الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

"الحارة" و"العار" يتصدران قائمة المسلسلات الأعلى تدخينا









أعلن "التحالف العربي لمكافحة التدخين" قائمة بتصنيف جديد للدراما الأقل والأعلى ترويجا للتدخين، حيث رصد مشاهد التدخين في 11 مسلسلا عرضت في رمضان الفائت، وسيطرت مشاهد التدخين على 47% من أحداثها.
وجاء مسلسل "الحارة" كأكثر المسلسلات في مشاهد التدخين، يليه "أغلى من حياتي"، ثم "زهرة وأزواجها الخمسة"، وفي المركز الرابع "العار"، يليه "اللص والكتاب"، ثم "ماما في القسم" و"اختفاء سعيد مهران"، وفي المركز الثامن "أهل كايرو"، يليه "قضية صفية" و"عايزة أتجوز"، فيما احتل مسلسل "القطة العميا" ذيل القائمة، فلم يضم مشهدا واحدا للتدخين، بحسب صحيفة "المصري اليوم" 14 ديسمبر/كانون الأول.
وأكدت الدراسة أن مجمل الفترة الزمنية لمشاهد التدخين في المسلسلات وصل إلى 5 ساعات، من خلال 200 مشهد تقريبا، منها 68 مشهدا لتدخين الشيشة، و41 مشهدا لتدخين المخدرات، و34 مشهدا لتدخين الإناث، وأشارت الدراسة إلى أن نسبة ظهور تحذير من أضرار التدخين على الشاشة مصاحبا لهذه المشاهد كانت ضعيفة، ولم تظهر سوى في مسلسل "سقوط الخلافة".
ورصد "التحالف العربي لمكافحة التدخين" -في الدراسة- رد فعل المواطنين على مشاهد التدخين التي عرضتها المسلسلات، وشملت العينة 420 مواطنا، أبدى 82% منهم إعجابهم بطريقة تدخين "سامح حسين" للسيجار خلال مسلسل "اللص والكتاب"، والكارثة -حسب تأكيد الدراسة- أن 88% من أطفال العينة أبدوا عدم ممانعتهم التدخين في الكبر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe