكرة فيلم "تيفة وتومة في أرض الحكومة"، الذي كان من المقرر تقديمه قبل عدة سنوات وتم تأجيله، ويناقش فيه قضية أطفال الشوارع.

وكان فؤاد قد قدم أول عمل درامي له في رمضان 2010 بعنوان "أغلى من حياتي"، شاركته في بطولته كل من حنان مطاوع وهبة مجدي وإيمان رجائي، من تأليف تامر عبد المنعم وإخراج مصطفى الشال.

تامر حسني ودرة يرافقان "شباب الأمم المتحدة" في "معهد الأورام"











انضم الفنان تامر حسني والفنانة التونسية درة، لشباب الأمم المتحدة و"روتاراكت" الجزيرة وقصر النيل، في زيارتهم للمعهد القومي للأورام، في إطار نشاطهم الخيري.

جاء في بيان إعلامي من ريم عادل المنسق الإعلامي للحملة: يزور تامر حسني ودرة المعهد القومي للأورام، السبت 11 ديسمبر 2010، ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمساندة مرضى السرطان.

وأكدت المسئولة عن الحملة أن تامر ودرة رحبا بشدة عند دعوتهما للمشاركة في الزيارة، التي ستشهد تنظيم برنامج حافل للأطفال، لمحاولة التخفيف من آلامهم ومشاركتهم فى عدة أنشطة مثل: الرسم والرقص والغناء واللعب.

يذكر أن تامر حسني، يستعد لتقديم أول أعماله الدرامية، من خلال مسلسل بعنوان "ابن بلد"، مقرر عرضه في رمضان 2011، ورشح لإخراجه صديقه محمد سامي.

وكانت آخر أعماله فيلم "نور عيني" تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج وائل إحسان، وشارك في بطولته منة شلبي وعمرو يوسف، كما يجهز حاليا المطرب للجزء الثالث من فيلم "عمر وسلمى" مع الفنانة مي عز الدين، والذي سيخرجه سامي أيضاً.

أما الفنانة درة، فكان آخر أعمالها مشاركتها في مسلسل "العار"، الذي عرض في رمضان 2010، وحققت فيه نجاحا كبيرا في شخصية "سماح".

خالد صالح: أرفض محاولات الوقيعة بينى وبين السقا بعد «ابن القنصل» وأعترف أننى أدين له بفضل كبير










رفض الفنان خالد صالح محاولات الوقيعة بينه وبين أحمد السقا، بعدما حاول البعض ترديد أنه النجم الأول لفيلم «ابن القنصل» الذى يعرض حاليا بدور العرض السينمائية، حيث أكد صالح فى حواره لـ«اليوم السابع» أن السقا هو بطل الفيلم وأنه صديق عمره وأنه مدين له بفضل كبير، لإعطائه هذه الفرصة الكبيرة، موضحاً أنه تحمس بشدة للسيناريو عندما عرضه عليه عمرو عرفة وقال له: «أنا أجرى خلف هذا الدور وليس العكس»، لأن العمل أكثر من رائع وليس من السهل أن يجد الأدوار التى تستفزه أو دورا شبه متكامل، لأنه لا يوجد كمال فى الدنيا. وقال صالح «عندما أجد سيناريو كتبه أيمن بهجت قمر ومخرجا فى قوة عمرو عرفة ونجما فى حجم أحمد السقا وغادة عادل وإنتاجا ليحيى شنب ووليد صبرى ومدير تصوير متميزا هو محسن أحمد، كان لا بد أن أوافق».


◄◄ قدمت شخصية العجوز بتفاصيل دقيقة جداً مثل ثنى الظهر وطريقة الكلام وتصرفاتك الطفولية، فكيف رسمت هذه التفاصيل؟
- فى البداية عندما عرض علىّ «الحاج» عمرو عرفة الدور قلت له إن البطل فى الشخصية الماكياج ولن أستطيع أن أعمل على هذه الشخصية إلا بعد وضع الماكياج وبعد ذلك نرى الأسلوب والطريقة التى تناسب هذا الشكل، والحقيقة أنه لا يوجد ممثل يستطيع العمل بمفرده بدون إدارة مخرج وإنارة مدير إضاءة ومجهود فريق عمل.

◄◄ قدمت العديد من الأفلام مع الفنان أحمد السقا ما سر الكيمياء التى تجمع بينكما أمام الشاشة؟
- تساءل قائلاً: ألم تلاحظى أننا نكون فى أفضل حالاتنا عندما نعمل سوياً؟ الحقيقة أنا لا أعلم تحديداً ما السر وراء ذلك لكننا نعرف كيف نعطى مساحات لبعض جيداً، فهو عندما يقف أمام الكاميرا يفكر فى مصلحتى وأنا أفعل المثل، وكل منا حريص على أن يظهر الآخر بشكل متميز، وأحمد السقا ليس أنانيا وهو أول شخص أعطانى فرصة حقيقية كبيرة فى فيلم «تيتو»، ولا أستطيع أن أنسى ذلك مطلقا لأنى استفدت من نجوميته جداً لأن الفيلم شوهد من أجل أحمد السقا وليس من أجلى.

◄◄ وما رأيك فى الآراء التى تقول إنك أنت البطل الحقيقى لفيلم «ابن القنصل» وليس السقا؟
- لا أتفق معهم فى ذلك، ولا أدرى ما أهمية هذا الكلام فعندما يأتى أحمد بممثلين ليظهروا معه فى أفلامه ليقدم عملاً جيداً لا ينبغى أن يقال هذا الكلام، فمن الذى رشحنى للفيلم أليس أحمد وعمرو، فهل مثلا أحمد شخص ساذج؟ مطلقاً هو يريد تقديم عمل جيد يعجب الجمهور، والفيلم ليس بطولتى، والفيلم اسمه «ابن القنصل» وليس «القنصل» ولا أريد أن أظهر مجاملاً أو متحيزاً للسقا، فهو من البداية يعلم أن الفيلم به مساحة لخالد وغادة وأعطاهما هذه المساحة بمنتهى الحرية ويبقى الفيلم باسمه وهو البطل الحقيقى له، وبما أننى ظهرت مع أحمد فى تيتو وهو نجم كبير فلا يصح أن أكبر عليه لأنه كان نجما قبلى ومازال الحمد لله، ولا يعنينى الفيلم بطولة من، وإن كنت أعلم جيدا أن الفيلم بطولة أحمد.

◄◄ أنت قدمت دور والد أحمد السقا فى «ابن القنصل» وتجسد حالياً دور ابن وفاء عامر فى «كف القمر».. كيف ذلك؟
- الحقيقة أن العبء فى «كف القمر» سيكون بالكامل على وفاء عامر لأننى أؤدى دور الشقيق الأكبر لـ5 أبناء فهو دور مناسب لى تماماً لكنه سيكون صعبا على وفاء فربنا يوفقها يارب وتعجب الجمهور.

◄◄ ألم تقلق من عرض «ابن القنصل» مع فيلمى عادل إمام وأحمد حلمى؟
- يضحك كثيراً ويقول: لا تنسى أيضاً أننى معى أحمد السقا وعمرو عرفة، والحقيقة لم أقلق أكثر لأن معى سيناريو قويا وشركة إنتاج قوية وفريق عمل متميزا سواء فى التمثيل أوالإخراج أوالديكور، والحقيقة أننى كنت مرعوبا فقط من الشخصية الجديدة التى أجسدها وأتمنى أن المجهود الذى بذلته يصل للجمهور.

هانى سلامة يبدأ تصوير فيلم واحد صحيح









صرح الفنان هانى سلامة، بأنه سيبدأ تصوير أول مشاهد فيلمه الجديد "واحد صحيح" شهر يناير المقبل .


والفيلم من إخراج أحمد علاء، ويشارك فى بطولته الفنانة بسمة ودنيا سمير غانم.
ونفى هانى سلامة، جميع الأخبار التى نشرت حول موعد تصوير الفيلم، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يستقر على باقى فريق العمل.

"واحد صحيح" من تأليف السيناريست تامر حبيب، وتدور أحداثه حول مهندس ديكور يبحث عن الاستقرار، فيقرر البحث عن عروسة بمواصفات لا يجدها سوى فى ثلاث فتيات هن بطلات الفيلم.

يذكر أن آخر أعمال الفنان هانى سلامة السينمائية، كان فيلم "السفاح" حيث شاركته البطولة اللبنانية نيكول سابا ونبيل الحلفاوى وخالد الصاوى.

"مستقبل الكوميديا" ندوة بقصر الأمير طاز









يقيم قصر الأمير طاز، ندوة تحت عنوان "مستقبل الكوميديا بين "زهايمر" عادل إمام و"بلبل حيران" أحمد حلمى"، وذلك فى السابعة مساء يوم الأحد المقبل.


تستضيف الندوة عدداً من النقاد والفنانين لمناقشة التطورات والسلبيات الأخيرة للأفلام الكوميدية فى مصر، من خلال إلقاء الضوء على أحدث أفلام الكوميديا المعروضة بدور السينما ومنهم الفيلم الكوميدى "زهايمر" للفنان عادل إمام وفيلم "بلبل حيران" للفنان أحمد حلمى، وتدير الندوة الكاتبة الصحفية سوسن الدويك.

حفل ختام مهرجان ملتقى النجوم بالإسكندرية









شهدت الإسكندرية مساء أمس الثلاثاء، حفل ختام مهرجان ملتقى النجوم 2010 الذى نظمته مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، بحضور الدكتور مصطفى الفقى واللواء عادل لبيب وكوكبة من نجوم الفن والسياسة والإعلام والثقافة، حيث أحيت الحفل فرقة الموسيقى العربية بالإسكندرية وفرقة حسن البحر درويش.


تم تكريم مجموعة كبيرة من نجوم الفن ومنهم: نادية الجندى ونرمين الفقى وأحمد رزق وأحمد حلمى وماجد المصرى وهشام عبد الحميد ويحيى الفخرانى وعفاف شعيب وآثار الحكيم وأحمد بدير ودولى شاهين وسوسن بدر وأمل رزق وانتصار وأحمد زاهر وابنتاه اللتان شاركتا فى بطولة فيلم "عمرو وسلمى 2" وكذلك الفنان نصير شمة.

وتم تكريم رموز الإعلام تامر أمين وخيرى رمضان وسيد على محمود معروف ونهلة عبد العزيز وسناء منصور وسلمى الشماع.

"بلقيس" تخطف "رغدة" من عادل إمام










بعد 6 سنوات من التوقف والتأجيلات، بسبب اعتذارات أكثر من نجمة، منهن نبيلة عبيد وإلهام شاهين وليلى علوى أخيراً، بدأ المخرج أحمد عبد الحليم بروفات مسرحية "بلقيس" ليقدم عملاً جديداً يحمل توقيع محفوظ عبد الرحمن مؤلفاً، هو "بلقيس" الذى اختار عبد الحليم لبطولته الفنانين رغدة، أحمد عبد الوارث، سميرة عبد العزيز، أحمد سلامة، أحمد فؤاد سليم، عهدى صادق، مفيد عاشور، ياسر على ماهر، وآخرين لم يستقر عليهم بشكل نهائى.


يقول عبد الحليم : إن ما جذبه للعمل هو ارتباط المسرحية بالواقع، فرغم أن النص يتكئ على الأسطورية اليمنية القديمة، إلا أنه يتعامل مع فكرة أن الإنسان فى طموحاته ربما يصطدم بواقع أليم، مما يجعله يخوض التجربة ويرحل إلى المجهول، معتقداً أن هذا المجهول هو الغاية التى يطمح أن يصل إليها.

من جانبه، أشار الكاتب محفوظ عبد الرحمن مؤلف العمل إلى أن له تجربة سابقة من التراث اليمنى عن سد مآرب بعنوان "احذروا" قدمت من خلال المسرح التجريبى، وقال إن التراث اليمنى تراث غنى بالأساطير، و"بلقيس" تحديداً أسطورة مغرية جداً للكتابة من خلالها لكونها قصة دينية حقيقية.

وأضاف محفوظ: الفكرة الأساسية التى كانت تلح على هى أن الإنسان أقوى من كل الظروف، إلا إذا لم يصدق أو يقتنع بذلك، نحن فقط نستسلم لوهم أن الآخرين أقوى، وأننا أضعف، والعرض يقدم مجموعة مقهورة يتم دفعهم للسفر لمكان لا يريدون الوصول إليه، هم مجبرون على الذهاب لخطبة الأميرة للملك رغم أنفها، وهى مرغمة على الزواج، ورغم ذلك ينتصر العمل فى النهاية لإرادة الإنسان.

المسرحية من إنتاج المسرح القومى، ديكور صلاح حافظ، ملابس نعيمة عجمى، تصميم الاستعراضات والرحلات والتكوينات د.عاطف عوض، ومن المنتظر أن يتم عرض المسرحية على مسرح ميامى خلال يناير المقبل.

يذكر أن رغدة كانت تستعد لبطولة مسلسل "إمبراطورية ميم" التى أعاد كتابتها الكاتب لينين الرملى، لكنها أجلت المشروع، كما استأذنت الفنان الكبير عادل إمام، لأنها كانت مرتبطة معه ببطولة مسرحية "بودى جارد".

جودى فوستر مخرجة فيلم "جيبسون" الجديد



أوشك النجم الكبير ميل جيبسون على الانتهاء من تصوير أحدث أفلامه The Beaver، الذى تخرجه النجمة الكبيرة جودى فوستر وتشاركه بطولة الفيلم أيضاً، الفيلم للكاتب كيلى كيلن، وهو كاتب المسلسل الشهير Lone Star، بينما بلغت ميزانية الفيلم 20 مليون دولار.

وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى، والفيلم سوف يعرض فى مطلع العام المقبل 2011، وقد تم تصوير الفيلم بالكامل بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ويظهر فى الإطار مشهد من الفيلم.


بينما تستعد النجمة جودى فوستر لتصوير أحدث أفلامهما بعنوان God of Carnage وتشاركها البطولة النجمة الجميلة كيت وينسلت والنجم مات ديلون والفيلم من إخراج المخرج رومان بولانسكى.




35 مليون دولار مكاسب 6 مواقع تقوم بالقرصنة على الأفلام










على هامش مهرجان القاهرة السينمائى، أقيمت أمس ندوة بعنوان "قرصنة الأفلام وتأثيرها على صناعة السينما" بفندق سوفيتل الجزيرة، أدارتها الفنانة والمنتجة إسعاد يونس رئيس الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائى ومنيب شافعى رئيس غرفة صناعة السينما والدكتور تامر عبد العزيز، ممثل غرفة صناعة السينما، ولاكسمانان سوريش رئيس رابطة السينما الهندية وبينواه جينستى السكرتير العام للاتحاد الدولى للمنتجين وان دومينيك رئيس جمعية المنتجين بفرنسا ورئيس منظمة الاتحاد الدولى.


بدأت الفنانة إسعاد يونس حديثها قائلة: "نحن نسرق جهرا" بسبب تطور التكنولوجيا الحديثة وحقوقنا تغتصب كل دقيقة دون وجود رادع أو عقاب للقراصنة الذين تسببوا فى تدمير صناعة السينما، وللأسف كلنا أصبحنا مباحين ومستباحين، وهذا يعد انتهاكا للخصوصية، والمواقع الإلكترونية مليئة بالمحتويات المغتصبة المأخوذة رغما عن أصحابها، ولابد من تقنين المسألة لأن صناعة السينما تهدر دون وجه حق وهذه صناعة تتكلف الملايين، وأنا كمنتجه لا أريد أن أمنع منتجاتى من التداول لكنى أريد أن أقنن المسألة وأستفيد مادياً لأننى صرفت أموالا طائلة فى إنتاج مثل هذه الأعمال، وللأسف السلطات لا تفهم أن قرصنة المعلومات تعد جريمة خطيرة، ولابد من وجود توعية للسلطات لكى نعرفهم أبعاد هذه القضية.

وأضاف لا كسمانان سوريش رئيس رابطة السينما الهندية "القرصنة أصبحت وباء عصريا لأنها سرقة، والسرقة محرمه فى كل الأديان والإنسانية كلها تنتقد جريمة السرقة فلا يوجد قانون يقول بأن محتوياتى تؤخذ رغما عنى، وآثار هذه القرصنة خطيرة جدا وكل المال الذى يتم من خلال هذه القرصنة يذهب إلى تمويل الأعمال غير المشروعة، ولذلك لابد أن تتصدى الحكومات لهذه المشكلة، فلدينا فى الهند 28 ولاية هناك ستة ولايات فقط منها هى التى تنتج أعمالا فنية- حوالى 1300 فيلم فى السنة، ولذلك سنت هذه الولايات قانون لمواجهة القرصنة على الإنترنت، وهذا القانون وضع عقوبات ما بين السجن عامين أو الغرامة المالية الكبيرة وبعد سن هذا القانون لم نجد أى قرصنة لمدة ستة أشهر، ولكن فرحتنا للأسف لم تدم طويلا فبعد هذه الفترة عادت الأمور لما كانت فى السابق وأكثر، وهذه مأساة حقيقية والشرطة لا تعترف بأن هذه القرصنة جريمة وترى أن مشاهدة الأعمال هى حق للجمهور حتى إن قبضت الشرطة على القرصان فالقاضى يشعر أنها ليست جريمة خطيرة ويعاقبه بغرامة بسيطة جدا".

وعلق الدكتور تامر عبد العزيز ممثل غرفة صناعة السينما "إن صناعة السينما فى مصر تعانى من أزمة قرصنة حادة وبعد أن كانت تدر دخل يصل إلى المليار دولار أى أكثر مما كان يدره القطن المصرى فى فترات ازدهاره وصلت إلى حد الدمار بعد أن أصبحت الأفلام تسرب بعد عشية يوم عرضها الأول بالسينمات وبعد تطور أدوات قراصنة المصنفات تكنولوجيا يوماً بعد يوم لتصبح أكثر دقة وأصغر حجماً رغم أن هذه الأدوات مجرمة فى القانون المصرى الذى يعاقب بحيازتها أو استخدامها أو بيعها أو الإعلان عنها بعقوبة السجن عام واحد ورغم هذا فما تم اكتشافه أو ضبطه أقل من واحد من الألف من هذه الأجهزة وأغلبها تم اكتشافه بالصدفة على المنافذ الحدودية والجمركية قبل أن تصل إلى يد المتقرصنين ، وطبقا لاتفاقيتى "التريبس والوايبو" التى صدقت مصر عليهما وأصبحتا تسريان كقانون من قوانينها ووجود جهاز نقطة اتصال حماية الملكية الفكرية المنشأ بقرار من وزير الصناعة رقم 58 لسنة 1997 بناء على تكليف من الرئيس له إلا أن قانون حق المؤلف رقم 82 لسنة 2002 أغفل فيه المشرع المصرى للأسف منح أى صفة أو دور للمنتجين الذين هم المتضرر الأكبر ويكاد يكون الأوحد من القرصنة على مصنفاتهم ، وبعد قرابة ثمانى سنوات من بدء تطبيق القانون أصبح فى مصر مكتب لحماية حقوق المؤلف فى وزارة الثقافة ومكتب لحماية حق المؤلف فى وزارة الاتصالات ومكتب لحماية حق المؤلف فى وزارة الإعلام إلى جوار جهاز نقطة اتصال حماية الملكية الفكرية ومعاونة من وزارة الداخلية متمثلة فى إدارة حماية المصنفات الفنية دون أى صفة أو ذكر لنا كوزارة صناعة أو كغرفة صناعة السينما فى التقدم بالإبلاغ ممثلين لمصالح أعضائنا نظراً لأن المنتجين لا يتمتعون بأى حماية فى هذا القانون، وتكون الإجابة دائما إذا ما وجهنا خطابا رسميا بالشكوى إلى أى جهة فى الدولة أننا ليس لنا صفة فى القانون رقم 82 لعام 2002 ".

وأضاف تامر "حصيلة مكاسب 6 مواقع إلكترونية تقوم بالقرصنة على الأفلام فى العام الواحد تصل إلى 35 مليون دولار وأن موقع دى فى دى عرب تصل مكاسبه إلى 13 مليون دولار بمفرده.

وقالت آن دومينيك رئيس جمعية المنتجين بفرنسا ورئيس منظمة الاتحاد الدولى "إن صناعة السينما من القطاعات الباهظة التكاليف وللأسف الفيلم الذى يتكلف الملايين يصبح بسبب القرصنة بلا قيمة، فكيف يمكننا إنتاج أفلام جديدة طالما أن أموالنا لا ترد إلينا، ولابد من وجود قوانين تسن من أجل السيطرة على هذه المشكلة الخطيرة، وهناك نوعان من القرصنة هما البدائية وهى ليست خطيرة والقرصنة الأخرى وهى العلمية وهى خطيرة للغاية ولابد من وجود عقوبة رادعة للقراصنة وإعطاء كل ذى حق حقه ويجب التعامل مع نظام الآى بى الذى يوضح هوية الأجهزة والأشخاص الذين يقومون بتحميل هذا المحتوى من على الإنترنت".

وأضاف بينواه جينستى رئيس منظمة الاتحاد الدولى "صناعة السينما تواجه تحديات خطيرة بسبب القرصنة لأن لها تأثير سلبى على الاقتصاد وعواقبها وخيمة وتؤثر على ميزانية الدول، ونحن فى المنظمة نحاول التصدى للقرصنة، والاتحاد الدولى الأوروبى أوضح أن هناك عشرة مليارات يورو خسارة بسبب القرصنة، وأنه من المتوقع فى 2015 أن تصل الخسارة إلى 166 مليار دولار، كما أن هناك مليون شخص سيتأثر عمله بسبب هذه القرصنة".

كريش مارسيش عضو جمعية النقاد بأفريقيا والوطن العربى
قال من جانبه أن الأزمة تحدث بعد مرور 5 أيام من عرض الفيلم بدور العرض وقطاع الإنتاج يجب أن يكون له دور فى ذلك حتى لا يصل الأمر إلى ما وصل إليه حال الكاسيت والأغانى التى تم القضاء عليها.

وعلقت الفنانة والمنتجة إسعاد يونس قائلة "اليوتيوب على الرغم من أنه موقع أدى إلى التعرف على ثقافات العالم كله إلا أن كل محتواه مُقرصن ومسروق، ويجب ألا نساعد على أنشارة أكثر من ذلك".

واستنكرت إسعاد ما حدث لمجموعة ART التى عانت الأمرين من أزمة "الوصلة" أو ما يعرف "بالسلكة" التى تسرق باقة القنوات وتوفرها للجميع مقابل 20 جنيها وهو الأمر الذى أدى إلى انهيار هذا الكيان الكبير الذى كان بوابة ونافذة لمصر على العالم أجمع.

عمرو واكد: رفضت الاستعانة بـ"دوبلاج" إيطالى فى "الأب والغريب"









أكد النجم عمرو واكد أنه رفض الاستعانة بدوبلاج إيطالى فى فيلمه "الأب والغريب" الذى يمثل إيطاليا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى بدورته الـ34 المقامة حاليا.

وأشار عمرو فى الندوة التى أعقبت عرض الفيلم مؤخرا بالمسابقة الرسمية للمهرجان أن مخرج الفيلم قدم له السيناريو فى البداية باللغة الفرنسية، رغم أنه لشخصية عربية تتحدث الإيطالية وأخبره بأنه سيستعين بدوبلاج إيطالى لتركيبه على صوته، لكن واكد رفض ذلك، وقال "شعرت بكسوف شديد من الجمهور المصرى والعربى لأننى لم أذهب إلى إيطاليا لكى أحرك شفتاى فقط ويركبون صوتا آخر على حركتها".


وقال إنه تدرب على نطق الكلمات بالإيطالية فى 3 أيام فقط، حيث وفرت له شركة الإنتاج مدربة خاصة لكى تلقنه الكلمات المكتوبة فى السيناريو، وانتهى من إجادة السيناريو بالإيطالية سريعا لأنهم كانوا بدءوا تصوير الفيلم بالفعل، موضحا أنه واجه مشكلة أخرى هى أن أسرة الفيلم غيرت فى السيناريو أثناء التصوير مما اضطره إلى إعادة حفظ دوره مرة أخرى بالإيطالية.


وأكد واكد أن النجومية والعالمية لا ترتبط بمدى إجادة الفنان للغات مختلفة أو اشتراكه فى أفلام عالمية، مدللا على قوله بالشهرة التى وصل إليها الأديب الراحل نجيب محفوظ قائلا، "الأديب العالمى نجيب محفوظ لم يركب طائرة ولم يتحدث الإنجليزية لكنه وصل إلى أقصى درجات الشهرة والعالمية"، مشيرا إلى أن العالمية لها علاقة بالإنسانية ومدى قدرة الشخص على توصيل رسالته للجمهور.


وحول شعوره بأنه يمثل مصر أم إيطاليا فى مهرجان القاهرة أوضح واكد أنه فى أى مكان يمثل مصر، وهذا شرف له، لكنه أكد أن الفن ليس له جنسية، ومن الخطأ أن نعامل الفن على أساس جنسية ممثليه أو صناعة، فالفن له جنسية خاصة هى الفن، كما أكد سعادته بالعمل فى الفيلم وقال إنه وافق فور عرضه عليه وسافر فى اليوم التالى إلى إيطاليا لتصويره.


من جانبها أكدت منتجة الفيلم جراتسيا فولبى أن العمل شارك به مجموعة من الفنانين المتميزين، سواء الممثل الإيطالى اليساندرو جاسمان، أو المصرى عمرو واكد أو اللبنانية نادين لبكى، وأنه "أى الفيلم" يحمل مشاعر إنسانية شديدة الرقة، وأنها لا تستطيع منع نفسها من البكاء فى كل مرة تشاهده فيها، وأنه يؤكد على أن المشاعر الإنسانية واحدة مهما اختلفت الثقافات والحضارات.


وفى ختام الندوة نقلت جرانسيا تحيات أسرة الفيلم إلى الجمهور المصرى ومسئولى مهرجان القاهرة السينمائى.

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe