السبت، 25 سبتمبر 2010

أحمد السقا يترك المستشفى لينقل والده إلى مثواه الأخير رغم إصابته بجلطة في القدم






رغم الآلام التي فاجأت أحمد السقا في قدمه نتيجة إصابته بجلطة، فإنه لن يتمكن من إراحتها بعد أن علم بنبأ وفاة والده المخرج السينمائي صلاح السقا في تمام السابعة من صباح اليوم إثر إصابته بأمراض الشيخوخة.
وستشيع الجنازة بعد صلاة عصر اليوم السبت من جامع مصطفى محمود بالمهندسين، ويقام العزاء غدا الأحد في جامع عمر مكرم بعد صلاة المغرب. الغريب أن والد السقا، كان يرقد فى مستشفى الشروق بحي المهندسين منذ فترة، ليتلقى علاجه، وبعد أن كان السقا يزوره باستمرار للاطمئنان على صحته، ودعمه نفسيا، شاء القدر أن يرقد أحمد إلى جواره في نفس المستشفى، ليتلقى كلاهما العلاج.
وكان السقا قد أصيب بالجلطة إثر عودته من لندن، بعد حضوره معرضا للمعدات السينمائية، حيث تعرض لإصابة مفاجأة الخميس الماضي من خلال جلطة في ساقه، تسببت في نقله فورا إلى مستشفى الشروق بحي المهندسين بالقاهرة بجوار منزل السقا وقد انتقل برفقته زوجته وبعض المقربين إلى المستشفى ، وذلك إثر شعوره بآلام عنيفة لا تحتمل في ساقه، وتم تشكيل فريق من الأطباء المتخصصين لمتابعة حالته حيث يتلقى علاجا مكثفا وليتم بعدها اتخاذ الخطوة التالية بعد خروجه من هذه الأزمة.

وقام عدد من الفنانين بزيارة الفنان أحمد السقا، منهم الفنانة منى زكي ومنة شلبي وكريم عبد العزيز وخالد صالح وهند صبري والمخرجة ساندرا نشأت، وخالد النبوي وآخرين اكتفوا بالاتصالات الهاتفية.

وقد أكد السقا للمقربين منه أنه دائما ما يتعرض للإصابات خلال الفترة الماضية، وأن ذلك شيء لا يغضبه؛ لأن معناه أن الله يبتليه، والله إذا أحب العبد ابتلاه.

وكان الأطباء قد أكدوا للسقا خروجه من المستشفى غدا خصوصا وان الجلطة سريعة الذوبان .

وتأتي إصابة السقا، بعد فترة وجيزة للغاية من إصابته في الأحبال الصوتية واضطراره لإجراء عملية جراحية فيها، وهذا غير إصابته في الرباط الصليبي أثناء تصويره فيلم "الديلر"، وفي عينيه أثناء تصوير فيلم "الجزيرة" وبسبب إصابته الأخيرة، سوف يضطر السقا لتأجيل فيلمه "المصلحة" الذي كان من المقرر أن يبدأ التحضير له خلال الفترة القليلة المقبلة.

يذكر أن المخرج صلاح السقا واسمه الحقيقي محمد صلاح الدين السقا أخرج العديد من المسرحيات منها "الليلة الكبيرة"و"حمار شهاب الدين"و" حسين الصياد" و"حلم الوزير سعدون" و"حكاية سقا"، وعشرات غيرها، بجانب سلسلة "صحصح " و"صحيح المصحصح" و "مقالب صحصح" و"صحصح وجميلة" وغيرها وكلها من إنتاج إبراهيم سالم وكاريمان فهمي ومصطفى كامل وأحمد المتيني وناجي شاكر والفريد ميخائيل، وقد صنعت تاريخا مشرفا للفن المسرحي وبالذات لمسرح العرائس في مصر، بجانب مشاركات صلاح السقا في البلاد العربية بعروضه التي شوهدت بعضها في الكويت منذ أعوام والتي شكل نجاحها بداية لانتشار فن العرائس في الكويت والخليج، ومشاركاته في بعض البلاد الأوربية وأمريكا التي كان خلالها محل تقدير واحترام ومعه هذا الفن المصري العريق .

عاش صلاح السقا حياته في المسرح وللمسرح، فقد كانت حياته وأسرته ومعارفه في المسرح، سواء في مسرح العرائس أو في المسرح العائم أو مسرحي بيرم التونسي والسلام بالإسكندرية، وبالطبع في مثل هذه الأماكن لابد أن يكون المسرح والثقافة وفن العرائس هي مجال الحديث في أغلب الأحيان، وكذلك مشاكله وطرق وأساليب حلها، وهي الأحاديث والمناقشات التي كان يشارك فيها أصدقاء السقا من صناع الإنتاج المسرحي ونماذج للأسرة المصرية وكبار الفنانين منهم تحية كاريوكا وثريا حلمي وبدر شديد وإبراهيم داود ومحمد فريد وأحمد السقا الشاب المتفتح الذي أصبح نجما كبيرا وعشرات من الذين تحلقوا حول صلاح السقا الفنان المبدع الرائد والإنسان الطيب المتميز، حيث لم تختلف حياة السقا الشخصية عن حياته العملية لذلك أصبح مثلا نقيا للفنان الملتزم المحب لفنه ووطنه. لم يكن إبداع صلاح السقا كمخرج مسرحي متميز هو العطاء الوحيد له، بل كان على المستوى الإداري ناجحا أيضا كمدير لمسرح العرائس، كما أنه مد يد العون لفاروق حسني عندما تولى الوزارة فساهم بالكثير كوكيل للوزارة ورئيس للبيت الفني للمسرح ورئيس للمركز القومي للمسرح، ورغم النسيان شبه المتعمد له فإن علامات الرضا لا يمكن أن تفارقه، ورغم أن السن قد أوهنت العظام فإن ضحكته الصافية وتوقد عقله وتعليقاته الذكية لابد أن تملأ المكان وتشيع البهجة والأمل فيمن حوله وبعضهم قد أصابه اليأس فتعينهم ضحكاته وتفاؤله على تحمل المزيد من النكبات الثقافية.

منذ وقت مبكر أدركت حرفة الفن صلاح السقا، فترك عمله بالمحاماة في نهاية الخمسينيات ليتفرغ لمسرح العرائس، ولا يدري أحد ماذا كان يمكن أن يحقق إذا ما استمر في عمله الأول فربما أصبح وزيرا أو نجماً في عالم العدالة بفضل مميزاته الشخصية، أو على الأقل لم يكن ليتعرض لمثل هذا الجحود الذي يدل عليه إقصاؤه عن عمد عن جوائز الدو


0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe