الأربعاء، 1 ديسمبر، 2010

افتتاح القاهرة السينمائي الـ34: "تخاريف" مذيعات و"غياب" نجوم السينما المصرية ومبالغة في "عري" الفساتين



على الرغم من أن شكل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ34 كان رائعا للغاية، بداية من الألعاب النارية قبل بدء المهرجان، إلى التنظيم الشديد الذي بات ملحوظا على السجادة الحمراء التي استقبلت النجوم، فإن "الحلو ما يكملش!" لمشاهدي التليفزيون.

الكل يشهد أن مهرجان القاهرة السينمائي في السنوات الأخيرة كان مظهره "شيك"، خاصة مع استقطاب نجوم هوليوود ذوي الشهرة العالمية مثل: سلمى حايك وصوفيا لورين، وتشارليز ثيرون وريتشارد جير، ورغم كل ذلك لا يحضر نجومنا المصريين الشباب!.

من أكثر الأشياء التي أثارت استياء متابعي البرنامج على شاشة "نايل سينما"، التي تقدم نفسها باعتبارها "قناة المهرجان"، حيث وضح سوء اختيار عمر زهران رئيس القناة، لمقدمات الحفل، فأخطاء أمينة شلباية، سواء في طرح الأسئلة أو أسماء النجوم كانت فادحة، خاصة عندما قالت على عبير صبري هند صبري، وعلى مي الحريري مايا نصري!، أما بخصوص محتوى فقرتها، فلا يكفي أبدا أن تقتصر الفقرة على السؤال عن مصممي أزياء فساتين الفنانات.

أما إنجي علي، فقررت في نهاية حفل الافتتاح أن تضيع عشرة أعوام من تاريخ المهرجان، وتختم الحفل بأن هذه هي الدورة الـ24 من المهرجان، لولا تذكير صديقتها المذيعة لها بأنه الـ34!، وناهيك عن توجيه سؤال للنجم العالمي ريتشارد جير عن مستوى المهرجان، ونحن ما زلنا في حفل الافتتاح!.

وكذلك كانت مقدمة الحفل نفسه الممثلة الشابة أروى جودة، على الرغم من التماسي لها الأعذار بوقوفها لتقديم حدث كبير ومهم في بلدها، إلا أن عدد أخطائها كان مبالغا فيه، أما النجم الشاب آسر ياسين، فعلى الرغم من ثباته وهدوئه وثقته بنفسه على المسرح، إلا أنه لم ينظر للجمهور طوال قراءته من الورق، وهذا عيب إعلامي فادح، فكان عليه التواصل بعينه مع الجماهير والكاميرا، ووقعت أروى في هذا الخطأ أيضا، فربما لم تنبههم إدارة المهرجان لذلك فيزداد الأمر خطورة.

الملحوظة الأخرى التي لفتت انتباه الجميع، كانت عن غياب نجوم السينما المصريين الشباب عن عرسهم السنوي، فمن منا يتذكر آخر ظهور لأحمد السقا وأحمد عز وكريم عبد العزيز، وخالد الصاوي وخالد صالح ومحمد هنيدي وهاني سلامة ومصطفى شعبان وأحمد حلمي، ومنى زكي وغادة عادل ومنة شلبي وياسمين عبد العزيز، وغادة عبد الرازق ومي عز الدين وزينة وسمية الخشاب على السجادة الحمراء للمهرجان.
 
حسين فهمي وريتشارد جير
كما امتدت الغيابات لتشمل مخرجي السينما الحاليين كخالد يوسف ورامي إمام ومروان حامد، حتى خالد الحجر مخرج "الشوق"، وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية بالمهرجان لم يحضر!، كما تغيب الكتاب والمنتجين كإسعاد يونس وآل أديب بالكامل!.

فجيل السينما الحالي لا يكترث بحضور مهرجان بلاده، ويرضى ويتحمل متاعب السفر لمهرجانات عربية أخرى مقابل حصوله على الأموال، ويتناسى أن وجوده في مهرجان القاهرة السينمائي يضيف لاسمه واسم مهرجان بلاده.

ومن المؤسف أيضا غياب ممثلي الأفلام المصرية المشاركة في المسابقات الرسمية بالمهرجان مثل أبطال فيلم "الشوق" وهم: روبي وباسم السمرة وأحمد عزمي، وكذلك أبطال فيلم "مايكروفون" المشارك في مسابقة الأفلام العربية وهم: يسرا اللوزي وخالد أبو النجا، كذلك الممثل عمرو واكد، الذي قدم حفل افتتاح مهرجان 2010، ويعرض له في المهرجان فيلم إيطالي شارك به.

كما لم يغب فقط نجوم جيل السينما الحالي فقط عن المهرجان، بل غاب كبار الممثلين مثل عادل إمام ونور الشريف وبوسي ويحيى الفخراني، وإلهام شاهين وسمير غانم ومحمد صبحي وسعيد صالح.

فالأهم من عدم حضور صناع السينما الآن أغلب دورات مهرجان بلدهم، هو معرفة السبب سواء بسبب مشاكل مع رئيسه عزت أبو عوف الذي يشارك كل هؤلاء الفنانين في أفلامهم، أم أنهم ينتظرون دعوة منه للحضور أو تكريم على مشوارهم الفني القصير!، أو ربما ينتظرون تلقي عرضا ماديا للحضور!!.

عفوا لاستطرادي في طرح عدد كبير من الممثلين اللذين لم يحضروا، ولكن هذا من حسرتي على عدم حضور كل هذه الفئات لحفل الافتتاح.

أما آخر الملاحظات المستفزة، فخاصة بأزياء الفنانات المصريات والعربيات، اللاتي يتعاملن مع المهرجان باعتباره عرض أزياء، يتنافسن فيه في ارتداء أزياء غريبة مبالغة في العري، وفي أغلبها بعيدة عن الذوق، وهو ما بدأ بشكل ملحوظ في آخر دورتين.

في حين أن أي فنانة عالمية تأتي للمشاركة في المهرجان، تحرص على ارتداء ملابس محتشمة، كما فعلت سلمى حايك، على عكس الفنانات العرب اللاتي يحرصن على ارتداء ملابس ساخنة تفضح أكثر ما تستر، وامتد الأمر للممثلات الكبيرات في السن!، وهذا عيب علينا، فالفنانات العالميات يقدرن أننا نعيش في دولة إسلامية عربية وتحترم عاداتنا، على عكس فناناتنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe