الاثنين، 4 أكتوبر 2010

شعر لأول مرة بأن له جمهوراً ....... مدحت تيخة..بركات الشـيخ سلام "أصابتني"



هائماً في ملكوت الله.. متسامحاً.. لا يعرف الحقد ولا الحسد.. يري في الحب وسيلة لتقريب المسافة بين الغني والفقير نقاؤه يفضح زيف الأشرار.. وشفافيته تضئ عتمة القلب والروح التي سادت بين البشر.. لذا لم يكن غريباً أن يبكي الجمهور يوم موته علي الشاشة.. إنه "الشيخ سلام" الذي يحمل بركة الشيخ الزاهد المتفاني في حب الله الذي ظل ضميراً يقظاً وملاكاً حارساً لشيخ العرب همام يمنعه من الاستسلام لغواية السلطة وينغزه بعصاه الصغيرة إذا رأي أنه حاد عن الحق وابتعد عن الصواب..
قدم دوره ببراعة الفنان الشاب مدحت إسماعيل الشهير بـ "مدحت تيخة" في دور عمره واجتهد في رسم ملامح الشخصية وأداها بعبقرية لافتة للانتباه أمام النجم الكبير يحيي الفخراني وقد فتح تيخة قلبة لشاشتي وتحدث عن أسراره مع "الشيخ سلام": 

* في البداية من الذي رشحك للوقوف أمام الفنان الكبير يحيي الفخراني؟
** المخرج حسني صالح الذي عملت معه من قبل في مسلسل "أولاد الليل" حيث كان وقتها مساعد مخرج لرشا شربتجي وقدمت في المسلسل دور "عجة" وهو دور لايت كوميدي لصبي تباع ولكن هناك مشهد بكيت فيه بالدموع فأشاد بي الجميع كوني حولت الشخصية من كوميدي لتراجيدي ومن هنا كانت معرفتي بالمخرج حسني صالح. 

* وما الذي جذبك في الدور؟
** ذهبت عند المخرج بمنزله ليقابلني مع مؤلف المسلسل الكاتب عبدالرحيم كمال وفوجئت أن الدور ليس كوميدياً فانتابني الخوف و"اتخضيت". لأنه لشاب عمره 24 سنة ولكنه يتعامل بدماغ طفل ليس معوقاً أو مجنوناً إنما "بتاع" ربنا وهو شخصية صوفية لها ملامح خاصة وصعبة ومعقدة.. وفي نفس الوقت يعتبر بطلاً محورياً. 

* كيف استعددت لهذا الدور الصعب؟
** أخذت الورق وذهبت إلي العجمي بالإسكندرية لمدة أسبوع كامل لأذاكر الدور لدرجة أنني زدت في تلك الفترة القصيرة 9 كيلو.. وأنا أقرأ السيناريو كنت كأنني أقرأ أبياتاً من الشعر ليس لي أن أغير فيها لأنه لو حدث ذلك لاختل المعني. 

* متي استشعرت بوادر نجاح الدور مع الناس؟
** عندما كنا نصور في قنا بنجع حمادي وبعد ذلك ونحن في مطار الأقصر كان الناس يلتفون حولي ويحيطونني بالحب والتشجيع.
* وما أصعب المشاهد التي جسدتها خلال أحداث المسلسل؟
** كان مشهد موتي هو الأصعب وكان مؤثراً في المشاهدين.. لدرجة أن هناك من كان يبكي عند عرض الحلقة التي مات فيها "سلام" يوم عرسه وأثناء احتفالات القرية وكبار الصعيد بزفافه في الحلقة 24 لدرجة أن أمي كانت تبكي هي وأسرتي بأكملها. 

خيوط الشخصية
* كيف استطعت الإمساك بخيوط الشخصية لهذا الحد؟
** الورق الذي كتبه عبدالرحيم كمال كان جيداً وقد استوحيت ملامح الشخصية منه بالإضافة إلي اجتهادي الشخصي وربنا وفقنا.. وقد تعلمت اللهجة الصعيدية من البروفات وعم أحمد مصحح اللهجة الذي كان يصحح لنا بعض الكلمات. 

* لك تجارب سينمائية ودرامية قبل "شيخ العرب همام".. فما قيمة دور الشيخ سلام في مشوارك؟
** دخلت التمثيل منذ 11 سنة وبدأت بأدوار صغيرة من خلال مسلسل "حضرة المتهم أبي" مع الفنان نور الشريف و"أولاد الليل" و"نسيم الروح" و"أكتوبر الآخر" الذي تم عرضه في كثير من القنوات الفضائية. والغريب أنني انتهيت من تصوير "أكتوبر الآخر" و"فرح العمدة" قبل تصوير همام.. وبدايتي كانت في السينما من خلال فيلم "آخر كلام" مع حسن حسني ومادلين مطر "والبيه رومانسي" مع باسم سمرة ومحمد إمام والفيلمان من إنتاج محمد السبكي الذي أطلق عليّ اسم "تيخة" وكتبني علي التترات بهذا الاسم وفي النهاية اعتبر دور "الشيخ سلام" في "شيخ العرب همام" نقلة في حياتي الفنية لأنه صنع لي جمهوراً لأول مرة. 

* وماذا عن دورك في مسلسل "فرح العمدة" الذي سوف يعرض في الفترة القادمة؟
** أجسد شخصية صحفي يعمل في جريدة فنية واسعة الانتشار وأحقق في مجالي شهرة كبيرة من كثرة انفراداتي التي أقدمها. 

* هل صحيح أنك مازلت طالباً بمعهد الفنون المسرحية؟
** نعم مازالت في السنة الرابعة ولكني لا أواظب علي الحضور نظراً لانشغالي بالتصوير فضلاً عن أنني لا أحب الدراسة بالرغم من عشقي للسينما. 

* وهل تتخيل لنفسك خطاً معيناً في السينما؟!
** أحب أن أشاهد فيلماً كوميدياً أو رومانسياً أو حتي أكشن وأخرج منه مستمتعاً دون أن يخدش حيائي بكلمة جارحة أو مشهد غير لائق.. وعلي هذا الخط أتمني أن أسير في السينما. 

* مع من تحب أن تعمل مستقبلاً؟
** أتمني العمل مع عادل إمام وأحمد حلمي وأحمد السقا وكريم عبدالعزيز وأحمد مكي كذلك شريف عرفة ووائل إحسان وأحمد نادر جلال ومحمد ياسين.
ندم 

* هل حدث أن ندمت علي أعمال قدمتها؟
** بالفعل ندمت علي بعض الأدوار ولكنها كانت مرحلة انتشار وكان لها دور في نجاحي اليوم.. وقد تكون هذه الأعمال أقل من مستوي "شيخ العرب همام" لكن كان لابد منها وأعد الجمهور بألا أقل نجاحاً عن "الشيخ سلام" بعد ذلك. 

* وماذا عن أسرتك
** أنا متزوج منذ عام من ابنة خالتي نهي ونحن في انتظار مولودنا الأول يوسف وأعتبره "وش الخير علينا" وأنا من أسرة بسيطة والدي كان يعمل مديراً بمصنع للحديد ووالدتي كانت وكيلة مدرسة وعمري الآن 25 عاماً ولدي أخوان وأخت واحدة. 

* وماذا عن خطواتك المستقبلية؟
** تلقيت عدة عروض سينمائية وأكثر من خمسة أعمال ست كوم ولكني لم أقرأها كلها وإن كنت أميل إلي رفضها لأن كلها استغلال لنجاح شخصية الشيخ سلام.. وأنا لن أقبل دوراً يقلل من نجاحي في شيخ العرب لأن حب الناس متعة وله ثمن لابد للفنان من الحفاظ عليه.

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

ربنا يوفقك يافنان ياجميل واحنا كلنا بنحبك

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe