الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

مهرجان القاهرة السينمائي يهدي دورته الـ 34 للمليجى




فى لفتة رائعة، قررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إهداء دورته الـ 34 لعملاق السينما المصرية محمود المليجي.
وقد قررت إدارة المهرجان تكريم "أطيب شرير" في السينما المصرية، نظرا لمرور مائة عام كاملة على ميلاده.
تبدأ فعاليات الدورة الـ 34 فى الفترة من 30 من نوفمبر المقبل وحتى 9 من ديسمبر، حيث سيتم خلالها تكريم اسم الراحلة أمينة رزق.
محمود المليجى من مواليد حى المغربلين بالقاهرة عام 1910 وبدأ حياته الفنية من خلال انضمامه لفرقة فاطمة رشدى وكان فيلم "قيس وليلى" هو بوابة عبور المليجى لعالم الشر والعصابات وكون مع الفنان فريد شوقى دويتو ناجحا بلغ 400 فيلم.
وتوفى المليجى قبل تصوير آخر مشهد له فى فيلم "أيوب" مع الفنان عمر الشريف ليرحل عن عالمنا فى 6 يونيه 1983 تاركا لنا تراثا كبيرا من الأعمال الفنية.
تكريمات المهرجان.. ولجان تحكيمه
وأوضح بيان للمهرجان أن الاختيار وقع على عدد من الفنانين لتكريمهم، حيث سيتم تكريم الفنانة ليلى علوي التى يصل رصيدها السينمائي لأكثر من 70 فيلما نالت عنها جوائز مصرية وعربية ودولية، وكذلك الفنانة صفية العمري صاحبة الأداء المتميز في السينما والمسرح والتليفزيون ويبلغ رصيدها السينمائي ما يقرب من 60 فيلما نالت عن بعضها جوائز وشهادات تقدير.
وسيتم أيضا تكريم مدير التصوير رمسيس مرزوق صاحب لقب "ساحر الضوء" الذي يبلغ رصيده السينمائي أكثر من 60 فيلما نال عنها 45 جائزة وميدالية وشهادة تقدير كما تم تكريمه 12 مرة بالإضافة إلى إخراجه نحو 10 أفلام تسجيلية.
واختار المهرجان ثلاثة من كبار صناع السينما في مصر والعالم لرئاسة لجان تحكيم المسابقات الدولية الثلاث في الدورة الرابعة والثلاثين، وهم المخرج المكسيكي أرتورو ريبشتاين الذي يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية، والمخرج الكاميروني باسيك باكو بيهو لرئاسة لجنة التحكيم الدولية للأفلام الرقمية الروائية الطويلة، والمنتج المصري محمد العدل ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية.
ويشارك في عضوية لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية المخرج علي بدرخان وكاتب السيناريو محمد حفظي، بينما يشارك الفنان فتحي عبد الوهاب في عضوية لجنة التحكيم العربية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe