الجمعة، 15 أكتوبر 2010

"عابر سبيل" صرخة فلسفية يصدرها صوت الضمير




عرض أمس الخميس، على مسرح ميامى فى وسط البلد، العرض المسرحى القطرى "عابر سبيل"، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى فى دورته الثانية والعشرين.

وتدور فكرة العرض التجريبى فى إطار فلسفى، حول صديقين أحدهما متفائل ومحب للحياة والآخر متشائم، ومن خلال الحوار تظهر نظرة كل منهما للحياة بعد الحرب التى خاضاها وأبادا فيها الكثير، بحجة أنها أوامر القادة ومن منطلق مصلحة الدولة العليا حتى يمر عليهم عابر سبيل، ويكشف عن حقيقتهما الخفية، ومن هنا تتحول حياتهما للنقيض حينما يصدمهما بالماضى وما كانا عليه.


المسرحية تعالج فكرة الزمن وتأثيره على سير الحياة من خلال الماضى السيئ الذى يحاول الناس تناسيه والحاضر الذى لابد من مجاراته والمستقبل المنتظر بخفاياه.


ويؤكد ناصر عبد الرضا مخرج العرض، أن المسرحية ليس بها أى إسقاطات على العالم العربى بقدر ما فيها إسقاطات إنسانية على العالم كله.


أما ديكور مسرحية عابر سبيل، فيشمل ثلاثة أجزاء يمثل كل منها فترة زمنية، فعلى اليمين تقع بقعة بيضاء فارغة مسلط عليها كاميرا على شاشة أعلى المسرح.


وعلى الجانب الأيسر يوجد نموذج شجرة ولكن من الحديد لا أوراق لها، ويشير مخرج العرض أن هذا الديكور محاولة لتجسيد الحياة الزمنية الماضى والحاضر والمستقبل.


و"عابر سبيل" مسرحية من بطولة أشرف عوض وفيصل رشيد وعبد الله أحمد، تأليف سعود على الشمرى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe