الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

رئيس الاستشعار عن بعد: لم نفقد القمر، بل فقدنا السيطرة عليه



بعد فقدان السيطرة على القمر الصناعي Egypt Sat 1، أعلن الدكتور أيمن الدسوقي رئيس هيئة "الاستشعار عن بعد" أن القمر مازال في مداره، ولكن تم فقد الاتصال به.

قال الدسوقي في مؤتمر صحفي عقده صباح الثلاثاء 26 أكتوبر 2010: "لا يمكن الجزم بسبب محدد لفقدان الاتصال بالقمر، من الممكن أن يكون هناك عطل في بعض مكونات القمر، ولكن لا يمكن قول ذلك إلا بعد تحليل البيانات، وهي ما لم تتوافر حتى الآن".

وعن ما تردد حول قيام بعض الدول بالاستيلاء على شفرته والتشويش عليه، أكد الدسوقي أن هذا الاحتمال كان وارداً، لكن تم التحقق من عدم صحته بعد التأكد من عدم وجود إشارات يرسلها القمر، وأوضح أنه تم عمل مسح على نطاق كبير من التردد لالتقاط أي إشارة منه، واتضح أنه لا يصدر أي إشارات.

وأضاف: في حالة توقف القمر لنا حقوق سوف نستردها، مؤكداً أن الفريق المصري الذي شارك فى اختبار القمر وتشغيله وإطلاقه أدى واجبه على الوجه الأكمل، وأن الجانب الأوكراني اعترف بأن المهندسين المصريين لم يكن لهم خطأ فى واقعة فقد الاتصال بالقمر".
وكان مصدر مسئول بالبرنامج الفضائي في تصريحات سابقة لصحيفة "المصري اليوم": إن القمر يعد أول قمر صناعي مصري للاستشعار عن بعد، واختفى من مداره بسبب فقدان أجهزة التحكم السيطرة عليه منذ يوليو 2010، واختفائه من شاشات المراقبة، وقد يرجع ذلك إلى نفاذ الطاقة من بطاريات القمر".

وأضاف أن المشروع الفضائي المصري أصبح يعاني العديد من المشاكل، خاصة بعد هروب العديد من المهندسين المصريين الذين تدربوا على إدارة القمر على يد الخبراء الأوكرانيين، وتوجههم للعمل فى برامج فضائية بعدد من الدول العربية، عقب مغادرة الخبراء الأوكرانيين موقعي تحكم واستقبال صور القمر على طريقي "مصر – الإسماعيلية" و"أسوان"، وتسليمهما للإدارة المصرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe