الخميس، 4 نوفمبر 2010

كاترين دونوف .. الأكثر سحرا وجمالا وأنوثة



تنتمى النجمة الفرنسية الرائعة كاترين دونوف لجيل من النجمات شديدات التألق والجاذبية والجمال كاترين التى تعود إلى السينما بعد آخر أفلامها فى عام 2008 حيث قدمت فيلما سينمائيا جديدا يحمل اسم "المزهرية" والفيلم عرض بمهرجان أبو ظبى السينمائى الدولى هذا العام وهو من إخراج فرانسوا أوزون.

تعد كاترين دونوف من النجمات صاحبات الدور السياسى والاجتماعى البارز ولا تتردد إطلاقا فى تقديم الدعم للكثيرين فى القضايا الإنسانية منها اهتمامها بالقضية الفلسطينية؛ فهى تعد من أذكى وأجمل النجمات ليس فى السينما الفرنسية فقط بل والعالمية أيضا.
وبمناسبة عودتها مرة أخرى للوقوف أمام الكاميرات نرصد أهم خطواتها وملامح مشوارها الفنى، فالممثلة الفرنسية كاترين دونوف هى من مواليد 22 أكتوبر 1943.
وهى تعد من أشهر الممثلا الفرنسيات خلال الستينيات من القرن الماضى، قد احتفلت بإطلاق فيلمها رقم 100 عام 2008 وهو فيلم "حكاية عيد الميلاد".

بدأت كاترين دونوف حياتها الفنية عام 1956 باسم آخر وهو "كاترين دورلياك" فقد قامت بتجسيد دور صغير بفيلم يحمل اسم "الطالبات" لأندرية يونيبيل.

وقد أكدت كاترين: "لقد لعبت دورى فى الفيلم وأنا بزى المدرسة"؛ وبعد أربع سنوات من تقديمها هذا الفيلم ألحت عليها أختها الكبرى فرنسواز لكى تعيد كاترين دونوف تجربتها الفنية مرة أخرى، فقد اقترحت عليها بان تقوم بتصوير فيلم جديد باسم "الأبواب المتخبطة"، حيث يبحث مخرج الفيلم جاك بواترونوه عن وجه جديد لتقوم بتأدية أحد الأدوار بالفيلم، وبعد موافقة أسرتها على دخولها المجال الفنى نجحت فى العديد من الاختبارات.
ومن هنا بدأت مسيرتها الفنية وقد اختيرت بأن تصبح أجمل الفنانات الفرنسيات خلال الأربعين عام السابقين.

عملت كاترين تحت إدارة كبار مخرجى السينما العالمية: لويس بونويل ـ راؤول لويز ـ دو أوليفيرا ـ كلود لولوش ـ شابرول ـ تروفو ـ تيشينيه ـ فيريرى ـ ريتسى؛ كل هؤلاء أضاءت أفلامهم النجمة كاترين دونوف.

ورشحت أول مرة لنيل جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن فيلم Indochine Indochine عام 1993؛ كما رشحت كأفضل ممثلة لنيل جائزة BAFTA عن دورها فى فيلم Belle de jour وذلك فى عام 1967.

وقد فازت دونوف بالفعل بعدد هائل من الجوائز منها:
جائزة David di Donatello Awards كأفضل ممثلة عام 1981 عن دورها فى فيلم Le Dernier métro ؛ كما حصلت على جائزة Women in Film Crystal Awards عام 1993 وتعد هذه الجائزة جائزة دولية.

وعام 1997 فازت بجائزة Moscow International Film Festival ؛ وحصلت فى مهرجان برلين السينمائى الدولى عام 2002 على جائزة الدب الفضى.

كما حصلت دونوف على جوائز أخرى عالمية منها السعفة الذهبية الشرف بمهرجان كان السينمائي عام 2005 ؛ و فازت أيضا عام 2006 Golden Kinnaree Career Achievement Award بمهرجان بانكوك السينمائى الدولى.
وفى العام نفسه 2006 حصلت فى Istanbul International Film Festival على جائزة السينما؛ كما فازت عام 2008 بإحدى الجوائز التقديرية بمهرجان كان السينمائى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe