الاثنين، 8 نوفمبر 2010

تكريم حسن يوسف وماجدة الصباحي في مهرجان دمشق السينمائي



شهدت العاصفة السورية أمس الأحد، انطلاق فاعليات الدورة الـ18 لمهرجان دمشق السينمائي الدولي، الذي يأتي في توقيت يحمل الكثير من التحدي والطموحات لجميع المشاركين فيه.
وفي حفل الافتتاح، تم تكريم الفنان حسن يوسف والفنانة ماجدة الصباح، في لفتة جميلة من منظمي المهرجان الذين كانوا حريصين على تأكيد ريادة الفن المصري وتصدّره للمشهد العربي بجدارة.
كما كرم المهرجان العديد من النجوم من مختلف أنحاء الوطن العربي، مثل الفنانة سلاف معمار، والفنانة كاريس بشار، والمخرج مأمون البني، والفنان سلوم حداد، والناقدة السينمائية ديانا جبور، والموزع السينمائي مأمون سري من سوريا، ومن الكويت الإعلامي والمنتج محمد السنعوسى، ومن تونس المخرج ناصر خمير، ومن إيطاليا الفنانة أنا بونايوتو والفنان فابيو تيستى، ومن تركيا الفنانة توركان شوراى، ومن روسيا المخرج فلاديمير مينشوف، ومن الهند الفنانة شارميلا طاغور.
ويشارك في فاعليات المهرجان من مصر، فيلم "الوتر" إخراج مجدي الهوارى، الذي يتنافس في المسابقة الدولية مع 23 فيلمًا، كما تشارك أيضا أفلام "آخر ديسمبر" من تونس، و"الجامع" من المغرب، و"عقارب الساعة" من قطر، و"خارج على القانون" من الجزائر، و"ثوب الشمس" من الإمارات، و"حراس الصمت"، و"مطر أيلول" من سوريا.
وكذلك أفلام "مصففة الشعر" من ألمانيا، و"فينيزيا" ومن فنزويلا، و"أميرة مونتبنسييه" من فرنسا، و"لا تدعني أرحل" من بريطانيا، و"على الدرب" من البوسنة، و"يرجى عدم الإزعاج" من إيران، و"الغواصة" من الدنمرك، و"ما يخص شقيقها" من اليابان، و"الزنزانة 211" إسبانيا، و"كونفوشيوس" من الصين، و"ثعالب" من سلوفينيا، و"كيف أمضيت هذا الصيف" من روسيا، و"إذا أردت التصفير، سأفعل" من رومانيا، و"كوزموس" من تركيا، و"حياتنا" من إيطاليا، و"متعتي" إنتاج مشترك بين ألمانيا وأوكرانيا وهولندا وروسيا.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة، تؤكد مصر حضورها القوي بمشاركتها بـ 8 أفلام دفعة واحدة، هي "كله إلا كده" إخراج إيناس مرزوق، و"بكارة" إخراج هشام صقر، و"الحُكم" إخراج أيمن الأمير، و"أحمر باهت" إخراج محمد حماد،و"قرار إزالة" إخراج محسن عبد الغنى، و"الدنيا لما تهزر" إخراج أسامة عشم و"عاطف" إخراج عماد ماهر، و "تراهن" إخراج مارك لطفي.
في حين تتشارك المخرجة ساندرا نشأت عضوا في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية، والمخرج منير راضى في لجنة تحكيم المسابقة العربية.
وتحل السينما التركية ضيف شرف المهرجان هذا العام، وعرض في حفل الافتتاح الفيلم التركي "عسل" إخراج سميح كابلانوغلو، والذي حصد من قبل جائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين السينمائي 2010، في حين يعرض في الختام الفيلم التايلاندي "العم بونمى الذي بوسعه تذكر حيواته السابقة" إخراج أبيشاتبونغ ويراسيثاكول، والحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي 2010.








0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe