الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

محمد رحيم :أنا مش حرامي ولا نصاب وبدل ما تحاسبوني حاسبوا عمرو دياب



لاخلاف علي أن محمد رحيم ملحن موهوب ساعد في اكتشاف العديد من المواهب الفنية الذين تحولوا فيما بعد لمجموعة من نجوم الغناء في الوطن العربي، صنع نقلات موسيقية مهمة ولديه محطات موسيقية يجب التوقف عندها، لكن لا خلاف أيضًا علي أنه من أكثر الملحنين الذين أثيرت حولهم المشاكل في الفترة الأخيرة، وأحدث هذه الأزمات خلافه الأخير مع شيرين وجدي والشاعر أيمن بهجت قمر بسبب بيع رحيم نفس الأغنية لاثنتين من المطربات الأولي هي شيرين وجدي التي غنت الأغنية التي كتبها أيمن بهجت قمر بصوتها عام 2003 بعنوان «بين البينين» والثانية هي نانسي عجرم التي غنتها بعنوان «عيني عليك» في ألبومها الجديد الذي صدر منذ أيام..
> لماذا قمت ببيع أغنية «عيني عليك» لنانسي عجرم بعد مرور ثماني سنوات علي بيعها لشيرين وجدي؟
- أنا مش حرامي ولا نصاب وهذه الأغنية لها قصة، فقد استمعت إليها شيرين وجدي منذ 8 سنوات وقامت بتسجيلها علي أن تضمها لألبومها الجديد فمضيت علي التنازل بتاعها، بعدها بفترة استمعت نانسي عجرم لنفس الأغنية وطلبتها مني فقلت لها إني ارتبطت بكلمة مع شيرين وجدي وانتظرت أن تضم شيرين الأغنية لألبومها ولم تفعل فكل ما فعلته أنها أذاعت الأغنية في الإذاعة لمدة أسبوعين فقط.
> هل يعطيك هذا الحق في إعادة بيع الأغنية لمطربة أخري؟
- نعم يعطيني الحق، فالقانون في صفي طالما أن الأغنية لم تصدر ضمن مصنف فني، فقانون جمعية المؤلفين والملحنين يعطي لي الحق في إعادة بيعها مرة أخري بعد مرور سنة علي عدم صدورها في مصنف فني، وأنا استنيت 8 سنين مش سنة واحدة وفي كل مرة تطلب مني نانسي الأغنية أرفض لأني ارتبطت بكلمة مع مطربة أخري أحترمها وأقدرها وهي شيرين وجدي حتي جاءتني نانسي عجرم وقالت لي الألبوم الجديد بتاعي مالوش هيد يا محمد عايزين الأغنية فوافقت هذه المرة بعد أن فقدت الأمل في أن تصدرها شيرين وجدي في ألبوم غنائي.
> لكنك استعنت بجزء من الكلمات التي كتبها أيمن بهجت قمر في الأغنية الجديدة التي كتبتها إكرام العاصي؟
- الجزء المتشابه في الكلمات هو الجزء الذي تقدمت به كتيمة شعرية مع اللحن لأيمن بهجت قمر في البداية وهو كتب عليه وهو جملة «بدوب أدوب» وهذا لا يعطي الحق لأيمن بهجت قمر في أن يتهمني أنا وأمي «إكرام العاصي» بالإفلاس كما كتب علي موقع «فيس بوك»،وأنا عارف إني لو كنت استعنت بكلماته مكنش زعل، هو غيران علشان أغنية نانسي عجرم نجحت وكسرت الدنيا. وبعدين ما هو أيمن عمل الحركة دي معايا أكتر من مرة ولم أعترض، أغنية «ستة الصبح» دي مثلاً كان هيغنيها إيهاب توفيق ولحنتها علي كلمات أيمن بهجت قمر وقام هو ببيعها لحسين الجسمي بعد أن طلب من وليد سعد تلحينها من جديد وأغاني أخري عديدة.
> لكن هذا من حقه كشاعر أن يعطي كلماته للمطرب الذي يختاره طالما أنه لم يستعن بلحنك ولم يتم التوقيع علي أي تنازلات للمطرب.
- وأنا ما قلتش إن موقفه غير قانوني لكني أتحدث عن سلوك فنان وشاعر كبير بعد ما ألحن الأغنية وأتعب فيها ياخدها يديها لملحن تاني.
> لكن هذه لم تكن المرة الأولي التي تقوم فيها ببيع نفس الأغنية لاثنين من المطربين فعلتها من قبل أكثر من مرة منها مثلاً عندما قمت ببيع لحن أغنية «كل ده يطلع منك» التي غنتها شيرين وجدي أيضًا لحمادة هلال وغناها هو بعنوان «كبيرك يوم»؟
- حمادة هلال هو المسئول الأول والأخير عما حدث فقد طلب مني الأغنية بعد أن غنتها شيرين وجدي فرفضت وعرضت عليه أن أغير له اللحن فوافق فتنازلت له عنها علي أساس الجمل اللحنية الجديدة التي وضعتها له هتخليها أغنية تانية وأخبرني أن طاهر كامل كتب كلمات جديدة وفوجئت بأنه عاد للحن الأصلي الذي غنته شيرين وجدي، طب أنا أتحاسب علي سذاجتي وحسن نيتي وإني وثقت فيه ولم أطلب منه أن أستمع للأغنية قبل التنازل؟ والحكاية دي خلت الناس تتخيل إني ببيع ألحاني مرتين وإن دي عادة عندي وأنا والله ماعملت كده، وياربي إنك تعلم أن الكلام ده تم من ورايا، وبعدين انتوا جايين تحاسبوني أنا وسايبين عمرو دياب ماهو عملها أكتر من مرة.
> هل حدث هذا الأمر بينك وبين عمرو دياب مسبقًا؟
- أكثر من مرة في المرة الأولي استمع لأغنية «اللي بيني وبينك» ولم يسجلها فوجدت جنات كانت لسه جديدة وعايزة تغني فتنازلت لها عن الأغنية، فعاد عمرو دياب وسجل الأغنية بصوته وغناها في الحفلات من غير تنازل، وخليه يطلع صورة التنازل لو معاه، لكني لم أتخذ أي موقف قانوني، لأنه عمرو دياب الذي ساعدني في بداياتي، وبالمناسبة لم تكن هذه هي المرة الأولي التي يفعلها فيها عمرو دياب فقد كررها في موقف آخر معي عندما كتب علي أغنية «بقدم قلبي» أنها من ألحان عمرو مصطفي رغم أن 60 % منها لحني وتقطيعي وإيقاع اللحن كله بتاعي وأيمن بهجت قمر شاهد علي ماحدث لأن هو مؤلف الأغنية وعارف الموضوع ده كويس يعني موتني ورقص علي جثتي.
> هل تحدثت بعدها مع عمرو دياب في الأمر؟
- عمرو دياب عايش في برج عاجي وماحدش بيعرف يوصل له إلا لو عمرو دياب هو اللي عايز يكلمه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe