الجمعة، 12 نوفمبر 2010

مجلة "جلامور" تكرم الملكة رانيا وجوليا روبرتس



اختارت مجلة "جلامور" مجموعة من نساء العالم لتكريمهن عن مجمل أعمالهن الخيرية وكانت من بين المكرمات الملكة رانيا ملكة الأردن.
فقد اختارت المجلة، الشهيرة باستفتاءاتها المستمرة وحفلاتها، الملكة رانيا تحديدا بسبب مساندتها المستمرة وسعيها الدائم لتعليم الفتيات العرب وهو ما لاقي تقديرا وإشادة عالمية منقطعة النظير.
وقد كرمت الملكة ضمن حفل ضخم أقامته المجلة بمدينة نيويورك سلمت خلاله العديد من الجوائز، وكانت النجمة الجميلة جوليا روبرتس والمطربة الشهيرة فيرجي من ضمن المكرمات، حيث اقتسمتا لقب "سيدة العالم" لدورهما البارز في الأعمال الخيرية.
ومن جانبها أعربت روبرتس عن سعادتها بمساعدة المشردين، ومنظمة الطاقة المتجددة للوقود الحيوي، كما جمعت التبرعات للعديد من الأعمال الأخرى.
أما نجمة فريق Black Eyed Peasفقد حرصت على الحضور بصحبة زوجها الممثل جوش دومال وقد كرمت لدورها في أبحاث سرطان الثدي ومساندتها لمرضى الإيدز.
كذلك حصلت المغنية والممثلة القديرة شير على جائزة "إنجاز العمر" عن مجمل أعمالها الفنية.
يذكر أن آخر أعمال روبرتس هو فيلم Eat Pray Love أو "كل صل حب" الذي بدأ عرضه في أغسطس 2010، وحقق حتى الآن إيرادات وصلت إلى 195.6 مليون دولار، وكانت ميزانيته بلغت 60 مليون دولار.






 

راغب علامة يسرق إليسا!



حالة من الغضب يعيشها محبو الفنان راغب علامة بعدما اكتشفوا أن نجمهم المفضل متهم بسرقة لحن أغنيته الجديدة "عليك" من الفنانة إليسا.
فقد تسربت أخبار تشير إلى أن جمهور راغب علامة قد صدم حينما سمع أغنية "عليك" التي يضمها ألبومه الأخير "سنين رايحه" الذي صدر منذ أيام قليلة، وذلك بسبب تطابق لحنها مع لحن أغنية "فاتت سنين" لأليسا التي طرحت ضمن ألبومها باستناك منذ ثلاثة أعوام.
واتضح فيما بعد أن الملحن أحمد مكي نقل لحن أغنية "فاتت سنين" بالظبط دون إضفاء أى تغييرات ولو بسيطة عليها ووضعه لأغنية راغب علامة الجديدة "عليك".
وكذلك جاء توزيع الأغنيتين متشابها إلى حد كبير، رغم اختلاف موزع كل أغنية حيث قام كل من تميم وداني حلو بتوزيع أغنية "فاتت سنين"، فيما وزع مدحت خميس أغنية "عليك".
جدير بالذكر أن تطابق اللحنين جاء بطريقة مثيرة للاستغراب خصوصا وأن لحن أغنية "فاتت سنين" معروفا ومحفوظا، حتى الكلمات التي كتبها محمد رفاعي مكتوبة على نفس الوزن حيث يقول راغب علامة: "اتعلقت بيك بجد حبيبى حرام عليك وهبت حياتى وعمرى ليك ولا بنساك حبك مش كلام معدى حدود كل الغرام حاولت انساك برجع أوام لحضن هواك".
ويتشابه هذا المقطع مع مقطع أغنية "فاتت سنين" الذي تقول فيه اليسا: "والله انا قلبى جنيت عليه وبكل بساطة لعبت بيه وعايزنى ارجع دلوقتى ليه بحياتى معاك شفت القسوة فيه وعرفت الغدر ده من عينيه انا بعد ده كله ارجع لهواك".
ومن جانبها لم تعلق الفنانة إليسا بعد عن هذه الواقعة التي قد تؤثر على شعبية نجم محبوب مثل راغب علامة.






أغنية لوائل جسار تشعل الحرب بين مصر ولبنان



يبدو أن الغيرة من نجاح الفنانين المصريين سواء ممثلين أو مطربين أو ملحنين مثل الموسيقار وليد سعد الذي حقق نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية من خلال أعمال مثل رباعيات وائل جسار وهاني شاكر وأنغام ومدحت صالح وغيرهم من نجوم الغناء في الوطن العربي والتي حققت الأغنيات التي قدمها لهم نجاحا كبيرا تفوق أي ملحن لبناني أو عربي، ستثير أزمة كبيرة بين البلدان العربية خلال الفترة القادمة خاصة مع وقوف عدد من الصحفيين مع أبناء بلدهم والدفاع عنهم ولو بالباطل بغض النظر عن حقيقة موهبتهم أو قدراتهم الحقيقية.
حيث تسببت أغنية جديدة للمطرب اللبناني وائل جسار في إشعال حرب من نوع خاص بين مصر ولبنان حول ملحن الأغنية وليد سعد والذي وصفته الشركة المنتجة بأنه الموسيقار الكبير، بينما رأى إعلاميون وصحفيون لبنانيون بأنه مجرد ملحن ولا يرقى للقب ملحن كبير كملحم بركات.
وجاء في بيان رضا ياسين شقيق محمد ياسين مالك شركة "أرابيا ميوزيك" منتجة ألبومات جسار أنه بصدد إصدار دويتو غنائي بعنوان "يا روحي غيبي" والتي بدأ الجمهور يستمع إليها عبر الإذاعات العربية، بصوت جسار الذي تشاركه الغناء الصوت الجديد حنان، مشيرا أن الأغنية كتبها أحد أهمّ شعراء الأغنية العربية وهو الدكتور نبيل خلف، ولحنها الموسيقار الكبير وليد سعد ووزعها موسيقيا الفنان أسامة الهندي.
وأضاف البيان: أن الموسيقار وليد سعد قال إن أفضل تعليق له على هذا الديو هو أن يراقب ويتابع مدى النجاح الذي سيحققه لدى المستمع العربي، وهو البيان الذي أثار الصحافة اللبنانية وبدأوا في إرسال رسائل لكافة مستلمي بيان ارابيكا يعلنون فيه عن استنكارهم للقب موسيقار الذي تحاول الشركة إلصاقه بسعد حسب وصفهم.
وجاء في بيان عدد من صحفيي بيروت أنه مع كل الاحترام للملحن وليد سعد إلا انه لا يمكن اعتباره أبدا موسيقاراً لذلك نرجو عدم المبالغة عند كتابة الخبر وإذا كان وليد سعد ملحنا فهذا لا يعني التقليل من شأنه لكنه لا يمكن أن يطلق عليه لقب موسيقار كملحم بركات الذي اثبت استحقاقه لهذا اللقب.
والمتابع للحالة الفنية خلال السنوات الماضية سيكتشف من هو وليد سعد الذي حققت أغنياته التي قدمها لكبار المطربين نجاحا كبيرا وحصل بسببها على العديد والعديد من الجوائز والتكريمات من عدد كبير من المهرجانات المصرية والعربية والدولية والتي كان آخرها الجوائز التي حصل عليها بعد طرح البوم الفنانة أنغام الديني والذي تميزت موسيقاه بالبساطة والرقي، في الوقت نفسه لن يذكر أي مستمع عربي لحنا واحدا لملحم بركات الذي يتشدق به اللبنانيون ويعتبرونه موسيقارا كبيرا.
وحول هذا الموضوع يقول الفنان والموسيقار الكبير وليد سعد في تصريحات خاصة لـ "عيون ع الفن": أنا أكبر من أن أرد على هذا الكلام غير اللائق والصادر عن قلة من الإعلام اللبناني والذين تربطهم خصومات بالفن المصري حيث يكرهون أن يجدوا بين الفنانين المصريين من يحقق شهرة اكبر من أعظم فنانيهم، ورغم أن هذه الحوادث فردية ومن قلة غير مسئولة إلا أنها توضح أن الإعلام أصبح له مصالحه الشخصية.
وأشار سعد إلى أنه يستغرب من هذا الهجوم عليه رغم أن أغنياته وموسيقاه تحقق نجاحا لمطربيهم الذين لو وجدوا لديهم من يقدم لهم أغنية واحدة ناجحة في نفس مستوى الأغنيات التي أقدمها ما حضروا ليّ ليعملوا معي، مؤكدا أنه تم تكريمه أكثر من مرة في لبنان عن العديد من الأغنيات كأفضل ملحن مما يعني أنها ليست حربا ولكنها كما قال غيرة من قلة تكره نجاح أي شخص غريب عنهم.




بعد أن رفضته مصر..فيلم "عروستي خلج" يفوز بجائزة أفضل فيلم بأسبانيا



تمكّنت المخرجة المصرية "شيرين غيث" من الحصول على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، عن فيلمها "عروستي خلج"، في المهرجان الدولي للسينما العربية والأوروبية "آمال"، والذي تمت إقامته في مدينة "سنتياجو" الإسبانية، على الرغم من أن الفيلم تم رفض مشاركته من قبل في فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ومهرجان الإسماعيلية الدولي، للفيلم التسجيلي والقصير!!
وذكرت غيث أنها على الرغم من سعادتها بهذا الفوز، واستعادتها لثقتها في نفسها، فإنها تشعر بالحزن، وبأن سعادتها منقوصة، لأن الجائزة جاءت من الخارج، في الوقت الذي كانت تتمنى فيه أن يتم عرض فيلمها في بلدها حتى إن لم يفز بأي جائزة.
وقالت شيرين إن الفيلم أثر في كل من شاهده، لدرجة أن بعض الجهات الحقوقية الفرنسية قد طلبت منها نسخة منه، ليتم عرضه في باريس، في يوم الاحتفال العالمي بالطفل.
ويتناول فيلم "عروستي خلج" بعض القصص الواقعية لأطفال في جنوب مصر، ويسلط الضوء على أطفال قرية "الجرنة" بمدينة الأقصر، وهم يصنعون العرائس من القماش لا ليلعبوا بها ويستمتعوا بطفولتهم، ولكن لبيعها للأجانب.
وتعلق غيث قائلة: "لقد سمعت قصصا مؤثرة جدا من أطفال كانوا يتعلقون بعرائسهم، لكنهم يضطرون لبيعها للأجانب بضغط من الأسرة، من أجل جلب المال، وكأنهم يبيعون أحلامهم من أجل الحصول على مساعدات مالية تعين أسرهم على مواجهة أعباء الحياة".
من ناحية أخرى، من المقرر أن يشارك فيلم "عروستي خلج" خلال الشهر الحالي، في مهرجان صناع أفلام المرأة بزيمبابوي، المقرر أن تبدأ فعالياته يوم ?? نوفمبر وتستمر حتى ?? من الشهر نفسه، هذا غير البدء في عرضه تليفزيونيا خلال الشهر المقبل.
وفي الوقت الحالي، تستعد غيث لخوض أول تجربة روائية طويلة في فيلم بعنوان "انتحار شرعي" من إنتاج حسين القلا، على أن يبدأ تصويره في مطلع العام الجديد.
جدير بالذكر أن على أبوشادي رئيس مهرجان الإسماعيلية، أكد عدم تذكره لهذا الفيلم، وأن هناك لجنة محايدة تشاهد أفلام المهرجان وتقرر الصالح فيها مما لا يصلح، وهو نفس ما أكده ممدوح الليثي بخصوص مهرجان الإسكندرية وأضاف أن لجان المشاهدة يترأسها الناقد نادر عدلي وهي المسئولة عن إجازة أي فيلم أو رفضه.

صراع شرس بين الزعيم وحلمي في العيد




طُرحت على مواقع الإنترنت مؤخرا إعلانات بعض الأفلام التي سيتم عرضها في عيد الأضحي المبارك، فضلا عن البوسترات التي تم تعليقها في الشوارع والميادين.
وكان أول هذه الإعلانات هو إعلان فيلم أحمد حلمي الجديد "بلبل حيران"، وهو الفيلم الذي ينتظره الكثيرون نظرا للشعبية الكبيرة التي يحظي بها الفنان الكوميدي أحمد حلمي.
تدورأحداث الفيلم حول شاب يحب ويرتبط بكل فتاة يعجب بمميزاتها، إلا أنه يتعرض لضغط نفسي فيذهب ليستشير طبيبة نفسية، ليجدها هي الأخرى تحب شخصين، ولكنهما في النهاية يتزوجان ويتركان كل من أحبوهما.
وفي المرتبة الثانية يأتى إعلان فيلم زهايمر الذي بدأ عرضه بالكثير من دور العرض المصرية والعربية، وهو من بطولة الزعيم عادل إمام وفتحي عبد الوهاب وأحمد رزق ونيللي كريم.
ويجسد عادل خلال أحداث الفيلم شخصية محمود شعيب رجل الأعمال الغني المصاب بالزهايمر، والذي يطمع أبناؤه في ثروته فيقيمون دعوى أمام القضاء للحجر على أمواله وتعيينهم أوصياء عليه، إلا أن ممرضته تقلب الأحداث رأساً على عقب.
وفي المرتبة الثالثة يأتى فيلم "محترم إلا ربع" والذي يقوم ببطولته الفنان محمد رجب، بعدما حذفت الرقابة منه العديد من مشاهده لخروجها عن السياق والآداب العامة.
وينتمي الفيلم لنوعية الأفلام الكوميدية الخفيفة، حيث يعمل البطل رسام كاريكاتير في إحدى المؤسسات الصحفية ويعول أسرته، وبمرور الأحداث يقرر التخلي عن جزء من مبادئه وأخلاقه ليصبح بذلك "محترم إلا ربع".
أما فيلم "بون سواريه" فقد طرحت الشركة المنتجة إعلانه ملحقا باعتذارها عن عدم عرض الفيلم في عيد الأضحي وذلك بسبب عدم الانتهاء من عملية المونتاج.
وتدور أحداث فيلم بون سواريه حول ثلاث بنات يعشن مع والدهن ثم يرث إرثاً كبيراً يسبب لهن المشاكل وهو من بطولة غادة عبدالرازق ومي كساب ومروى.





 

مارسيل خليفة يتعرض لإصابات طفيفة في حادث سير بسوريا



أصيب الفنان اللبناني الكبير مارسيل خليفة ببعض الرضوض والكدمات بعد تعرضه لحادث سير أثناء تواجده في سوريا.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الحادث وقع في مدينة "درعة" بسوريا أثناء معاينة الثنائي لمواقع تصوير مسلسل جديد، فيما كان يسير اللبناني القدير مع الممثل العراقي فراس إبراهيم، الذي كُسرت ساقه.

ويقوم خليفة بتأليف وتوزيع موسيقى مسلسل جديد يؤرخ مسيرة الشاعر الراحل محمود درويش، بينما يُجسد فراس إبراهيم شخصية الأخير.

ومن المقرر أن يتم البدء في تصوير المسلسل عقب عيد الأضحى مباشرة، مع المخرج الكبير نجدت إسماعيل أنزور.







شوبير يقرر إيقاف فيصل زيدان عن العمل ستة أشهر



قرر أحمد شوبير رئيس قناة مودرن كورة إيقاف المراسل فيصل زيدان عن العمل في القناة لمدة ستة أشهر نظرا لما بدر منه أثناء اجرائه حوار مع حسين ياسر لاعب الزمالك عقب لقاء الفريق أمام الاسماعيلي.

وكان زيدان قد دخل في مشاجرة على الهواء مع أحد مراسلي قناة أخرى انتهت بقيام زيدان بسب الأخير دون أن يعلم أنه على الهواء مباشرة.

وقال وليد عبد السلام المنسق العام لقناة مودرن كورة في تصريحات خاصة  إن شوبير اكتفى بإيقاف زيدان ستة أشهر فقط نظرا لأنه معروف بحسن الخلق والكفاءة المهنية العالية.
كما قرر شوبير إيقاف مخرج الحلقة لمدة شهر واحد لتسببه في ظهور هذه الواقعة على الهواء مباشرة.

وتتشابه واقعة فيصل زيدان مع واقعة أحمد رفعت عضو مجلس ادارة نادي الزمالك السابق والذي قال على الهواء في قناة دريم ألفاظا تخدش الحياء بحق حازم امام لاعب الزمالك وزوجته.

وتسببت واقعة رفعت في صدور قرار من المجلس القومي للرياضة باستبعاده من مجلس ادارة الزمالك، كما صدر قرار من اتحاد الاذاعة والتلفزيون بمنعه من الظهور على الشاشة لمدة عام كامل.







الأزهر لم يعطي موافقته على "أسماء بنت أبي بكر" للتليفزيون

نفى مصدر مسئول من داخل الأزهر حصول قطاع الانتاج على الموافقة على سيناريو مسلسل "أسماء بنت أبي بكر" بعكس ما ردده مؤلفه دكتور بهاء الدين إبراهيم.

قال المصدر أن الأزهر لم يعرض عليه خلال الفترة الماضية أي نصوص دينية من التليفزيون أو السينما، لهذا فهو لم يبد أي موافقة أو رفض على نص سيناريو المسلسل، حسب ما ذكرته صحيفة "الدستور".

المصدر أشار إلى أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب منع نهائيا أن تبدي لجنة البحوث والتأليف والنشر رأيها فيما يعرض عليها لحين تشكيل لجنة تحسين العمل بالمصحف "السيديهات" و"الكاسيت".

وأكد المصدر أن الأزهر كان قد أصدر بشكل عام قرارا بمنع تقديم شخصيات الرسل الأنبياء وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة في أعمال فنية حفاظا على مكانتهم، ولهذا رفض من قبل سيناريو مسلسل يجسد شخصية عمر بن الخطاب.

الجدير بالذكر أن مسلسل "أسماء بنت أبي بكر" ينتجه قطاع الإنتاج بالتليفزيون، المسلسل أثار جدلا واسعا بين علماء الأزهر حيث يتعرض العمل لحياتها وعلاقتها بمن حولها، خاصة بامها التي لم تدخل الإسلام ، كما يتعرض العمل إلى بعض الشخصيات في حياتها مثل "أبو بكر الصديق" و"السيدة عائشة" و"الزبير بن العوام" بالإضافة إلى عصر "عبد الملك بن مروان".
يذكر أن الازهر كان قد أرسل خطابا إلى وزير الإعلام أنس الفقي يطالبه بوقف عرض مسلسل "يوسف الصديق" والذي عرض على بعض القنوات المصرية منذ فترة والتشديد على المسئولين بالإذاعة والتليفزيون بعدم السماح بعرض أي أعمال تتناول الأنبياء والصحابة والمبشرين بالجنة.



أوبرا تعطي "شحاتا" 100 دولار بسبب "دمه الخفيف"!


أعطت الإعلامية السمراء الشهيرة أوبرا وينفري رجلا فقيرا قابلته في الشارع 100 دولار بعد أن قال لها "نكتة" مضحكة.

حيث صرح خوليو بازان – 49 عام – لجريدة "نيويورك بوسط" أنه وجد أمامه وينفري – 56 عام – وهى جالسة في سيارتها الليموزين أمام فندق "سوهو هاوس" الأحد من الأسبوع الماضي.

واقترب منها طالبا منها المساعدة، فقالت له إنها لا تحمل معها أي مال، حتى أنها فتحت محفظتها الفارغة أمامه.

ثم ألقى عليها دعابة، حسب كلامه، قائلا لها: "أوبرا، هل تعرفين ماهى فائدة مواعدة رجل لا منزل له؟ لأنك عندما تنتهين منه يمكنك إنزاله في الشارع في أي مكان".

فضحكت على "النكتة"، وأعطته خمس ورقات من فئة 20 دولار من خلال نافذة السيارة.

تامر حسني يقرر الغناء مع نجمات "ستار أكاديمي" لارا وبسمة ومفاجاة حفلة جامعة عين شمس



بدأ المطرب الشاب تامر حسني التحضير لألبومه المقبل، وذلك بتسجيل أغنية "إحساس"، التي تشاركه فيها الغناء المطربة المغربية بسمة بوسيل التي شاركت في برنامج المسابقات الشهير "ستار أكاديمي"، على أن يسجل أخرى مع لارا اسكندر، وهي متسابقة من نفس البرنامج.

قال تامر: "بدأت بالفعل في تسجيل أغاني ألبومي الجديد، وأعيش هذه الأيام داخل الاستديو، وأول أغنية انتهيت منها هي (إحساس) من كلمات تيام وألحان علي شعبان، وتقول كلماتها (كل مرة بشوفه فيها عيني بتسرح فيه، نفسي أقرب ليه وأقول على اللي حاسس بيه، قلبي قال لي أن عمري بكرة يحلى معاه، مش هضيع أي ثانية بيها أنا أولى"، حسب مجلة "أخبار النجوم".

وأضاف: وهذه الأغنية سأقدمها كدويتيو مع المغربية بسمة التي شاركت في الموسم السادس من برنامج "ستار أكاديمي"، وهي مطربة متمكنة وطموحة وصوتها رقيق وتستحق أن نقف بجانبها، كما سأعيد التجربة مع لارا سكندر واعتبرها موهبة حقيقية في الغناء ومشروع مطربة استعراضية ناجحة، ولكن عليها أن تمسك العصا من المنتصف.

وعلى الصعيد السينمائي، أكد تامر حسني أنه سيبدأ تصوير الجزء الثالث من فيلم "عمر وسلمى" خلال أسبوع، بنفس فريق عمل الجزء السابق بالإضافة إلى أحمد عصام وحسام الحسيني ومن إخراج محمد سامي، مشيرا أن قصة الفيلم ليست لها أي علاقة من الصحة مما تم نشره في الصحف والمجلات.

وعن عرض إحدى الشركات الأمريكية بإنتاج ألبومات جديدة له، قال تامر: "فترة العقد عامين تنتج لي الشركة فيهما ألبومين باللهجتين العربية والإنجليزية للتقريب بين الثقافتين، لكني لن أعيش في أمريكا طوال هذه الفترة، بل سأظل في مصر، واتفاقي مع الشركة هو السفر كل عدة أشهر لمدة أسبوع لتجهيز وتسجيل الأعمال وسأعود بسرعة لأني لا أستطيع الابتعاد عن مصر، وسأدرس هناك أيضا الإخراج، ومعي أحمد عصام".

كما فجر تامر عدد من المفاجآت التي ينوي تقديمها لطلاب جامعة عين شمس في الحفل المقرر أن يقيمه هناك في 12 ديسمبر 2010، حيث قال: "سأقدم ثلاثة مفاجآت لطلاب الجامعة، الأولى هي أنني سأغني مع الفرقة الموسيقية الخاصة بالجامعة وأيضا مع مطربي الجامعة، والثانية سأقيم سحبا بين الطلبة على عريس أو عروس يحضران لزفافهما لأغني فيه مجانا، والثالثة أفضل عدم حرقها".
ومن ناحية أخرى، ينشغل تامر في التحضير لأول مسلسلاته "ابن بلد" سيجسد في المسلسل شخصية شاب "ابن بلد" من منطقة شعبية، كما أنه من المقرر أن يبدأ التصوير في شهر فبراير 2011، قبل سفره إلى أمريكا لإحياء بعض الحفلات هناك، وخلال هذه الفترة سيتوقف عن التصوير وسيعاود التصوير بعد عودته.





الداخلية تُعطل "المسطول والقنبلة"


رفضت وزارة الداخلية إعطاء التصريحات اللازمة لتصوير الفيلم الجديد "المسطول والقنبلة"، ليتم تأجيله لأجل غير مسمى.

وذكرت صحيفة "أخبار النجوم" أن الوزارة رفضت تماما فكرة إعطاء تصريح بتصوير الفيلم، الذي يتناول قضايا تتعلق بالوزارة.

ويدور الفيلم حول شاب جامعي يخرج في مظاهرة ويتم القبض عليه عن طريق الخطأ، وتوجه إليه وزارة الداخلية تهمة التطرف والمشاركة في تفجيرات الأزهر.

وقد قامت الوزارة بتأجيل البت في مسألة التصريح بتصوير الفيلم إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية 2011.

يذكر أن فيلم "المسطول والقنبلة" مأخوذ عن قصة بنفس الاسم للأديب العالمي "نجيب محفوظ"، وكان جهاز السينما قد اشترى حق تحويلها إلى فيلم، قبل أشهر من وفاة نجيب محفوظ، وتولى كتابة السيناريو والحوار له مصطفى محرم.

وهو من نوعية أفلام الكوميديا السياسية، ويتعرض لقضية المعتقلات السياسية، بدءاً من عهد عبد الناصر والسادات ونهاية بحادث الأزهر في 2005، من خلال بطل الفيلم مدمن المخدرات، الذي يصبح رئيسا لحزب سياسي.

الفيلم كان من المقرر تصويره منذ حوالي الخمس سنوات لكنه تعطل لأسباب لها علاقة بتغير فريق العمل وإعادة كتابة السيناريو أكثر من مرة، حيث انتهى مصطفى محرم مؤخراً من كتابة النسخة النهائية من السيناريو بعد عدة تعديلات قام بها.
"المسطول والقنبلة" سيكون عودة للمخرج محمد خان للسينما، بعد غياب ما يقرب من أربعة أعوام منذ آخر أفلامه "في شقة مصر الجديدة"، الذي قاما ببطولته غادة عادل وخالد أبو النجا.

ويعد العمل الثاني الذي سيجمع آسر مع روبي بعد فيلمهما "الوعد" عام 2008، الذي شارك في بطولته النجم الكبير محمود ياسين، وأخرجه محمد ياسين.






عادل إمام يحصل على 30 مليون جنيه مقابل "فرقة ناجي عطا الله"



يبلغ أجر النجم الكبير عادل إمام في رمضان 2011 ثلاثون مليون جنيها، سيحصل عليها مقابل بطولة مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، حسبما ذكرت تقارير صحفية.

حيث أشارت صحيفة "البيان" الإماراتية في تقريرا لها أن تكلفة المسلسل الجديد تبلغ 57 مليون جنيها، يحصل منها الفنان الكبير وحده على 30 مليونا.

وذكرت الصحيفة أن التليفزيون المصري -الذي يشارك في عملية الإنتاج- قد أبدى اعتراضا على تلك الميزانية، التي وصفها بالضخمة.

وكان التليفزيون المصري قد فضل في وقت سابق الانسحاب من إنتاج مسلسلي الفنانين كريم عبد العزيز ومحمد هنيدي، بسبب المشاركة في إنتاج مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، ومسلسل النجم يحيي الفخراني "محمد علي".

وتردد خلال الفترة الماضية أن التليفزيون قد قرر بشكل نهائي عدم المشاركة في إنتاج "فرقة ناجي عطا الله" بسبب ميزانيته الكبيرة.

ولكن مصدر رفيع المستوى في "ماسبيرو" صرح  أن قطاع الإنتاج انتهى بالفعل من إعداد خطته الإنتاجية لرمضان 2011، سواء بالإنتاج المباشر أو المشاركة في الإنتاج، وعلى رأس هذه الخطة مسلسل الفنان الكبير عادل إمام.

وتدور أحداث "فرقة ناجي عطا الله"حول خمسة جنود كانوا يعملون تحت رئاسة "ناجي عطا الله"، وبعد خروجه على المعاش يقرر أن يقوم بعملية سرقة بنك إسرائيلي، فيستدعي "ناجي" فرقته لتكوين عصابة للاستيلاء على البنك.
ويذهبون إلى غزة ومنها إلى تل أبيب، ويستأجرون شقة بجوار البنك، ويرتدون ملابس جنود إسرائيليين وتتوالى الأحداث.

يذكر أن عادل إمام سيُعرض له في عيد الأضحى أحدث أفلامه "زهايمر"، والذي يقوم ببطولته مع فتحي عبد الوهاب وأحمد رزق ونيللي كريم ورانيا يوسف، وهو تأليف نادر صلاح الدين وإخراج عمرو عرفة.






وفاء عامر تستعين بمدرب لتعليمها الرقص الشرقى



أكد المخرج، عمر الشيخ، أن وفاء عامر هى أنسب فنانة لتجسيد دور تحية كاريوكا فى المسلسل، الذى يحكى قصة حياتها، وقال: وفاء أنسب الفنانات شكلاً وموضوعاً لدور تحية كاريوكا وسيتأكد المشاهدون من ذلك عند عرض العمل فى رمضان المقبل إن شاء الله"، وبالنسبة لموضوع الرقص، فإنه جار الاتفاق مع مصمم رقصات واستعراضات شهير لتعليم وفاء الرقص الشرقى، رغم أن الرقص سيكون نادراً جداً فى الحلقات، لأن هدف العمل هو تسليط الأضواء على الجوانب الإنسانية والشخصية أكثر فى حياة تحية كاريوكا، التى لايعرفها الكثيرون.
وأضاف الشيخ أنه من المقرر البدء فى تصويرالعمل نهاية ديسمبر أو أوائل يناير المقبلين، ويشمل التصوير مصر وتركيا ولبنان ولندن وبعض الدول العربية والأوروبية الأخرى.

وكشف فتحى الجندى مؤلف "كاريوكا"، الذى سيتناول حياة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، عن أنه يتعرض لضغوط شديدة من بعض ورثة تحية، لدرجة أنهم اتصلوا به وهددوه بالقتل لو لم يتراجع عن تقديم هذا العمل.


وأضاف الجندى أنه فى الوقت الذى كان من المفترض فيه أن يتعاون معى الورثة ويقدموا لى كل التسهيلات والمعلومات والأسرار عن حياة الراحلة، لكى يخرج العمل بالصورة التى تليق بها وبمكانتها كفنانة قديرة، أثرت الفن بمجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية والمسرحية الخالدة، ولم تكن مجرد راقصة فقط، ولها مواقف إنسانية وسياسية رائعة، فوجئت بهم يكيلون لى الشتائم والتهديدات وفعلوا نفس الشىء مع المخرج والجهة المنتجة للعمل.


وتابع: رغم ذلك استكملت كتابة المسلسل، الذى أعد الناس بأنه سيكشف الوجه الآخر الإنسانى المضىء لهذه الفنانة الكبيرة وسيضاعف من تعاطف الناس معها وحبهم لها، لأنه عمل غير مسبوق بالنسبة للأعمال التى تعرضت وستتعرض للسير الذاتية للفنانين، حيث استغرق وقتاً طويلاً جداً منى بين جمع المعلومات بدقة شديدة والكتابة.

وأشار المؤلف، فتحى الجندى، إلى أن مسلسل "كاريوكا" باكورة إنتاج شركة G.M.G وبطولة الفنانة وفاء عامر وإخراج عمر الشيخ.






حسام حبيب وهيثم شاكر فى حفلى بورتو سخنة والنادى الأهلى ثانى أيام العيد



يحيى المطرب الشاب حسام حبيب ثانى أيام عيد الأضحى حفلا غنائيا ببورتو سخنة بمرافقة الدى جى وليد الحريرى، الحفل من تنظيم منظم الحفلات وليد منصور وTalentWM، وسوف يغنى حسام عددا كبيرا من أغنياته منها "شوفته بعينيا - أسيبك لا - نسيت الناس - لسه - شوق ما بينتهيش".

كما يحيى هيثم شاكر فى اليوم نفسه حفلا فى النادى الأهلى بمدينة نصر، ويرافقه الدى جى وليد الحريرى، الحفل من تنظيم منظم الحفلات وليد منصور وTalent WM، وسوف يقدم هيثم مجموعة مختارة من أغنياته منها "روحى رايحة ليك - جوه حضنك - خليك جنبى – كان لازم – زى بعض – ماتجيش - أهون عليك".


يذكر أن ألبوم هيثم الجديد سوف سيطرح مع بداية العام الجديد والذى يحمل اسم "بدأت أعيش"، وقد قرر هيثم تصوير أغنية بعنوان "أصلى قديم" لطرحها مع موعد نزول الألبوم.

ريم هلال تقرأ عدداً من السيناريوهات لرمضان المقبل



تعكف الفنانة ريم هلال حالياً على قراءة عدد من السيناريوهات التليفزيونية لاختيار أحدهما لتصويره خلال رمضان المقبل، وعبرت عن سعادتها بلقب "ملكة جمال صناع البهجة لعام 2010" وبالتكريم من خلال مهرجان إنسانى يهتم بمرضى السرطان من الأطفال فى بورسعيد، تحت شعار "نداوى أوجاعنا بإسعاد الآخرين".

يذكر أن ريم فوجئت أثناء حفل تكريمها عن دورها فى مسلسل "موعد مع الوحوش" بمهرجان صناع البهجة ببورسعيد بمنحها لقب ملكة جمال المهرجان عن الدراما التليفزيونية لعام 2010.

الحفل أقيم تحت رعاية اللواء مصطفى عبد اللطيف محافظ بور سعيد، وترأسه د. صفاء يونس رئيس تحرير جريدة "الحياة" البورسعيدية، وخصص دخله لصالح مستشفى سرطان الأطفال بالمحافظة، وخلال الحفل تم تكريم الفنان طارق عبد العزيز عن دوره فى "موعد مع الوحوش".







نيكول سابا تهنئ أيتام "الأورمان" بمناسبة عيد الأضحى



قامت الفنانة نيكول سابا بزيارة فرع جمعية "الأورمان" الخيرية للأيتام بالمنصورية، أول أمس الأربعاء، لمدة تزيد عن 3 ساعات، بمناسبة اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، وقضت نيكول وقت سعيد مع الأطفال، ووزعت عليهم الهدايا والألعاب.

وأشارت نيكول إلى أنها قضت وقت ممتع مع الأطفال الأيتام بفرع الجمعية بالمنصورية، وأشادت بمستوى الدار وتميزها، مؤكدة أنها اختارت الجمعية لما تتمتع به من سمعة طيبة فى العمل الاجتماعى، ورعايتها ليوم اليتيم العربى، ولأنها الجمعية الوحيدة فى الوطن العربى التى سجلت رقما قياسيا فى موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية، يوم الجمعة الموافق 26 مارس الماضى، بعد مشاركة 4550 طفلا فى وقفة نداء أمام أهرامات الجيزة لمدة 7 دقائق، وهم يلوحون بالعلم المصرى، بهدف توصيل رسالة لدول العالم للاحتفال بيوم اليتيم "عالميا"، وليس فقط فى مصر والوطن العربى، والذى يتم الاحتفال به فى أول جمعة من شهر أبريل كل عام.


كما وعدت نيكول سابا الأطفال الأيتام والمسئولين بالدار بأنها سوف تشارك فى احتفالات "الأورمان" بيوم اليتيم خلال العام القادم 2011.


من جانبه، قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية "الأورمان" الخيرية، إنه من منطلق حب الأطفال الأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة للمشاهير، نحاول جاهدين أن يقوم أكبر عدد ممكن من النجوم بزيارة فروع الجمعية المنتشرة فى عدد من محافظات الجمهورية، بالإضافة لحرصنا على تواجد العديد من الفنانين فى الحفلات التى تنظمها "الأورمان" لإسعاد هؤلاء الأطفال، وبهدف دمجهم فى المجتمع، والتأكيد على أنهم جزء مهم من النسيج المجتمعى المصرى، وليسوا مهمشين كما يظن البعض.


مضيفا أننا سعدنا جدا بتواجد نيكول سابا فى فرع الجمعية بالمنصورية، ولا يمكن أن ننسى تواجد العديد من الفنانين والنجوم خلال احتفال الجمعية بيوم اليتيم، يوم الجمعة الموافق 26 مارس الماضى، والذى أقيم بحضور الفنانة ليلى علوى وتامر حسنى ومحمود قابيل وسمير صبرى، وأحمد السقا ومنى زكى وأحمد حلمى، وخالد أبو النجا سفير النوايا الحسنة، ونهال عنبر، ومحمد كريم، وعمرو محمود ياسين، وأحمد فلوكس.


وأكد اللواء ممدوح شعبان، أن ريما فقيه، ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2010، المسلمة لبنانية الأصل، قامت بإدخال البهجة والسرور بقلوب الأطفال الأيتام بفرع الجمعية بالمهندسين، خلال زيارتها للدار يوم الأحد الموافق 3 أكتوبر الماضى، نظرا لحبها الشديد للأطفال.






 

بريتنى وكيلى أشهر مستخدمى المواقع الاجتماعية



كشف عدد كبير من النجوم الأجانب عن استخدامهم للمواقع الاجتماعية مثل "الفيس بوك" و"تويتر" و"الهاى فايف" فى التواصل مع جماهيرهم.

وتحرص النجمات كيلى مينونج، وإيما بونتون، وبريتنى سبيرز، على تدوين تفاصيل حياتهم الخاصة وتفاصيل رحلاتهم الخارجية فمثلا النجمة كيلى مينونج حرصت على نقل أدق تفاصيل زيارتها لمصر ووضعت بصفحتها الخاصة صور حفلها أمام الأهرامات؛ وكانت تكتب بصفحة مستمرة لمعجبيها على حسابها الخاص كل الأحداث لحظة بلحظة فمثلا: "أقف الآن مع دكتور زاهى حواس أمام أبو الهول .. نعم أبو الهول.. يا له من مشهد لا يصدق" .


وعن نجمة فريق سبايسى جيرلز السابقة الفنانة إيما بونتون وهى تعمل حاليا كمذيعة فى التليفزيون البريطانى فقد كتبت على صفحتها الخاصة بتويتر إنها حامل فى طفلها الثانى وذلك يجعلها تعيش فى غاية السعادة؛ و قد قام معجبيها بإرسال التهانى والهدايا لها بمناسبة الطفل الجديد.


وعن بريتنى سبيرز التى أخذت مؤخرا لقب "ملكة التويتر" لنشاطها الواسع و الكبير بهذا الموقع الاجتماعى ولأن متابعيه يوميا يصلوا إلى 5 ملايين شخص؛ وبمجرد حصولها على هذا اللقب كتبت بصفحتها الخاصة "أشكركم جميعا ، فانا حقا سعيدة".








 

خالد أبو النجا: "التانيت" تتويج للسينما المستقلة



نجح فيلم "ميكروفون" فى انتزاع جائزة التانيت الذهبى لمهرجان قرطاج السينمائى الدولى فى دورته الـ23 من بين55عملاً سينمائياً من 18 دولة مختلفة تنافست جميعا للحصول على هذه الجائزة، ولم يحصل من مصر فى هذا المهرجان على هذه الجائزة سوى المخرج العالمى الراحل يوسف شاهين وكانت عن مجمل أعماله.

مخرج الفيلم أحمد عبد الله السيد قال، "إن الأمر كان بمثابة مغامرة حقيقة بالنسبة لنا، فلقد لاقى العرض الخاص للفيلم بالمهرجان استحسان عدد كبير من ضيوف المهرجان على الأخص الجمهور التونسى، والذى ملأ قاعات السينما فى العرضين اللذين أقيما للفيلم، وهو ما جعلنى أشعر بسعادة للإقبال على الفيلم، وهو ما تكرر فى كل الدول التى تم عرض الفيلم بها، ومنها تورنتو ولندن وغيرها من المهرجانات، ولكن هذه الجائزة كانت استثنائية لأنها المسابقة الرسمية الأولى التى يشارك بها الفيلم، ولأنها فى أول مهرجان عربى يعرض فيه الفيلم، كما أنها من قرطاج وتوجت جيلا جديدا من شباب الفن المصرى، كما أنها تؤكد أن السينما المصرية قادرة على التجديد وجذب انتباه العالم.


أما خالد أبو النجا فقال عن كواليس المهرجان، "تم ترشيحى لأكون عضوا بلجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية ولكن بعد أن تم اختيار فيلمى ميكروفون فى المسابقة بالطبع تغير الوضع، فطلبت منى إدارة المهرجان أن أبادل هذا بلجنة تحكيم أخرى وهى الأفلام الوطنية التونسية القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية، وقد استمتعت بهذا جدا، فقد لمست مدى تقارب مشاكل الشباب التونسى والمصرى التى تقدم فى أفلامهم الجديدة، فهناك روح جديدة تبحث عن التغيير، وعند بداية المهرجان أعلن أن هذه الدورة ستكون استثنائية وشبابيه، وكانت بالفعل، فكم كنت أتمنى أن يرى الجمهور التونسى 3 أفلام لى أعتبرها نقطة تحول هامة لسينما جديدة شابة من مصر، وبالفعل وجدت الـ3 أفلام وهى "واحد صفر" و"هليوبوليس" و"ميكرفون" تعرض ضمن أقسام مختلفة فى المهرجان.


وأكد أبو النجا أنه كان يلهث ما بين عمله فى لجنة تحكيم الأفلام التونسية والوثائقية وبين عروض أفلامه مع طاقم فيلم كل عمل، وقال، "كنت أجرى من عرض لشباب تونسى واعد إلى عرض ميكروفون مع أحمد عبد الله السيد، ويسرا اللوزى، وعاطف يوسف ثم إلى عرض "واحد صفر" مع إلهام شاهين، وهكذا.. نقدم أفلامنا أو نستقبل رد فعل الجمهور، ففى عروض فيلم "واحد صفر" و"هليوبوليس" و"ميكروفون" الذى كان بالمسابقة الرسمية، امتلأت القاعات عن آخرها بالجمهور التونسى الذى أبهرنى بمدى إقباله وتعرضه للأفلام من كل مكان بالعالم.. فى الختام وبشكل خاص عند إعلان فوزنا بالجائزة الكبرى لميكروفون،كان أفضل تتويج لأيام سينمائية لاهثة لن أنساها فى حياتي".


وردا على توقعه للجائزة قال خالد أبو النجا، "تصورنا أنه من الصعب أن نحصل على هذه الجائزة التى لم يحصل عليها أى فيلم مصرى شارك ضمن فعاليات المهرجان طوال 23 عاماً هى عمر المهرجان، كما أن رئيس لجنة التحكيم المخرج الهايتى راؤول باك، يعد ناشطا سياسيا وكان من البديهى أن يفضل فيلما سياسيا للفوز بالجائزة الكبرى، خاصة وأننا وجدنا من خلال مشاهدتنا للأفلام التى تتنافس معنا فى نفس المسابقة أنها أفلام سياسية على عكس فيلم ميكروفون، والذى يعد فيلما مختلفا وبسيطا وإن كان فى رأيى سياسيا اجتماعيا إلى حد ما لأننا نتحدث عن تجربة شباب يقدم موسيقاه وفنه بطريقته المستقلة ويواجه بيئة تعودت على السائد والمألوف وتنبذ التجديد والتغيير، إلا أن لجنة التحكيم يبدو أنها تحمست لنا أكثر وقررت تقديم رسالة قوية لمساندة السينما المستقلة فقدمت لنا جائزة تاريخيه".


وأكد المنتج محمد حفظى "أن الفيلم يدور حول قضية لم يتم تناولها من قبل فى السينما المصرية فهو تجربة جديدة وجريئة وهو ما جعل الفيلم يشارك فى عدد كبير من المهرجانات المختلفة ولكن الموضوع كان مختلفا تماما فى تونس فقد كان أشبه بتحد، خاصة وأن هناك عددا كبيرا من الأفلام التى تنافسنا معها كان مستواها الفنى جيد جدا وهو ما كان فرصة حقيقية للتلاقى والتحاور، وفى الوقت نفسه التنافس خلال أيام المهرجان الذى يعتبر من أعرق التظاهرات السينمائية العربية والأفريقية وهو ما جعل التنافس بداخلنا أقوى ورغبتنا فى الفوز أكبر".


تدور أحداث الفيلم فى قالب غنائى اجتماعى، حيث يستعرض مخرج الفيلم ومؤلفه أحمد عبد الله السيد الفرق الإسكندرية الغنائية، وبعض المواهب السكندرية الحقيقية فى قالب درامى يجمعهم، حيث تعتمد القصة على يوميات "خالد" الذى يعود إلى الإسكندرية بعد غياب أعوام قضاها فى الولايات المتحدة، يرجع خالد متأملا كيف تغيرت مدينته الإسكندرية، باحثا عن حبيبته "منه شلبى" وترميم علاقته المتصدعة بوالده "د.محمود اللوزى"، لكنه يكتشف أن عودته جاءت متأخرة، فحبيبته على وشك السفر وترك الإسكندرية وعلاقته بوالده وصلت طريقا مسدودا.


وأثناء تأمله لشوارع الإسكندرية، يلتقى بشبان وشابات منهم من يغنى "الهيب هوب" على أرصفة الشوارع ومنهم من يعزف موسيقى الروك فوق أسطح العمارات القديمة، فى حين يرسم آخرون لوحات الجرافيتى على الجدران. وتختلط تفاصيل حياة "خالد" الخاصة بما يدور حوله من أحداث فينخرط فى هذا العالم الجديد ليروى قصصا حقيقية لجيل ناشئ من الفنانين يعيشون على هامش المشهد الإبداعى.


الجدير بالذكر أن فيلم ميكروفون مبنى على قصص حقيقية من الشباب السكندرى وحتى الأدوار الدرامية التى يؤديها الممثلون كتبت على أساس قصص حقيقية للممثلين أنفسهم.


يشار إلى أن أعضاء لجنة التحكيم أبدوا إعجابهم بالأداء التمثيلى الرائع لأبطال الفيلم "خالد أبو النجا، ومنة شلبى ويسرا اللوزى وأحمد مجدى وهانى عادل وعاطف يوسف، إضافة إلى الفرق الموسيقية التى أدى أعضاؤها أدوارهم الحقيقية وشارك فى الفيلم أربعة فرق موسيقية من الإسكندرية بشخصياتهم الحقيقية هى "مسار إجبارى، واى كرو، ماسكارا، وصوت فى الزحمة".


كما أثنوا على أحمد عبد الله السيد مخرج ومؤلف العمل، الذى استطاع بسلاسة شديدة أن يتناول قصصا حقيقية لشباب يريد التعبير عن نفسه بطريقته من خلال فيلم ملئ بالطاقة والموسيقى الشبابية، وأشار رئيس لجنة التحكيم راؤول باك" إلى أن هذا العمل استحق الجائزة الكبرى لجرأته ولشجاعته ولنضارته وثراء شخصياته وموسيقاه الباحثة عن الجديد فى جو يرفض لشباب الموسيقيين الوصول لما يحلمون به".


وتضمن فريق العمل طارق حفنى مديرا للتصوير، وأمجد نجيب مهندسا للديكور والمونتاج هشام صقر، وشارك فى الإنتاج خالد أبو النجا مع كلينك فيلم لصاحبها السيناريست محمد حفظى، وتم تصويره بالكامل فى مدينة الإسكندرية خلال الفترة من أبريل إلى يونيو2010.






 

بالصور : الزعيم فى عرض خاص لـ "زهايمر"




شهدت سينما نايل سيتى بكورنيش النيل احتفاليه رائعة أقامتها الشركة العربية للسينما لصناع وأبطال فيلم زهايمر، فى إحدى قاعاتها.

تقدم الحضور الفنانة والمنتجة إسعاد يونس والنجم عادل إمام وزوجته، والمخرج عمرو عرفة والفنان فتحى عبد الوهاب والفنان أحمد رزق والفنانة نيللى كريم والفنانة رانيا يوسف وزوجها المنتج محمد مختار، والمخرج رامى إمام والمخرج شريف عرفة والفنانة إيمان سيد ومدير التصوير محسن أحمد والفنانة صبا مبارك.


كانت مفاجأة الاحتفالية حضور المطرب محمد حماقى الذى غنى الأغنية الدعائية للفيلم والتف جمهور السينما حول الزعيم عادل إمام لتهنئته على العمل.


جدير بالذكر أن فيلم زهايمر يعرض الآن فى مصر والأردن ولبنان والمغرب فى نفس التوقيت.











عزت أبوعوف: أخشى على مهرجان القاهرة من الانتخابات والعيد


عقد عصرامس، الخميس، د.عزت أبو عوف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، مؤتمراً صحفياً لإعلان تفاصيل الدورة الـ34 المقبلة، والتى تنطلق يوم 30 نوفمبر الجارى، حيث أكد أبو عوف أنه تم تقليص عدد أيام المهرجان من 10 إلى 9 أيام، كما كشف عن أسماء بعض ضيوف الشرف العالميين الذين سيحضرون المهرجان، وهم النجم العالمى ريتشار جير الذى سيقام له مؤتمر صحفى يوم 4 ديسمبر المقبل، والنجمة جولييت بينوش التى سيقام مؤتمر صحفى لها يوم 1 ديسمبر.

وأكد أبو عوف خلال المهرجان أنه حدث لبس لدى بعض الإعلاميين فيما يتعلق بفعالية "مصر فى عيون العالم" حيث اعتقد البعض أن مصر هى ضيفة الشرف للمهرجان، لكن الحقيقة أنه تم إلغاء استضافة دولة كضيف شرف لأنه تقليد ليس له ضرورة، لكن الإعلاميين الحاضريين للمؤتمر أكدوا لأبوعوف أن إدارة المهرجان هى المسئولة عن ذلك الخطأ لأنه تم توزيع بيانات من داخل المهرجان تؤكد على أن مصر هى ضيف الشرف وهو ما أدى إلى استياء الجميع من كون مصر تستضيف نفسها، ووعد أبو عوف الإعلاميين بتقصى حقيقة ذلك وعقاب المسئول عنه إذا كان هناك خطأ بالفعل.

وشدد أبو عوف على أن إدارة المهرجان تبذل مجهودا كبيرا من أجل الارتقاء بمستواه لافتا النظر إلى أنه يصر على وجود سوق الفيلم داخل المهرجان لما له من أهمية كبيرة، كما أوضح أنه تم إطلاق موقع إلكترونى للمهرجان على شبكة الإنترنت لتسهيل التواصل بين المهرجان وجمهوره والإعلاميين وسينقل الموقع مختلف فعاليات المهرجان، وذلك بناء على اتفاق تم بين مسئولى وزارة الاتصالات ومسئولى "جوجل"، وسيوفر الموقع كل المعلومات الممكنة عن المهرجان للإعلاميين، وذلك من شأنه أن يعالج سلبيات سوء اختيار مكان المركز الإعلامى الذى لا يليق بالمهرجان وبالإعلاميين.

وأوضح رئيس المهرجان أنه لم يتم حتى الآن الاستقرار على فيلم الافتتاح وأنه تم بقوة ترشيح الفيلم الإيطالى "الأب والغريب" للعرض فى حفل الافتتاح وهو من إخراج ريكى توجانازى وإنتاج 2010، وبطولة النجم المصرى عمرو واكد والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكى واليساندرو جاسمان، كما تم ترشيح فيلم "حاوى" للمخرج إبراهيم بطوط للعرض فى الافتتاح أيضا، إضافة إلى أفلام أخرى.

وأبدى د.عزت تخوفه من تزامن الدورة الـ34 مع انتخابات مجلس الشعب، والتى ستستحوذ على اهتمام الشعب المصرى وأيضا تزامن المهرجان مع موسم عيد الأضحى السينمائى، حيث سيؤثر ذلك على عدد دور العرض التى ستعرض أفلام المهرجان لانشغال بعضها بعرض أفلام العيد وقال أبو عوف، "لا أستطيع أن ألوم المنتجين أو دور العرض، لكننا نحاول علاج تلك الأزمة".

وأشار أبو عوف إلى أن هناك عددا من الندوات الهامة التى ستعقد فى المهرجان ومنها مؤتمر حماية تراث السينما المصرية، ومؤتمر عن السينما الأفريقية فى مطلع القرن الحادى والعشرين، ومؤتمر حول تأثير قرصنة الأفلام على صناعة السينما.

وشدد أبو عوف على أن مسألة دعوة نجوم العالم للمهرجان أمر يحسمه المال، والمهرجانات العربية الأخرى لا تواجه أزمة مادية مثل مهرجان القاهرة وبالتالى فإنهم يتمكنون من دعوة النجوم الكبار دون مشاكل، لذا فإن هناك بعض النجوم العالميين لم يبدو موافقتهم النهائية بعد لحضور المهرجان لأن هناك مفاوضات حول المقابل المادى الذى سيتقاضونه.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان هذا العام الفنانة ليلى علوى والفنانة صفية العمرى ومدير التصوير رمسيس مرزوق، كما تم إهداء الدورة إلى اسم النجمين الراحلين أمينة رزق ومحمود المليجى لمرور 100 عام على مولدهما.






نجمات هوليوود يدعمن مبادرة تعليم الفتيات



استعان البنك الدولى بعدد من نجمات هوليوود ومنهن آن هيثواى، وعارضة الأزياء السابقة كريستى تيرلينجتون، للمساهمة فى إنجاح مبادرته التى أطلقها تحت اسم "مشروع دعم تعليم الفتيات فى سن المراهقة، وكانت البداية بحفل خيرى نظمه أمس بمشاركة هؤلاء النجمات.

وقالت هيثواى فى حديثها لصحيفة الجارديان البريطانية: "إن مشاركتها هذا الحدث وتأييدها له يتعدى نجوميتها، فهو ليس حدثا لالتقاط الصور وإطلاق الأحاديث غير المجدية عن تحسين وضع الفقراء فى العالم".


موضحة أن "أى شىء بإمكانه زيادة الوعى بالحاجة لزيادة الاستثمار فى تعليم الفتيات، يستحق الاهتمام، فالعائد مفيد للغاية، على الرغم من مقاومة بعض المجتمعات للفكرة."


وأكد روبرت زوليك، رئيس البنك الدولى، أن خطة البنك لدعم المشروع بنجمات مثل هؤلاء تنبع من أهمية المشروع، خاصة أن قلة الاستثمارات المعنية بالفتيات تعد عقبة فى طريق التقدم فاستكمال الفتاة للتعليم يعنى زيادة فرصها للعمل وزيادة أجرها فى حدود 15-20%، مما يعنى عدم الزواج فى سن مبكرة، الأمر الذى يزيد فرصهن إنجاب أطفال أصحاء يتمتعون بحياةٍ أفضل فى المستقبل.


وكان البنك الدولى قد أطلق (مبادرة الفتيات المراهقات) منذ عامين فى سبعٍ دول وهى أفغانستان، وليبيريا، ورواندا، وجنوب السودان، ونيبال، والأردن وجمهورية لاو الديمقراطية. وحصل منذ ذلك الحين على عدد محدود من التبرعات، مثل مؤسسة نايك الرياضية، والمملكة المتحدة ومن البنك الدولى نفسه.


ويسعى زوليك، من خلال مشاركة نجمات هوليوود، إلى زيادة حجم التبرعات، بالإضافة إلى توسيع نشاط المبادرة لتمتد إلى اليمن وهاييتى.


وتمثل مشاركة نجمات هوليوود فى هذه المبادرة نجاحاً من البنك الدولى فى نشر حملته والترويج إليها، وقدرته على جمع تبرعات يستطيع من خلالها تدريب مزيد من المدرسين، وتوفير الخدمات الصحية لثلاثين مليون شخص، وإمداد ثمانين مليون شخص بالمياه، بالإضافة إلى بناء وتمهيد 80,000 كيلو متر من الطرق.


يذكر أن تيرلينجتون قد عرفت باهتمامها بقضايا المرأة وبتعدد أنشطتها الفنية والثقافية والاجتماعية منذ تركها عروض الأزياء.






عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe