الأربعاء، 20 أبريل 2011

"كان" يخصص يوما كاملا لعرض الأفلام المصرية



خصصت إدارة مهرجان "كان" يوم 19 مايو المقبل كيوم كامل لعرض عدد من الأفلام المصرية، بعد أن تم اختيار مصر كضيف شرف للمهرجان، في سابقة هي الأولى في تاريخ "كان".

جاء في بيان إعلامي من المركز الصحفي لإدارة مهرجان القاهرة السينمائي: خصصت إدارة مهرجان "كان" يوم الخميس 19 مايو المقبل كيوم مصري خالص خلال استضافتها لمصر كضيف شرف للمهرجان في دورته الـ64، وسيتم خلاله عرض فيلم "18 يوماً" وهو عبارة عن 10 أفلام قصيرة قام بإخراجها عشرة من كبار مخرجي السينما المصرية وشبابها حول ثورة 25 يناير.

وهذه الأفلام هي:-

1-"احتباس" إخراج شريف عرفة.
2-"داخلي / خارجي" إخراج يسري نصر الله.
3-"# تحرير 2/2" إخراج مريم أبو عوف.
4-"19-19" إخراج مروان حامد.
5-"لما يجيك الطوفان" إخراج محمد على.
6-"خلقة ربنا" إخراج كاملة أبو زكرى.
7-"حظر تجول" إخراج شريف البندارى.
8-"كعك التحرير" إخراج خالد مرعى.
9-"شباك" إخراج أحمد عبد الله.
10-"حلاق الثورة" إخراج أحمد علاء.

وأضاف البيان: ومن المقرّر أن يصعد الوفد المصري المشارك في المهرجان على السجادة الحمراء red carpet" " تحية لمصر وثورتها المجيدة، والوفد مكون من وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي ومخرجي فيلم "18 يوماً" وأبطاله بالإضافة إلى بعض الشخصيات السينمائية والفنانين والمنتجين الذين سيشاركون في الجناح المصري في سوق الفيلم وممثلين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.




كما سيعرض المهرجان في قسم "كان كلاسيك" الفيلم المصري "البوسطجي" لشكري سرحان قصة الأديب الكبير يحيى حقي وإخراج حسين كمال وإنتاج عام 1968.

كما سينظم مهرجان كان حفلة عشاء على شرف مصر يعقبه حفله غنائية مصرية ساهرة.

جميع الفعاليات التي يشهدها مهرجان "كان" عن مصر والسينما المصرية يشارك فيها وزارتي الثقافة والسياحة المصرية والسفارة المصرية والمكتب الثقافي في فرنسا والعلاقات الثقافية الخارجية المصرية والمركز القومي للسينما، بالإضافة إلى عدد من الشركات السينمائية هي "العربية للسينما، ومصر للسينما، وروتانا ستديو، وفيلم كلينك، وأروما ديزين".

جدير بالذكر أن اختيار مصر كضيف الشرف هذه الدورة يعد تقليد جديد والمرة الأولى في تاريخ مهرجان "كان"، وأن هذا التقليد سوف يستمر في الأعوام القادمة بأن تختار كل عام دولة ما لتكون ضيف شرف المهرجان، وهو ما يعمل به في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عشر سنوات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe