الجمعة، 24 سبتمبر 2010

خالد صالح: حاولنا في "موعد مع الوحوش" أن يكون تيمة مختلفة





استطاع أن يكسر تيمة السينما المصرية التي تحرص على أن يكون النجم وسيماً وجذاباً ليضمن نجاح أعماله وتحقيق جماهيرية، حيث استطاع أن يتغلب على هذه القاعدة وأن يقفز إلى مصاف نجوم الصف الأول وأن يحقق بأفلامه التي يقدمها أو يشارك فيها نجاحا نقديا وجماهيريا... إنه الفنان خالد صالح والذي يخوض خلال الفترة القادمة عددا من الأعمال السينمائية التي يتمنى أن تحقق نفس نجاح أفلامه السابقة.. "عيون ع الفن" التقي مع خالد في هذا الحوار الشيق...
*في بداية حديثنا.. ماذا عن أعمالك الجديدة؟

** أنا مازلت حتى الآن أعيش فرحة نجاح مسلسلي "موعد مع الوحوش" والذي ظهرت فيه بشخصية جديدة لم أظهر بها من قبل، كما أنني انتهيت من تصوير فيلم "ابن القنصل" وفي انتظار عرضه?، كما سأبدأ قريبا في تصوير فيلم " كف القمر"? وهو من إخراج خالد يوسف وتأليف ياسر عبد الرحمن?.
*وماذا عن دورك في هذا الفيلم؟

**قبل أن أحكي عن دوري في الفيلم أحب أن أؤكد أن فيلم "ابن القنصل" يمثل حالة خاصة بالنسبة لي حيث بذلت فيه مجهوداً من نوع خاص وأعتبر هذا الدور مغرياً ولكنه خطر في نفس الوقت لأني أقدم فيه دور والد الفنان أحمد السقا وكان من الضروري لكي أقنع الناس بهذا الدور أن اقتنع به في البداية وهذا لم يكن سهلاً ولكني أفرح كثيراً بهذه التحديات التي أشعر بأنني لست علي قدرها لأني لا أحب الأدوار العادية.
*ولماذا تسعي دائماً لاختيار الأدوار الصعبة؟

**لأني للأسف منذ بدايتي لم أتمتع برفاهية اختيار الأدوار السهلة خاصة أن سني لا يسمح لي بذلك ولا تجربتي الطويلة تؤهلني لأن أقبل دوراً بهذه المواصفات السهلة فالناس لديها ثقة كبيرة في اختياراتي، فلماذا أكون أقل من هذه الثقة لأنه في هذه الحالة اشعر أنني خائن وغير أمين وهذا لا ينفي أنني قدمت أدواراً سيئة ولكن لم أكن متعمداً ذلك، فوقت اختيارها كنت أظن أنها جيدة.
*سبق وصرحت بأنه لابد من تكثيف العمل في السينما ورغم ذلك غبت عامين عنها؟

**لأنني للأسف لم أجد الدور الذي يشدني لأقدمه، فكل الأدوار التي عرضت عليّ كانت كلها عادية ولم أجد فيها ما يشدني أو يغريني لتقديمها، ولذا فضلت ألا أقدم عملا أقل في مستواه عن الأعمال التي سبق وقدمتها.
*لو انتقلنا للحديث عن مسلسل "موعد مع الوحوش" البعض رأي عدم وجود توافق بينك وبين الممثلة الشابة فرح يوسف التي تقوم بدور حبيبتك خاصة أنها تصغرك كثيرا في السن؟

**مع احترامي لكلام البعض الذين تتحدث عنهم فالمخرج وجد أنها مناسبة جدًا للدور وهي موهوبة وتعمدنا من خلال هذا المسلسل أن نمنح فرصة كبيرة لعدد من الشباب الموهوبين كما منحها لنا البعض في فترات سابقة وأنا أعلم جيدا أن الحصول علي فرصة أصبح أمرا صعبا ولكن فيما يتعلق بمسألة السن فلا أجد داعيا لهذا الكلام خاصة أنني لا أعرف لماذا ينظرون لفارق السن بيني وبين فرح فالنظرة هنا لابد أن تكون لطلعت تاجر القماش والفتاة التي تعمل كبائعة ولابد أن يتم الفصل بين شخصية خالد صالح الفنان والشخصية التي أقدمها في الأحداث.
*وما الذي جذبك لهذا المسلسل علي وجه التحديد؟

**المسلسل يتناول الصعيد بشكل مختلف وأعجبتني المقابلة بين الجبل في الصعيد والبحر في الإسكندرية بجانب الاختلاف في اللهجة وهذا لم أجده في مسلسلات صعيدية من قبل والذي دفعني أكثر لقبول هذا العمل هو أنني أقدم الشخص الصعيدي بملامح إنسانية أعمق فتراه وهو يبكي وهو قوي يحارب من أجل حبه ويأخذ الثأر أيضا فكان شغلي الشاغل هو أن نقدم تركيبة مختلفة لم تقدم من قبل.
*ولكن دائما تتشابه المسلسلات الصعيدية في الثأر والسلاح والمخدرات فكيف صنعت الاختلاف؟

**حاولنا عمل تركيبة مختلفة من حيث الشكل والمضمون ولكن لا أنكر أن الحشو لن يكون بعيداً عن المسلسلات الصعيدية فالتيمات دائما تتشابه وكلها قريبة من بعض ولن نستطيع الاختلاف بشكل كبير ولكن حاولنا الابتكار والجمهور يستطيع أن يلمس ذلك.
*وكيف تمكنت من اللهجة بهذا الشكل؟

**استعنت بمصحح لهجة ليس في طريقة الكلام فقط ولكنه يقدم لي خدمة لا تقل أهمية حيث ألجأ إليه عندما أجد كلمة صعبة أو غير محببة بالنسبة لي فيساعدني في إيجاد كلمة أسهل منها حتى لا يشعر الجمهور بثقل المسلسل على قلوبهم.
*الفنان نور الشريف قدم العام الماضي مسلسل "الرحايا" وحقق نجاحاً كبيراً ومن قبله قدم جمال سليمان "حدائق الشيطان"، أين تجد موقعك بين نجوم الدراما الصعيدية؟

**الدافع الوحيد الذي جعلني أقبل علي تقديم مسلسل صعيدي هو أن للجمهور حقاً عليّ ومن حق الناس التي تحبني أن أقدم لها كل التجارب والأعمال لأنهم يثقون في قدراتي وينتظرون مني كل ما يخطر ببالهم ولذلك قدمت مسلسلاً صعيدياً لأرضي جمهوري وبالمناسبة لم أعد أخشي أي دور بعد أن قدمت شخصية الشيخ مصباح في مسلسل "تاجر السعادة".
*وكيف تجد المقارنة بينك وبين الفنان يحيي الفخراني الذي قدم مسلسلاً صعيدياً هذا العام؟

**قد يندهش البعض عندما أقول إنني شعرت بالاطمئنان عندما عرفت أن النجم يحيي الفخراني يقدم مسلسلاً صعيدياً لأنني تأكدت أن القضية محسومة لصالحه منذ اليوم الأول لأنه لا يوجد بيننا أي منافسة ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه فلا شك أن الأستاذ سوف يكسب.
*إذاً أنت تبرر عدم نجاح مسلسلك بالشكل الكاف؟

**الحمد لله مسلسلي نجح وانا مقتنع بذلك، وبصراحة أكثر سوف أكون كاذباً إذا تخيلت للحظة أنني سوف أتفوق على الأستاذ يحيي الفخراني فأنا أستطيع تقدير ثمني وقدراتي جيداً فهو يملك خبرات أكثر مني بمائة مرة كما أنني المستفيد أكثر منه هذا العام لأنني استفدت منه كثيراً وهو لم يستفد مني شيئا لذلك أنا بعيد جداً عن منافسته وما أستطيع فعله هو أنني أحقق متعة لجمهوري عن طريق الاختلاف وإذا لم أنجح في ذلك وقتها لا أستحق أن أكون موجوداً.
*ومن وجهة نظرك من هو أفضل من قدم دور الصعيدي؟

**مع احترامي لكل الفنانين الكبار والعمالقة الذين قدموا هذا الدور لكني أري أن الفنان حمدي غيث هو أفضل من قدم دور الصعيدي علي الإطلاق وهناك نماذج كثيرة لأعمال يمكن أن تدرس لهذا العبقري من بينها طبعا مسلسل "ذئاب الجبل" وأعمال كثيرة مهمة وهذا يؤكد لنا أننا ممثلون محظوظون لأننا لدينا في مصر مدارس عظيمة في التمثيل منذ جيل زكي رستم وحسين رياض وغيرهما.
*وإلي أي جيل ينتمي الفنان خالد صالح؟

**أنا أنتمي لعدة أجيال ومن الممكن أن أمثل لجمهور الجيل القديم بإخلاصه وتفانيه في الاختيار والعمل باجتهاد وأمثل الجيل الجديد بملاحقته لما هو جديد ومختلف ومتابعته للغة العصر وملامحه ولذلك أفخر بأنني ابن لعدة مدارس فنية صنعها عظماء الفن في مصر.
*تتحدث بفخر عن الفن المصري وصناعه في ظل تعالي أصوات الاتهامات بتراجعه مؤخراً؟

**لا أحب أن نكون مثل النعام الذي يدفن رأسه في الرمال ظنا منه بأن الصياد لن يراه، فبالفعل كنا سابقين بفننا وفي مجال السينما علي وجه التحديد وكنا متفوقين علي مستوي العالم كله ولكن المشكلة أنه جاءت علينا فترة "اتهبلنا" بمعني أننا لم نستطع إدارة مواردنا وكان لدينا شرف ومسئولية الريادة ولكن اكتفينا بالحديث عنها دون ممارستها في حين أن الريادة ممارسة وهذا يذكرني دائماً بموقف "الستات من الرجالة" والنظرة الخاطئة التي ينظرها الرجل نفسه حيث يظن أن الرجولة بالقوة والعنف فقط ولكن الحقيقة هي أن الرجل هو المحب والمحتوي فنحن لم نرسل المتخصصين في الماكياج علي سبيل المثال للتعلم في الخارج والتدريب علي ما هو جديد لذلك أصبحنا نستورد الماكيير والدوبلير وهكذا فأصبحنا مستهلكين فقط.
*ومن المسئول عن هذا التراجع؟

**أعيب في الأساس علي النخبة من مثقفين وصحفيين وأطباء لأنهم المسئولون عن تحريك الرأي العام وتوعيته وأعتقد أيضاً أننا نعيش مرحلة مهمة وحاسمة خاصة أننا وضعنا أيدينا علي الأزمة وأدركنا أننا نعيش مشكلة وفي أحيان كثيرة أتمني أن يتوقف الزمن حتى ندرك ماذا نريد فعله ونفعله.
*وبالنسبة لك كيف تستطيع أن تقيس مستوي نجاحك؟

**أسعي دائماً لقراءة الجغرافيا من حولي وعندما أطمئن علي شغل زملائي من ممثلين ومخرجين أتأكد من النجاح وهذا الموسم يضم عدداً من المخرجين الموهوبين لأني عندما اشعر أنني وسط سوق جيد أجد المتعة ولكن الخيبة الحقيقية أنني أشعر بالعكس وإذا اكتفيت بالنظر لنفسي فقط أكون في هذه الحالة "عبيط" وأنا لا أحب أن أكون من الفاشلين، ولكن شئنا أو أبينا نحن في حالة منافسة دائماً، وإذا تغاضينا عن منافسة الذات لن نهرب من المنافسة علي المستوي العربي وبالنسبة لي أنا أعرف أين أنا من أساتذتي ومن بينهم صلاح السعدني وعادل إمام ومحمود عبد العزيز ونبيل الحلفاوي وعزت العلايلي.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe