الجمعة، 10 ديسمبر 2010

فيلم الشوق يفوز بالجائزة الذهبية لمهرجان القاهرة السينمائى









فى ليلة مبهجة أسدل الستار على الدورة الـ34 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بعد أن فوجئ الحضور بحصول مصر على 5 جوائز من المهرجان، دفعة واحدة، لأول مرة فى تاريخ المهرجان منذ إطلاقه.


وحصدت مصر جائزة الهرم الذهبى، وهى أرفع جوائز المهرجان، بعد أن غابت عنها سنوات عديدة، وفاز بها فيلم "الشوق" إخراج خالد الحجر وإنتاج محمد ياسين، كما فاز فيلم "ميكروفون" بجائزة أفضل فيلم عربى وهو من بطولة وإنتاج خالد أبو النجا وشارك فى الإنتاج محمد حفظى وإخراج أحمد عبد الله.

كما فازت النجمة سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم الشوق، مناصفة مع الفرنسية إيزابيل أوبير عن فيلم كوباكابانا، وحصل النجم العالمى عمرو واكد على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه الأب والغريب وإن كان المهرجان قد حسب الجائزة إيطالية، نسبة إلى جنسية الفيلم، وحصل عمرو على جائزة التمثيل مناصفة مع اليساندرو جاسمان، والذى شاركه أيضا فى بطولة الأب والغريب.

كما حصلت مصر أيضا على جائزة ملتقى القاهرة السينمائى الدولى وقدرها 100 ألف جنيه، فاز بها سيناريو فيلم 69 ميدان المساحة، تأليف أيتن أمين وإخراج إيهاب أيوب.

وأما عن باقى جوائز المسابقة، فاز بجائزة الهرم الفضى فيلم "وكأننى لم أكن هناك" وهو إنتاج ايرلندى مقدونى سويدى من إخراج خوانيتا ويلسون.

وجائزة أفضل مخرج حصل عليها سفيتوساف اوفتشاروف مخرج الفيلم الإيطالى التعليق الصوتى والذى حصل هذا الفيلم أيضا على جائزة جائزة لجنة الاتحاد الدولى للنقاد "فيبرسى" لتصويره تأثير نظام سياسى ديكتاتور على حياة أشخاص عاديين.

كما نجح الفيلم الإيطالى "الأب والغريب" أن يحصد جائزة أفضل سيناريو وتحمل اسم سعد الدين وهبة والذى شارك فى كتابته 4 من كتاب السيناريو هم جيان كارلو دى كاتالدو وجرازيانو ديانا وسيمونا لزو وريكى تونياتزى ليصبح فيلم الأب والغريب هو الأكثر حصولا على جوائز من المهرجان بعد أن حصل على جائزتين لأفضل ممثل.

أما جائزة أفضل مخرج لعمل أول وتحمل اسم جائزة نجيب محفوظ حصدها انريج كوتكوفسكى مخرج فيلم ولد من البحر من بولندا وجائزة أفضل إبداع فنى فى الموسيقى والتصوير حصلت عليها موسيقى فيلم "أمير" من الفلبين وحصل عليها اوركسترا الفلبين الهرمونى.

أما جائزة أفضل سيناريو لفيلم عربى وقيمتها 100 ألف جنيه مصرى ذهبت مناصفة بين فيلمى اللبنانى "رصاصة طائشة" تأليف وإخراج جورج هاشم، والفيلم العراقى ابن بابل إخراج محمد الدراجى.

أما جائزة أفضل فيلم فى مسابقة الأفلام الروائية الرقمية "الديجيتال" فقد ذهبت الجائزة الفضية وقدرها 6 آلاف دولار أمريكى إلى فيلم "إيمانى" من أوغندا والجائزة الذهبية وقدرها 10 آلاف دولار أمريكى ذهبت إلى فيلم "جوى" من هولندا.

كما قدم المهرجان شهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم الدولية إلى فيلم الجامع إخراج "داوود أولاد سياد"، وأخرى إلى الممثلة التونسية هند الفاهم عن فيلم آخر ديسمبر. 


 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe