الثلاثاء، 8 مارس 2011

عصام النجار الوزير المصرى فى حكومة السويد يقدم روشتة النهوض بالاقتصاد الوطنى: مصر بحاجة إلى مشروع "مارشال" عاجل بتكلفة 150 مليار دولار.. رشيد وطارق كامل رفضا مقابلتى عام 2008 لعرض مشروعاتى



" الفرعون الجديد الذى هزم المخضرمين السياسيين".. هكذا وصفت بعض الصحف السويدية عصام النجار المصرى ابن محافظة البحيرة الذى هاجر إلى السويد منذ نحو 25 عاما واستطاع أن يصبح أول مصرى يتولى منصب سياسى رفيع المستوى فى دولة أوروبية.

عصام النجار يتولى حاليا نائب رئيس حكومة مقاطعة أوديفالا فى الحكومة الفيدرالية السويدية ونائب ثانى أكبر حزب سياسى فى التحالف الحاكم ويتولى حقيبة وزارة الاقتصاد والتجارة والاستثمار فى غرب السويد.


بعد سنوات قليلة من هجرته تم اختياره رئيسا لاتحاد المهاجرين إلى السويد وانضم بعدها إلى حزب الشعب الليبرالى وتولى رئاسة الحزب بعد انتخابات عام 2006 وحصل على المنصب الوزارى فى المقاطعة.

ومثل كل المصريين فى الخارج من أصحاب الكفاءات والمناصب الحساسة جاء إلى مصر منذ ثلاثة أعوام ليعرض أفكاره وخدماته ومشروعاته على المسئولين وقتها فى مصر، فلم يتوصل إلى أحد منهم.

يقول "جئت عام 2008 وحاولت الاتصال بالمهندس رشيد محمد رشيد والدكتور طارق كامل لعرض مشروعين فى مجال الطاقة والبيئة وتكنولوجيا المعلومات ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ولنقل الخبرة السويدية إلى مصر.. فلم أتمكن من مقابلة الوزيرين وأرسلا لى السكرتارية لمقابلتى وشعرت بأنهما يتهربان منى فعدت مرة أخرى إلى السويد ببعض الإحباط".


كان هدفى مساعدة وطنى الأصلى ونقل الخبرة التى اكتسبتها فى الخارج وخاصة أن السويد تعتبر من الدول المتقدمة للغاية اقتصاديا ولديها تجارب تنمية يمكن تطبيقها فى مصر، لكن إدارة النظام المصرى السابق لم تستوعب أى من الكفاءات المصرية بالخارج وتشككت فى نواياهم وأن هدفهم هو الحصول على مناصب فى مصر..!


يضيف "إن المصريين فى الخارج عندما يتوفر لهم المناخ الصحى والظروف الملائمة تظهر قدراتهم وإبداعاتهم دون النظر إلى الجنس أو اللون، فالمعيار هو الكفاءة والمؤهل.. وهذا ما حدث معى فى السويد بعد التحاقى إلى مدرسة الأجانب فى جنوب السويد واختيارى من بين 3500 طالب للترشيح لمنصب أول رئيس اتحاد للطلاب المقيمين فى عام 1993 وبعدها انضمامى للحزب الليبرالى حصلت على دورات إعداد القيادات وفقا للنظام السياسى هناك وبالفعل ترشحت لانتخابات الحزب وتمكنت من الفوز على مخضرمين كبار سويديين ولذلك كتبت الصحف هناك "عصام النجار الفرعون الجديد يهزم المخضرمين".


بعد ثورة 25 يناير تمت اتصالات بين القيادة الجديدة فى مصر والدكتور عصام النجار لبحث إمكانية الاستفادة من خبراته، اللقاء تم يوم الخميس الماضى، وكان بناء ومثمرا- كما قال لنا النجار – وعرض خلاله عدة مشاريع استثمارية وسياحية ومقترحات علمية للنهوض بالصناعة والتعليم فى مصر.


يقول إن مصر فى حاجة إلى مشروع مارشال اقتصادى عاجل يتكلف نحو 150 مليار دولار على غرار ما حدث مع أوروبا وتحديدا ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.. بشرط توافر الإرادة والإدارة السليمة، فالمشكلة ليست مادية فقط، لكن الأهم فى الإدارة وخاصة فى مجال البحث العلمى، وهو ما اعتمدت عليه السويد التى تحتل المرتبة الأولى فى مجال الإنفاق على البحث العلمى فى العالم واختارها الاتحاد الأوروبى مقرا لإقامة أكبر مجمع للبحث العلمى فى أوروبا لمنافسة الولايات المتحدة الأمريكية.


ويؤكد أن مصر بعد 25 يناير مؤهلة تماما لنهضة اقتصادية كبيرة وقيادة حقيقية للديمقراطية المدنية فى المنطقة، وبالتالى جذب مليارات الاستثمارات من العالم الخارجى الذى يهمه أن يكون هناك نظام ديمقراطى لدولة مدنية تتمتع بالحريات فى كافة المجالات، فالحرية هى الدستور الحقيقى فى مملكة السويد الفيدرالية.


ويكشف النجار أن السويد تعتبر ثالث أكبر دولة فى أوروبا من حيث استثماراتها فى الخارج والتى تفوق ميزانية مصر، ومع ذلك كان نصيب مصر من تلك الاستثمارات لا يذكر، فى حين استحوذت الصين والهند وجنوب أفريقيا وتركيا على النصيب الأكبر، فالإدارة السياسية السابقة فى مصر كانت تنظر للسويد على أنها دولة صغيرة، ولذلك فشلت أنا شخصيا فى إقناع الحكومة هناك لضخ استثمارات فى مصر بسبب عدم التواصل واضطررت إلى فتح المجال فى دولة عربية آخرى مثل الإمارات.


ويطرح عصام النجار رؤيته وبرنامجه الاقتصادى الذى ناقشه مع القيادة فى مصر وإمكانية الاستفادة منه بعد الانتقال السلمى لحكومة مدنية قائلا "قدمت للقيادة ما يشبه مشروع مارشال يتضمن تطوير التعليم وخاصة التعليم الفنى، ويشمل المشروعات التى تقدم بها بعض علماء مصر مثل الدكتور زويل والدكتور فاروق الباز، إضافة إلى مشروع تحويل الساحل الشمالى إلى مارينا عالمية ومدينة مليونية حتى سيدى عبد الرحمن ومد شبكة المترو إليها، وبناء بيوت عائمة على طول السواحل المصرية و استغلال شواطئ النيل سياحيا، وهذا المشروع يمكنه جذب نحو 50 مليون سائح سنويا وخاصة من أوروبا وينفذ فى مدة زمنية خلال 10 سنوات ويحتاج ما بين 30 إلى 50 مليار دولار يمكن تمويله من خلال الاتحاد الأوروبى والبنك الدولى بقروض بسيطة طويلة الأجل ومن خلال استثمارات بنظام بى أو تى.

ويوضح أن دراسات المشروع موجودة ويمكن من خلاله تحويل مصر إلى دولة سياحية عالمية حارسة للحضارة والآثار العالمية مع توافر التربية والتوعية السياحية وإنشاء مدارس سياحية متخصصة فى كل محافظة.

المشروع الثانى هو تطوير الصناعات الوطنية مثل الملابس والكيماويات وتكنولوجيا المعلومات واستغلال طاقات الشباب الذى فجر الثورة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.


أما المشروع الثالث فهو تطوير البنوك المحلية وإدماجها فى منظومة المصارف العالمية وإنشاء مؤسسة مستقلة لدعم الشركات الجديدة الصغيرة والمتوسطة.


ويرى أن القطاع السياحى يمكنه أن يقود عملية التنمية السريعة فى مصر ولابد للقطاع الخاص أن يلعب دوره فى تلك العملية.


وطالب عصام النجار بضرورة إعادة هيكلة وزارة الخارجية ليكون هدفها الرئيسى هو تسويق مصر لجذب الاستثمارات والسياحة، إضافة إلى الجانب السياسى واستغلال أصحاب الكفاءات من المصريين فى الخارج فى السفارات والقنصليات، لأنهم أدرى بأمور الدول التى يعيشون فيها. فعلى سبيل المثال السعودية وتركيا من بين الدول التى استعانت بأبنائها فى السويد لخدمة السفارة هناك.

المجلس الأعلى للجامعات يقرر استئناف الدراسة غدا


قرر المجلس الأعلى للجامعات اليوم، استئناف الدراسة غدا الأربعاء، فى الجامعات التى تم تعطيل الدراسة بها اليوم من رؤسائها.

وأضافت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن هناك تعليمات لرؤساء الجامعات بالاستمرار فى مناصبهم وعدم تقديم الاستقالة وأن الجيش سيساهم فى حماية المنشآت الجامعية وحمايتهم.

على الفيس بوك . . أنباء قريبة عن إخلاء سبيل عز والمغربي وجرانة والعادلي



"لا لحبس الشرفاء" هي أحدث الصفحات الاستفزازية على الفيس بوك، والتي تعد منبرا لا يستسلم للدفاع عن كل من أحمد عز وأحمد المغربي وزهير جرانه وحبيب العادلي.
ففي بداية الأمر، قام مؤسس الصفحة بالدفاع عن رجال الأعمال المخلوعين، مؤكدا أنهم أبرياء ولا داعي لاتخاذ إجراءات قانونية ضدهم فهم كانوا نتاجا طبيعيا لمجتمع يسير بمنطق الظلم والفساد، وما هم إلا أشخاص تعاملوا بهذا المنطق.
واستكمل المؤسس أخباره المستفزة للأعضاء الذين اشتركوا في الصفحة لمجرد الرد على كلامه المغرض، فكتب "أنباء قريبة في الصفحة فقط.. إخلاء سبيل عز والمغربي "، و"ظلمناك يا إمبراطور الحديد.. ظلمناك يا إمبراطور الأمن والأمان لمصر يا رب أفرج عن الشرفاء الأبرياء "، وتسـاءل على الصفحة: مش عارف الناس بتتهم العادلى في قتل الشهداء ليه هو العادلي هو اللي ضربهم ولا الضباط في الشارع .. الإخوان هم السبب".
ولكن الغريب في الأمر، أن مؤسس الصفحة تراجع عن موقفه وأعلن أنه كان يمزح بالفعل، غير أن الأعضاء لم يصدقوا كلامه خاصة أنه كان مؤيدا شرسا لرجال الأعمال المحبوسين، في الوقت الذي تردد أن رجال الحزب الوطني يحاولون الدفاع عن رجالهم عبر الفيس بوك. ولكن الأمر لم يستمر طويلا فعاد المؤسس لتأييد عز والعادلي وجرانه والمغربي من جديد.
ونتيجة لهذا التضارب لمؤسس الصفحة، فقد شن عليه الأعضاء حملة قوية على الفيس بوك من خلال إنشاء حملتين " حملة نلغى فيها صفحة " لا لحبس الشرفاء بتاعة الحرمية" و"حملة ضد لا لحبس الشرفاء ".

أبناء عز وجرانة و المغربي يطالبون بمساندة آبائهم ع الفيس بوك



بعدما انطلقت العديد من الجروبات والصفحات علي الفيس بوك تندد ببعض رجال الأعمال الفاسدين في مصر وتطالب بمحاكمتهم لما سببوه من تخريب في الوطن، تردد ظهور حملات مضادة علي الفيس بوك من أبناء كل من عز وجرانة والمغربي، للدفاع عن أسماء آبائهم ومحاولة استقطاب الجماهير لخلق قاعدة شعبية دعما لهم، في تلك الظروف العصيبة التي يمرون بها.
فقد تردد أن الابن أحمد أحمد عز بدأ حملته بإنشاء صفحة علي الفيس بوك باسم "أرجوك شارك لمساندة بابا"، مرسلا دعوات لجميع أصدقائه في المدرسة البريطانية الدولية، للمشاركة في الصفحة، غير أن عز الصغير تلقي صدمة عندما لم يجد أحدا من زملائه يشترك في صفحته الخاصة، ليقرر إغلاقها بعض أن خذله المقربون.
في حين كان الأمر مختلفا تماما مع عائلة المغربي، فقد أنشأ أولاده وأقاربه صفحة تحمل اسم "مساندة المغربي " ليتجاوز عدد المشتركين فيها 2000 عضو، من أصدقاء الأبناء والأقارب إلي جانب بعض المسئولين السابقين، لتملأ الصفحة بعبارات تدعم المغربي في محنته و تأكد علي تعرضه للظلم. لتقرأ علي الصفحة مثلا "إحنا واثقين من براءته لأنه رجل محترم وعمره ما عمل حاجة غلط ولو كان ده بجد كانوا حبسوه من زمان"، و " بدل ما يتهموه هو كانوا حققوا مع اللي سرقوا بجد"، وتعليق آخر " ربنا مع المظلوم ، الحقيقة هتظهر قريبا"، وغيرها من التعليقات التي تؤكد براءته وأنه كبش فداء لنظام فاسد ضحي به ليهربوا بفعلتهم.
أما أبناء أنس الفقي وزير الإعلام السابق فقد حرصوا علي المشاركة في الصفحة التي تدعم المغربي، ولكنهم لم يرغبوا في الاندماج أكثر من ذلك علي صفحات الفيس بوك، حيث فضلوا عدم انشاء أي صفحات أو جروبات تساند والدهم.
وفي نفس السياق، اختفي تماما أبناء جرانة المشهورون بحفلات الشواء " الباربكيو" الأسبوعية في فيلتهم الخاصة، من على الفيس بوك، لحين الانتهاء من محاكمة والدهم.

صـدق اول لا تصدق :علاء مبارك يعود للأضواء عبر الانتخابات الرئاسية الجديدة!


صدق أو لا تصدق، علاء مبارك يترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة، انتظر قليلا قبل أن تتسرع في الحكم، هذا العنوان ما هو إلا دعوة علي موقع الفيس بوك قامت بها مجموعة من الشباب المصري، يرغبون بشكل ما التعبير عن امتنانهم إلي الرئيس السابق حسني مبارك ولكن بشكل مختلف.
فيما يبدو أن مؤسسي الحملة كانوا علي علم مسبق بأن مسألة المطالبة بترشيح علاء مبارك تعد أمرا صادما للجماهير، لذلك اختاروا عنوان " الحملة الجريئة لترشيح علاء مبارك رئيسا لجمهورية مصر العربية".
وأوضح مؤسسو الحملة في مقدمة الصفحة الرئيسية، أن فكرة ترشح علاء مبارك للرئاسة أمرا وهميا، وأن المطالبة بتدعيمه في الانتخابات ما هي إلا فكرة فانتازية خطرت لهم، ليعبروا عن شكرهم وتقديرهم لسياسة الرئيس السابق محمد حسني مبارك.
لتكون الكلمات كالتالي: إلي كل المؤيدين قبل المعارضين لابد أن تعلموا جميعا إننا حينما قررنا انشاء هذه الصفحة لم يكن هدفنا الأساسي منها هو ترشيح السيد علاء مبارك للرئاسة ولكن هدفنا الأول والأخير أن ترد هيبة وروح السيد الرئيس حسني مبارك فور علمه بأننا نريد نجله أيضا في المستقبل لمجرد الظهور الشرفي ليس أكثر ونعتقد أن الأسف والاعتذار غير كاف أو بمعني أوضح لم يصل بنا إلي ما نريد تحقيقه ولذلك رأينا انه من الأفضل أن تصل رسالتنا بمعني مختلف وأدق ونعلم جيدا أن تحقيق هذه الرؤية أو الاقتراح صعب للغاية وربما يكون أكثر من الخيال ولكننا نعتقد أن مجرد التفكير فيها فقط هو شيء طيب ويصل بنا إلي ما نتمني تحقيقه "والله الموفق" .
أما اختيار الشباب شخص علاء مبارك واستبعاد أخيه جمال من الحملة، يرجع لمشاعر القرب التي ربما شعر بها المواطن نحو علاء عندما توفي ابنه الأكبر، إلي جانب مشاركته المستمرة في مباريات كرة القدم لتشجيع المنتخب المصري، وتعليقاته القوية عقب تعرض الجماهير المصرية للضرب علي يد بعض الجزائريين في موقعة أم درمان في تصفيات التأهل لكأس العالم.
وبمجرد اشتراكك في صفحة الحملة، ستلاحظ بشكل لافت للنظر أن جميع الفيديوهات المرفقة والمقالات الصحفية المحملة علي الصفحة تركز علي فكرة عرض انجازات الرئيس السابق, إلي جانب وجود عدد من اللينكات المتعلقة بصفحات أخري لتدعيم الرئيس مبارك مثل "مسيرة رد الجميل للرئيس محمد حسني مبارك" و " أنا آسف يا ريس" و "ستندموا لرحيل مبارك".
سواء اختلفنا أو اتفقنا علي فكرة الحملة المطالبة بترشيح علاء مبارك، كنوع من تقديم الاعتذار للرئيس السابق، فإن مثل هذه الأفكار مشروعة في ظل الديمقراطية التي ينادي بها المصريون ونتمناها لمصر.
 

بالفيديو.. حافظ الميرازي لتامر أمين: شرف الإعلامي زي عود الكبريت، وأنت اخترت إرضاء أنس الفقى وسوزان وجمال مبارك



شهد برنامج "مصر النهاردة" مواجهة ساخنة بين الإعلامي حافظ الميرازي وتامر أمين، بعدما اتخذ الأول قيادة دفة الحوار لنقد سلبيات المذيع تامر التي تزامنت مع الأداء أثناء ثورة 25 يناير.
في بداية الحوار، أكد الميرازي أن التليفزيون المصري مازال تحت الوصاية حتى الآن، وأكبر دليل علي ذلك أنه لم يتم الاستعانة بالإعلاميين الكبار المعارضين للنظام السابق مثل حمدي قنديل.

وندد الميرازي بأسلوب تامر في إدارة الحوار أثناء الثورة، الذي كان يرفع شعار "أنا الدولة والدولة أنا"، أي أنه يدعم دوماً من هم في السلطة، دون وضوح لاتجاهاته السياسية، وهذا الأمر جعل الكثيرين ينقلبون على تامر أمين، فحاول تامر الرد على ذلك بأن الاتهام بأنه فضل اختيار العمل في التليفزيون المصري، وأن برنامج "البيت بيتك" وعقبه برنامج "مصر النهاردة" كانت لهما سياسة تتعارض مع كل البرامج التي تذاع علي القنوات المصرية، ليعيد المشاهد المصري لمشاهدته بدلا من الاتجاه إلى الفضائيات.
ولكن الميرازي عاد ليؤكد لتامر، أن اختياراته الإعلامية كانت منحازة للطبقة السلطوية مثل أنس الفقي وجمال وسوزان مبارك، فرفض تامر هذا الاتهام قائلا إن النقد الموجه له يأتي بأنه موظف في التليفزيون الحكومي علي عكس زملائه الآخرين "محمود سعد" و"خيري رمضان" لأنهما في الأصل صحفيان، وشدد أنه كان يصفق للمعارضة إذا أحسنت الأداء وأيضا يحيي الحكومة إذا أتقنت عملها.

واستكمل أنه من أكثر الإعلاميين في التليفزيون الذين كانوا يطالبون باستضافة الإخوان المسلمين، الأمر الذي قوبل دوما بالرفض من جانب الوزير، باعتبار إنها جماعة محظورة، ولذلك فأول ضيوفه بعد ثورة 25 يناير كان عضو الإخوان البارز "سعد الكتاتني".









الرئيس السابق اصبح الشيخ حسنى مبارك بعد ان اطلق لحيته


لا يعرف الكثير من تفاصيل الحياة اليومية للرئيس المصري المخلوع 
حسني مبارك وعائلته منذ تخليه عن السلطة وانتقاله الى منتجعه 
الخاص في شرم الشيخ غير انه لا يزال هناك على رغم الإشاعات 
المستمرة عن مغادرته الى السعودية.
الجديد طبقا لما نشرته جريدة الحياة هو ما كشفه مأمور سجل 
الشهر العقاري في مدينة الطور بالقرب من شرم الشيخ أحمد 
مشعل الذي أبلغ التلفزيون المصري مساء أمس بأن مبارك أطلق 
لحيته منذ انتقاله الى المنتجع.

اسرة متواضعة
وقال مشعل الذي التقي مبارك وأسرته بقصره في شرم الشيخ 
قبل أيام للحصول على توقيعه لتوكيل أحد محاميه انه شاهد 
مبارك وزوجته سوزان وولديه علاء وجمال.
وقال مشعل ان الأسرة "رحبت به بشدة" وبدت "متواضعة". 
وأوضح ان مبارك "كان يريد عمل توكيل لمحاميه في قضية 
تتعلق بالدفاع عن النفس" غير انه أحجم عن كشف المزيد من
التفاصيل.
قضايا فساد
ويواجه مبارك وزوجته وولديه قضايا عديدة تتعلق بالفساد 
تحقق فيها النيابة التي سبق وان أمرت بالتحفظ على أموالهم 
كما منعتهم من السفر في حين يطالب كثيرون من المصريين 
بمحاكمة الرئيس السابق بتهم أخرى.

بالفيديو: زكريا عزمى فى أول ظهور له بعد الثورة: لم أغادر القاهرة , ولا أعمل مع مبارك



أكد الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية، أنه لم يغادر القاهرة
منذ يوم 25 يناير.


وأكد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على الهواء" الذى يقدمه 
الإعلامى جمال عنايت على قناة الصفوة، أنه لا يملك شبراً 
واحداً فى أراضى الخريجين ولم يحصل على مليمتر من أمين 
أباظة وزير الزراعة السابق، معلناً حزنه على ما كتبته 
إحدى الصحف بعنوان "جرائم سرور وعزمى ومصلحى 
وأباظة"، قائلاً: "المتهم برئ حتى تثبت إدانته، والنائب 
العام يجرى حالياً التحريات فيما يقال، وأرحب وعلى استعداد 
للمثول أمام أى جهة تحقيق لإثبات الحق إن شاء الله".
أشار عزمى إلى أنه الآن لا يعمل مع مبارك ويعمل بتكليف 
من المجلس الأعلى للقوات المسلحة حتى يأتى رئيس جديد، 
موضحاً أنه مسئول عن مؤسسة الرئاسة حتى يتسلمها غيره.
وأرسل عزمى تحياته لشباب ثورة 25 يناير الذين أحدثوا 
نقلة لمصر، مضيفاً سيحاسبنا التاريخ والقانون على ما قدمنا.






يسرا تنفي تعرضها للضرب بلندن.. وتؤكد أن هناك من يحاول تشويه صورتها



أكدت الفنانة يسرا انه لا صحة لما تردد مؤخراً حول تعرضها للضرب هي وصديقتها إيناس الدغيدي، خلال مشاركتها في واحدة من المظاهرات الاحتفالية التي أقامتها الجالية المصرية في لندن للاحتفال بقرار تنحي الرئيس محمد حسني مبارك.
وأضافت يسرا أنها لم تسافر مع المخرجة إيناس الدغيدي إلى لندن منذ حوالي عام، وأنها سافرت بمفردها إلى لندن خلال الأيام الماضية ولم تستمر رحلتها سوى يومين لم تشارك خلالها في أي مظاهرات.
وأشارت يسرا إلى أنها في اليوم الذي تنحى فيه الرئيس كانت عائدة من باريس وليس لندن كما تكهن البعض.
واتهمت يسرا بعض الأقلام غير المسئولة بفبركة هذا الخبر بشكل محكم حتى تتناقله من ورائهم باقي الصحف، مؤكدة ان هذه الأخبار الكاذبة هي جزء من الحملة التي تشن عليها منذ بدء الثورة، لتشويه صورتها وإحداث وقيعة بينها وبين جمهورها.
وتساءلت يسرا عن كونها الممثلة الأكثر تعرضا للهجوم منذ بداية أحداث الثورة، وهو ما يجعلها على يقين بأن هناك من يقف وراء هذا الهجوم.
جدير بالذكر ان مسلسل "شربات اللوز " الذي كانت يسرا تنوي تقديمه في رمضان القادم، يواجه حاليا ازمة كبيرة بعد ان قررت الشركة المنتجة له إيقاف استكمال التعاقد مع الفنانين الذين كانوا من المفتر ض أن يشاركوا به، وهو ما دفع مخرج العمل خالد مرعي لاتخاذ قرار بعدم بدء التصوير في الوقت الحالي.

حملة للاعتذار لتامر حسني من داخل الميدان


مشهد جديد شاهده ميدان التحرير وهو انتشار بعض اللافتات التي تحمل في مضمونها اعتذاراً للفنان تامر حسني عما بدر من شباب الميدان من اعتداء ورفض وطرد.
وقد ظن البعض ان اللافتتين على سبيل السخرية، إلا انه تبين فيما بعد ان هناك عددا من شباب الثورة يشعرون بضرورة الاعتذار لنجم الجيل خاصة بعد اعترافه الرسمي بأن الإعلام المصري قد ضلله كما ضلل الكثيرين.
ليس هذا فحسب بل انتشرت بعض الصفحات على الفيس بوك تشيد بتامر وتعتذر له منها "بنحبك يا تامر حقك علينا" و"إحنا أسفين يا تامر فهناك غلط" و"متزعلش يا تامر حقك علينا".
وعلى الصعيد الأخر، تظهر صفحة جديدة بعنوان "يا رجالة الميدان تامر مش زعلان" لم يتحدد بعد عما إذا كانت نشرت بواسطة تامر أم لا.
وتضم الصفحة عددا من الصور الشخصية لتامر أثناء مشاركته في تنظيف وتجميل شوارع مصر بجانب عدد من شبابها الأوفياء، الذين أبدوا سعادتهم بمشاركة تامر له بل وأخذوا يلتقطون معه الصور التذكارية.
يذكر أن حسنى هو أحد الموضوعين فى القائمة السوداء التى تشتمل على العديد من المطربين والممثلين والإعلاميين والرياضيين المعاديين لثورة 25 يناير.

تامر حسني يتسبب في انسحاب هيثم شاكر من حفل زفاف وليد منصور



تسبب المطرب تامر حسني في انسحاب زميله هيثم شاكر من حفل زفاف منظم الحفلات وليد منصور الذي أقيم مساء أمس الأول في فندق "فيرمونت هليوبوليس" وحضره عدد غفير من المطربين والمطربات.
وكانت بداية الأزمة التي افتعلها تامر حسني قد بدأت عقب قيام هيثم في بداية الأسبوع الماضي بالتوقيع على عقد قران منظم الحفلات الأشهر في مصر وليد منصور والذي أقيم في مسجد "الرحمن الرحيم"، حيث لم يرض منصور بغير هيثم ليوقع على عقد قرانه بحكم الصداقة القوية التي تربطهما معا، وهو ما أثار حفيظة تامر الذي لم يذهب إلى الحفل واكتفى بإرسال مدير أعماله ميمي فؤاد الذي أبلغه بما حدث.
وبدأت أولى فقرات عناد تامر لهيثم ولباقي المطربين الموجودين في حفل الزفاف منذ الدقائق الأولى له عندما أحضر تامر فرقته الموسيقية بالكامل وأصر على الغناء لوليد منصور الذي ينظم معظم الحفلات في مصر، حيث صعد تامر على المسرح المخصص وكان مقرراً أن يغني لمدة ساعة واحدة فقط حتى يتيح الفرصة لباقي المطربين في مجاملة منصور.
وكانت المفاجأة هي رفض تامر ترك المسرح وظل يغني لأكثر من ساعتين رغم علمه بأن الفقرة الثانية من نصيب هيثم شاكر الذي كان قد حضر بصحبة فرقته الموسيقية كاملة هو الآخر منذ بداية الحفل، وعندما طلب هيثم من ميمي أن يكتفي تامر بما قدمه رفض تامر واستمر في الغناء، فما كان من هيثم إلا أن انسحب من الحفل بعد التقاط صورة وحيدة مع العروسين.
وشهد الحفل الذي انتهى في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي مخترقاً حظر التجوال حضور العديد من النجوم منهم محمد حماقي الذي حضر بفرقته الموسيقية وقدم فقرة استمرت حوالي الساعة، وحضر أيضاً ساموزين وحسام حبيب ورامي صبري واحمد عدويه ومحمود العسيلي وشذا ونيكول سابا وحمادة هلال وعصام كاريكا وحجازي متقال وإيساف وراندا حافظ وأعضاء فرقة واما أحمد الشامي ومحمد نور والمطرب والملحن تامر عاشور وزميله رامي جمال وجميعهم قاموا بأداء أغنية واحدة بنظام البلاي باك.
وكان وليد قد أقام حفلاً كبيراً مساء أمس الأول في فندق "فيرمونت هليوبوليس" وسط مجموعة ضخمة من النجوم والأهل والأصدقاء الذين حضروا لتهنئته على زفافه على عروسه دينا كريمة اللواء احمد راشد وخريجة الأكاديمية العربية.

عمرو الليثي يكشف المستور ويعلن الحرب على أمن الدولة



بعد توعده بكشف المستور، أكد الإعلامي عمرو الليثي انه قد تعرض لضغوط شديدة أدت إلى وقف برنامجه "واحد من الناس" لفترة ثم عودته دون التطرق للفقراء والحكومة بالنقد.
وأشار الليثي إلى أن وزير الإعلام السابق أنس الفقى قد طلب منه عدم التعرض أو الاحتكاك بالحكومة والمسئولين بصفة ودية في برنامجه الذي كان يناقش بشكل جريء المشاكل الاجتماعية للشعب المصري.
وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان ببرنامج "مصر النهارده" كشف الليثي ان الدكتور أحمد بهجت قد تعرض لهجوم شديد من قبل جهاز أمن الدولة لإيقاف البرنامج، ليس هذا فحسب بل هددوه بوقف إشارة قناة دريم إذا لم يستجب.
ولم يخل الحوار من التطرق إلى جهاز امن الدولة الذي وصفه بأنه كان يستقي معلوماته من بائعي البطاطا، وأكبر دليل على ذلك الوثيقة التي سربت حول رفضه لاستضافة أيمن نور مؤسس حزب الغد بأمر من أمن الدولة.
وتسأل الليثي كيف يعقل أن يطلب مني أيمن نور استضافته فى برنامج واحد من الناس في الوقت الذي كان يقاضيني فيه بسبب موضوعات نشرت بجريدة الخميس ؟
وفي النهاية أعلن الإعلامي عمرو الليثي عن تقديمه بلاغا إلى النائب العام متضامنا معه أيمن نور ومحاميه إيهاب الخولى طالبين التحقيق مع رئيس الجهاز فى تسريب معلومات كاذبة ومطالبين بتعويض مليون جنيه.

محمود سعد يعترف: أخطأت مع شفيق.. ومبارك كان يستحق الخروج بطريقة لائقة !



سيظل الإعلامي الكبير محمود سعد محل اهتمام العديد من وسائل الإعلام بسبب مواقفه السياسية المعلنة، والاتهامات الموجهة ضده بالمزايدة وادعاء الوطنية، خاصة بعد موقفه الأخير من رفض استضافة أحمد شفيق - رئيس وزراء حكومة تسيير الأعمال السابق - وما تعرض له بعدها من اتهامات بالمتاجرة بالعملية الإعلامية للضغط على المسئولين بهدف وقف تخفيض أجره المعلن والذي بلغ 9 ملايين جنيه بحد قول شفيق وأنس الفقي وزير الإعلام السابق.
فقد أوردت صحيفة "الفجر" مؤخرا، مجموعة من التصريحات المثيرة لـ محمود سعد، والتي يوضح فيها ملابسات أزمته الأخيرة، كما يكشف العديد من الأسرار الإعلامية التي لم يعترف بها من قبل.
فقد أكد سعد أن رفضه استضافة رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق في برنامج "مصر النهارده" أمر لم يكن يتفق مع المهنية، لكنه برر موقفه بالظروف الصعبة التي تمر بها مصر حالياً، وتفرض أشياء قد تبتعد عن المهنية، خاصةً أنه مع إقالة حكومة شفيق بناء على مطلب الشعب.
وأعلن محمود سعد أن السبب الحقيقي لانسحابه من "مصر النهارده"، ليس بسبب تخفيض راتبه كما قيل، وإنما لأنه تلقى تهديدات من الفقي للالتزام بتقديم أفكار معينة، وهو ما جعله يصمم على موقفه ويرفض الظهور، فعلى الرغم من الاتفاق بينهما من البداية على حرية التناول فيما يتعلق بحرية اختيار الضيوف، إلا أن الفقي اعتاد على ممارسة ضغوط وفرض ضيوف بعينهم على البرنامج ورفض آخرين.
ويستطرد سعد بأنه كانت هناك مواقف شبيهة رفض خلالها الظهور مثل فرض حلقات يفرض خلالها إملاءات معينة كالهجوم على الإخوان أو الترويج لأجندة الحزب الوطني، والذي وصفه بأنه مجرد "نصباية"، لافتا إلى أن الحزب اعتاد على تزوير الانتخابات لأنه لا يتمتع بتأثير في الشارع المصري، بالإضافة لفشله في مواجهة الإخوان والمستقلين.
في حين برر استضافته للمناوي إلى أنه لبى طلب زوجته الزميلة رولا خرسا، نافيا أن يكون قد جامله، موضحا أنه قام بمواجهته بالأكاذيب التي بثها التليفزيون خلال أيام الثورة .
وقد رفض سعد أن تكون مشاركته في التليفزيون إهداراً للمال العام، مشيراً إلى أن "مصر النهارده" حقق العام الماضي مائة وعشرين مليون جنيه من تكلفة خمسة وعشرين مليوناً فقط، كاشفا أنه مصمم على وضع بنود تضمن له الحريةا لكاملة وعدم القبول بأي محاذير في المرحلة المقبلة.
واعترف سعد بأنه كان يتمنى أن يكون تنحي الرئيس وخروجه بطريقة مختلفة ولائقة، ولكن ذلك لا يعني ألا نحاسب مبارك على قضايا الفساد التي حدثت في عهده والكشف عن إن كان مشاركاً متعمداً في قتل شهداء الثورة.
محمود سعد دعا إلى إلغاء ما يسمى "القوائم السوداء"، مطالبا شباب الثورة بالتسامح، ومطالبا في الوقت ذاته باعتذار كل من اتهم شباب الثورة بالخيانة وتعاطي الحشيش وممارسة الأعمال المنافية للآداب في قلب ميدان التحرير.

لحقونا : واحدة ست من البحرين هاتفتح محلات لبيع الأدوات الجنسية فى مصر


المنامة : - قالت سيدة اعمال بحرينية إن هناك العديد من المتزوجين
لا يعرفون كيفية التمتع بالجنس ويعتبرون أنه من المحرمات
اللجوء إلى الأفلام الإباحية، ولذلك ما أفعله هو بيع منتجات
تساعدهم على نجاح علاقاتهم الزوجية دون الحاجة للجوء إلى
ما حرمه الإسلام.


حجابى لا يعيق عملى
وقد أجرت صحيفة الباييس الأسبانية مقابلة مع خديجة أحمد
محمد من البحرين وصاحبة أول متجر للأدوات الجنسية فى
البحرين بل و العالم العربى بأسره، حيث قالت خديجة ردا
على التناقض بين ملابسها والحجاب الذى ترتديه وطبيعة
عملها ببيع أدوات جنسية، إن "الحجاب لا يوقف طموحاتى،
ولقد أنقذت العديد من الزيجات".

جهاز الاثارة الجنسية
قالت الصحيفة وفقا لما نشره موقع اليوم السابع إنه على الرغم
من أن البحرين واحدة من البلدان الليبرالية فى المنطقة
العربية، إلا أن متجر خديجة للأدوات الجنسية سبب جدلا كبيرا
هناك، وانتقده الزعماء الدينيون ووسائل الإعلام المحلية بشدة
لأنهم يعتقدون أن المتجر سيؤثر على الأطفال تأثيرا سلبيا، إلا
أن متجرها نجح نجاحا كبيرا، مشيرة إلى أنها لم تبع أى أدوات
محرمة من الإسلام مثل "الهزاز" وهو جهاز للإثارة الجنسية.

السجن لمدة 24 ساعة
وأوضحت خديجة أنها بسبب الجدل الكبير الذى تعرض له متجرها
واجه العديد من المشاكل حتى وصلت لقضاء 24 ساعة فى السجن.
ولم ترغب خديجة فى الحديث عن الماضى، وإنما قالت إنها تبلغ
33 عاما وإنها مطلقة ولديها ثلاثة أطفال، وتدرس الآن عروضا
لفتح فروع لها فى مصر والإمارات والأردن، موضحة "أنه لشىء
جميل أن يكون لى فروع فى مثل هذه البلدان وأنا أشعر أنها ستلقى
نفس النجاح".
قالت خديجة إن هناك العديد من المتزوجين لا يعرفون كيفية
التمتع بالجنس ويعتبرون أنه من المحرمات اللجوء إلى الأفلام
الإباحية، ولذلك ما أفعله هو بيع منتجات تساعدهم على نجاح
علاقاتهم الزوجية دون الحاجة للجوء إلى ما حرمه الإسلام.

متجر على الانترنت
يذكر أن خديجة فتحت متجرا على الإنترنت لمبيعات الأدوات
الجنسية عام 2007، وكانت الأعمال التجارية مزدهرة، وفى
العام التالى قامت بفتح المتجر فى البحرين، ومنذ ذلك الوقت
نجح المتجر فى استقطاب عدد لا بأس به من الزبائن من كافة
أنحاء المملكة.
وقالت خديجة إن زبائنها معظمهم من النساء اللاتى يأتون
مع أزواجهن وهن خجولات، لكن أزواجهن دائما يقفون فى
ركن المتجر وينتظرون زوجاتهم بهدوء.

جابر عصفور يفجر مفاجأة: هاني هلال هو "أحمد زكي" في معالي الوزير



فجر الدكتور جابر عصفور - وزير الثقافة السابق في حكومة تسيير الأعمال - مفاجأة من العيار الثقيل، حينما أعلن مؤخرا أن دور الفنان الراحل أحمد زكي في فيلمه "معالي الوزير" كان نقلا لواقعة حقيقية بطلها الدكتور هاني هلال - وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي السابق.
وأكد عصفور في تصريحات مثيرة نشرتها مؤخرا جريدة "عين" أن هاني هلال تولى حقيبته الوزارية في حكومة أحمد نظيف منذ عدة سنوات عن طريق الخطأ، ذلك أن نظيف كان قد رشح شخصا مختلفا، لكن إدارة مكتبه اختلط عليها الأمر وأجرت اتصالاتها بالفعل بـ هاني هلال وزفت إليه نبأ توليه الوزارة، وحينما حاول استشاريو نظيف تدارك الأمر، كان التشكيل الوزاري قد وصل بالفعل إلى وسائل الإعلام، وبالتالي أصبح من المستحيل تغيير اسم هلال، كما أن نظيف تعرض وقتها لحرج بالغ لأنه اكتشف الخطأ مع اقتراب موعد حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس السابق حسني مبارك، وبالتالي كان هلال هو أول وزير يشغل منصبه بمحض الصدفة. والطريف أنه ظل في منصبه بعد قيام ثورة الغضب، واصرار رئيس الوزراء السابق على توليه مهام منصبه، بالإضافة إلى تكليفه بمهمة ثقيلة أخرى، وهي تولي حقيبة وزارة التعليم جنبا إلى جنب مع حقيبة وزارة التعليم العالي لحين اختيار وزير آخر، وذلك قبل أن يختار الدكتور شفيق مؤخرا أحمد جمال الدين وزيرا للتعليم، وعمرو عزت سلامة وزيرا للتعليم العالي ويجدد الدكتور عصام شرف الثقة فيهما بعد توليه رئاسة الوزراء خلفا للفريق أحمد شفيق.
المعروف أنه منذ عرض الفيلم، بدأ الجميع في تكهن شخصية ذلك الوزير الغامض ، وعما إذا كان الفيلم يروي بالفعل واقعة حقيقية أم إنها خيال سينمائي محض؟!
فيلم "معالي الوزير" شارك في بطولته لبلبة وهشام عبد الحميد وعمر الحريري، وكتبه وحيد حامد، وهو من إخراج سمير سيف.

هند صبري تُدرس القانون ع الفيس بوك



في مبادرة منها لنشر الوعي السياسي خاصة بين معجبيها، أعلنت الفنانة التونسية هند صبري عبر صفحتها على الفيس بوك اليوم عن مبادرتها لتعريف الجمهور ببعض المصطلحات القانونية التي قد يصعب على الكثيرين فهمها.
فقد جاء نص الدعوة كالآتي: "نحن قادمون علي مرحلة سياسية حساسة تستوجب من كل مواطن الوعي والإطلاع على حقوقه وواجباته المدنية والقانونية، وكذلك الإطلاع على المصطلحات القانونية التي نسمعها والكثير لا يدرك معناها المبسط".
وأضافت قائلة على سبيل المثال: "الديمقراطية لا تتحقق إلا بمجتمعات مدنية واعية ومطلعة. ما معنى دستور؟ قانون انتخابي؟ مجلس تأسيسي؟ ما الفرق بين الانتخاب الفردي وبالقائمة؟"
وأكدت هند انها ستعمل جاهدة خلال صفحتها الخاصة على تبسيط بعض المصطلحات والمفاهيم من خلال من خلال خلفيتها القانونية.
وطالبت الجميع بالمشاركة بأى معلومة أو سؤال لتكوين مناقشة فعالة وبناءة تعود بالنفع على جميع المشاركين من الراغبين في المعرفة.
تجدر الإشارة إلى ان هند تسعي حاليا لتنفيذ برنامجها لمساعدة الشعب الليبي وذلك بصفتها سفيرة برنامج الأغذية العالمى للأمم المتحدة لمكافحة الجوع، وذلك من خلال وضعها برنامج إغاثة عاجلة بمبلغ 38 مليون دولار.

في أسبوعها الثاني: حملة عمرو دياب "مصر بجد" تدعو لإطعام الفقراء



تبدأ السبت المقبل ثاني حملات مشروع عمرو دياب الخيري "مصر بجد"، الذي يهدف لنشر الاستقرار بمصر وعودة الحياة لطبيعتها بعد ثورة 25 يناير.

وذكرت الصفحة الرسمية لثاني حملات "مصر بجد" أن المشاركين بالحملة عليهم التجمع أمام حديقة الأزهر حاملين موادا غذائية، ثم الانتقال لتوزيعها بمنطقة "الإمام الشافعي".

وتهدف الحملة إلى إشراك الشباب "بالمجهود والمساعدات العينية" فى العمل الخيري وتحفيزهم عليه .

كما تهدف إلى إطعام الفقراء ببعض المناطق، وتعويض عمال اليومية عما أصابهم من أضرار بعد الثورة.

يذكر أن أولى حملات "مصري بجد" أقيمت السبت الماضي بالمتحف المصري، وأقيمت بهدف تنشيط السياحة.

ومن المقرر أن تستمر الحملة أسبوعيا، حيث سيتم عقد اجتماعا في يوم محدد بكل أسبوع.


مدير مكتبها: شريهان لم ترتبط بعلاقة مع علاء مبارك



دحض مدير أعمال الفنانة شريهان تقارير انتشرت خلال الفترة الماضية حول علاقة سابقة جمعت بين الفنانة الكبيرة وعلاء مبارك نجل الرئيس السابق.

وقال جمال أنور مدير مكتب شريهان في تصريحات للموقع الإلكتروني للفضائية السعودية MBC إن ما نُشر حول علاقة جمعت بين شريهان وعلاء مبارك، ووجود مشروع سابق لارتباطهما، هو أمر غير صحيح على الإطلاق.

وأضاف: قرأت تقاريرا قامت بإدعاء نية شريهان الزواج من علاء مبارك، وأن أسرة الرئيس السابق دبرت لها محاولة قتل عن طريق إلقائها من الدور السابع.

وأردف بنفس السياق: الأزمة الصحية التي مرت بها شريهان بإصابتها بكسر في العمود الفقري، كانت بعد تعرضها لحادث سير بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وليس حادث سقوط من الدور السابع كما يدعي البعض.

وطلب مدير مكتب شريهان أن يتم التوقف عن نشر تلك الشائعات، مؤكدا أن مصر حاليا بها ما هو جدير أن يتم الاهتمام به.

وانتشرت تلك الشائعات في الفترة الماضية، خاصة بعد أن شُوهدت شريهان بميدان التحرير خلال أيام ثورة 25 يناير.
شاهد شريهان في ميدان التحرير







 

بالصور: تامر حسني يشارك في تجميل شوارع "مدينة نصر"


اشترك المطرب تامر حسني في حملات تنظيف وتجميل شوارع "مدينة نصر" بالقاهرة، مع عدد من الشباب، لإعادة الواجهة الحضارية لمصر.

طرح تامر حسني على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" Facebook صوره وهو يقوم بالرسم والتلوين على أحد الحوائط المرسوم عليها أسماء شهداء ثورة "25 يناير"، وسط مجموعة من الشباب، في منطقة "مدينة نصر"، وهو ما قام به بعد ظهر الإثنين السابع من مارس 2011.

يذكر أن تامر حسني، الذي أصدر مؤخرا أغنيتين هما "شهداء 25" و"صباح الخير يا مصر"، بصدد إصدار ألبوما كاملا عن ثورة 25 يناير 2011.




سلامة: لا تأجيل للدراسة بالجامعات




أكد الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم أنه لا تأجيل للدراسة بالجامعات.
وقال الوزير في لقاء مع الطلاب المتظاهرين بجامعة القاهرة، ان جميع مطالبهم سيتم الاستجابة لها في إطار القانون وانه لا حجر على رأي من ناحية أخرى استمرت المظاهرات لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بإقالة رئيس جامعة القاهرة د. حسام كامل.
وقام الطلاب المحتجون بنصب خيام للاعتصام بالجامعة.
من جهة أخرى اخرى أكد اللواء طارق ديرانة مدير عام المدن الجامعية أن المدن مستمرة في تقديم خدماتها للطلاب وأنه لا صحة لإغلاق مدينة الطالبات بالجيزة.

راضى: لا علاقة لنا بصفحة رئيس الوزراء على "فيس بوك"


أكد الدكتور مجدى راضى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، هى بعنوان "الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء"، وليس "الصفحة الرسمية للدكتور عصام شرف".

وقال راضى إن كل ما يصدر عن مجلس الوزراء يتم نشره على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء فقط، وأن أى صفحات أخرى مجهودات لمجموعات شبابية لا علاقة لها برئاسة مجلس الوزراء.

وأخلى راضى مسئولية المجلس من كل ماينشر عبر الصفحات الأخرى غير الصفحة الرسمية لرئاسة المجلس، مؤكدا أن أى مواد صحفية أو إعلامية تنشر عبر الصفحات الأخرى لا تمت بالمجلس بصلة.

"مبارك" وعائلته بلا محامين.. الرئيس السابق لم يجد من يدافع عنه.. والنيابة تتهمه بالعدوان والتربح والاستيلاء على المال العام.. وعاشقة مجهولة تطالب نجله علاء بألا يتركها للشيطان



قرار تاريخى أصدرته اليوم، الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مكرم عواد، وعضوية المستشارين صبحى اللبان وماهر بيبرس، حيث أيدت قرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود الصادر بتاريخ 28 فبراير الماضى، بمنع الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وجميع أفراد أسرته من التصرف فى جميع أموالهم السائلة أو المنقولة أو الأسهم أو السندات المملوكة لهم بالبورصة، أو الشركات أو التنازل أو الرهن أو أى حقوق شخصية أو عينية، استنادا لما ثبت فى التحقيقات الجارية من توافر دلائل كافية واتهامات جدية حول قيامهم بالاعتداء على المال العام، والتربح دون وجه حق وبالمخالفة للقانون، واستغلال النفوذ بصورة غير مشروعة والكسب غير المشروع وتضخم الثروة.


جاءت الجلسة رقم " 1 " لسنة 2011 الخاصة بمنع الرئيس السابق وأسرته من التصرف فى أموالهم، بالتزامن مع أولى جلسات محاكمة أحمد المغربى وزير الإسكان السابق، ومحمد عهدى فضلى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم السابق، بتهمة التربح والاستيلاء على المال العام.

قبل بدء الجلسة احتشد العشرات من المواطنين، وممثلى وسائل الإعلام أمام مبنى المحكمة بالقاهرة الجديدة لمتابعة القضيتين، حيث ردد المواطنون العديد من الهتافات المطالبة بالقصاص العادل من المتهمين، والانتصار لمطالب ثورة 25 يناير ومكافحة الفساد.


بدأت وقائع الجلسة فى تمام الساعة 11 صباحا، بعد اتخاذ الإجراءات المعتادة، وحاول المحامى سمير الششتاوى رئيس منظمة الدفاع عن الشرطة والمواطن التقدم للدفاع عن الرئيس، حيث دخل إلى غرفة المداولة، وطلب من هيئة المحكمة السماح له بالدفاع عن الرئيس، قائلا إنه تلقى اتصالا من الرئيس أمس الاثنين، طلب منه التقدم للدفاع عنه، إلا أن هيئة المحكمة رفضت حضوره، مؤكدة أنه لم يحصل على توكيل رسمى للدفاع عن المتهم ولا يحق له الحضور.

بعدها بدقائق بدأت الجلسة، وطلب ممثل النيابة العامة فرج عاشور المحامى العام الأول بالمكتب الفنى للنائب العام، تأييد قرار النائب العام الصادر بتاريخ 28 فبراير الماضى بمنع كل من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وجميع أفراد أسرته (زوجته سوزان صالح ثابت ونجلاه علاء وجمال، وزوجتاهما هايدى راسخ وخديجة الجمال وأولادهما القصر ابنة الأول فريدة، ونجل الثانى عمر)، من التصرف فى جميع أموالهم المنقولة والعقارية والنقدية والأسهم والسندات ومختلف الأوراق المالية فى البنوك والشركات وغيرها، استنادا لما ثبت فى التحقيقات الجارية من توافر دلائل كافية واتهامات جدية حول قيامهم بالاعتداء على المال العام والتربح دون وجه حق وبالمخالفة للقانون، واستغلال النفوذ بصورة غير مشروعة والكسب غير المشروع وتضخم الثروة والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام.



وقالت النيابة إن تلك الجرائم المذكورة يعاقب عليها قانون العقوبات فى عدد من المواد، بالإضافة إلى قانون الكسب غير المشروع، وما يستتبعه من عقوبات توجب رد المبالغ والأشياء محل الجريمة، بالإضافة إلى عقوبة الغرامة، طبقا لنص المادة 208 من قانون العقوبات، مشيرا إلى أن محكمة الجنايات ملزمة طبقا لأحكام القانون بأن تفصل فى طلب تأييد قرار التحفظ خلال فترة 15 يوما من تاريخ إصداره، كما طلبت المحكمة تعديل الخطأ المادى الوارد فى أمر المنع الصادر ضد زوجه علاء مبارك من هايدى إلى "هيدى".

مفاجأة أخرى، كانت فى انتظار الحضور داخل القاعة، كانت متمثلة فى عدم حضور أى محام لتولى مهمة الدفاع عن الرئيس السابق وأسرته، بعد اعتذار الدكتور محمد حمودة المحامى عن قبول مهمة الدفاع عنهم على الرغم من وجود توكيل رسمى له صدر له من قبل.

وكان محامى من مكتب الدكتور حمودة حضر فى الجلسة السابقة بتاريخ 5 مارس، وأكد فى تلك الجلسة أنه لم يطلع على أوراق القضية، مشيرا إلى أن الدكتور محمد حمودة مؤمن بمبادئ الثورة وحق الشعب فى محاسبة رئيسه ومسئوليه، كما أن من حق الرئيس السابق أن يجد من يدافع عنه فى مناخ ديمقراطى نادت به ثورة 25 يناير.

وأضاف ممثل مكتب الدكتور محمد حمودة فى الجلسة السابقة، أنه لم يقرر حتى الآن قبوله الدفاع فى تلك القضية من عدمه، حيث إنه سيتخذ ذلك القرار بعد الاطلاع على الأوراق، وفى حالة ظهور تهمة الفساد أو التربح أو الاستيلاء أو إهدار المال العام سوف يتنحى عن تلك القضية ويكون مكتبه بريئا منها ومن الدفاع عن الرئيس وأسرته.

ويبدو أن الدكتور محمد حمودة بعد الاطلاع على أوراق القضية، وجد فيها ما يدين الرئيس السابق وأسرته فقرر التنحى عنها اليوم، لتخرج هيئة المحكمة بعدها بدقائق لتصدر قرارها بتأييد قرار النائب العام بمنع الرئيس السابق وجميع أفراد أسرته من التصرف فى أموالهم.

وأكدت المحكمة أنها أصدرت قرارها عن اقتناع تام بلا أى تأثير من أى جهة، كما أن المحكمة قامت باتباع الإجراءات القانونية المتبعة فى نظر أى قضية، حيث حضر المحامى أمام المحكمة و طلب الاطلاع و سمحت له المحكمة بالفعل بذلك إلا أنه تخلف عن الحضور اليوم.

وقالت هيئة المحكمة إن قرار التأييد هو مجرد إجراء احترازى فرضه القانون للحفاظ على أموال الشعب، حتى لا يتم تهريبها إلى أى بلد آخر، ويتعذر العثور عليها واستعادتها. 
 
 

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe