الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

أشهر مسلسلات الجاسوسية المصرية





الدراما المصرية تكاد تنفرد بمجموعة كبيرة من المسلسلات المأخوذة عن سجلات وملفات المخابرات المصرية، والتي تشرح وتبيّن الدور الكبير والخفي الذي قامت به لحماية البلاد، وإيقاف العدو الإسرائيلي عند حده، كاشفة في نفس الوقت عن قوة وصلابة المقاتل المصري، واستعداده للتضحية بحياته في سبيل وطنه.

مسلسل رأفت الهجان
مسلسل درامي مصري يتكون من ثلاثة أجزاء، بدأ عرض جزئه الأول في نهاية الثمانينيات، واستمر عرض باقي أجزائه حتى منتصف التسعينيات، ويدور حول ملحمة وطنية من ملفات المخابرات المصرية تحكي سيرة الجاسوس المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر.
المسلسل بطولة: محمود عبد العزيز، ويوسف شعبان، ومحمد وفيق ويسرا وإيمان الطوخي.
المسلسل من إنتاج قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون، إعداد وسيناريو وحوار صالح مرسي، موسيقي تصويرية عمار الشريعي، وإخراج يحيى العلمي.

مسلسل دموع في عيون وقحة
من أوائل المسلسلات المصرية التي كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة، ودورهم في حرب أكتوبر، تدور أحداث المسلسل في عدة بلدان، بين مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان.
بطل المسلسل هو جمعة الشوان (اسمه الحقيقي أحمد الهوان) الذي تمكن من التجسس على إسرائيل لصالح مصر، فترة من الزمن، أمدهم خلالها بالعديد من المعلومات المغلوطة التي كانت سببا في نصر أكتوبر، إضافة لتمكنه من الحصول على جهاز إرسال نادر وقتها، لم تكن تملكه سوى إسرائيل.
المسلسل بطولة: عادل إمام ومعالي زايد وصلاح قابيل ومحمود الجندي ومشيرة إسماعيل، والعديد من النجوم.
الإخراج ليحيى العلمي، سيناريو وحوار صالح مرسي، موسيقى تصويرية عمار الشريعي.

مسلسل الحفّار
تم إنتاجه عام 1995، ويدور حول كفاح المخابرات المصرية، لتدمير حفار أمريكي ضخم اسمه "كينتنج 1"، استقدمته إسرائيل عقب النكسة، وفي ذروة الصراع العربي الإسرائيلي، للقيام بعمليات تنقيب عن البترول في سيناء، لدعم اقتصادها وإحراج الحكومة المصرية، ولكن المصريين تمكنوا عبر العديد من المغامرات وقصص البطولة، من القضاء على الحفار وإخراجه من الخدمة نهائيا، في أبيدجان بساحل العاج.
المسلسل بطولة حسين فهمي وهالة صدقي ومصطفي فهمي، ومن إخراج وفيق وجدي، عن قصة لصالح مرسي.

مسلسل العميل 101
يحكى قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، عن زرع العميل المصري 101 داخل إسرائيل، في فترة السبعينيات، والخدمات الجليلة التي قدمها لمصر، وكانت سببا في انتصارات أكتوبر.
المسلسل سيناريو وحوار: د.نبيل فاروق، إخراج شيرين عادل، وبطولة مصطفى شعبان، نور، نيللي كريم، ريهام عبد الغفور، رزان مغربي، جمال إسماعيل.

مسلسل السقوط في بئر سبع
يحكي قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، اشتهرت باسم بطلتها الحقيقية "انشراح موسى"، وبدأت وقائعها في العريش عقب الاحتلال الإسرائيلي لسيناء في يونيو 1967، ويدور حول أسرة كاملة من أب وأم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر يكرسون جهدهم لخدمة إسرائيل.
المسلسل إنتاج عام 1994، بطولة أبو بكر عزت وسعيد صالح وإسعاد يونس، وطارق الدسوقي، وأحمد ماهر، ومن إخراج نور الدمرداش.

مسلسل الثعلب
يتناول بعض عمليات الفريق "رفعت جبريل" حينما كان يعمل ضابطاً - قبل أن يصير مديراً - للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلي.
بطولة: نور الشريف وصلاح ذو الفقار وإيمان وفادية عبد الغني وعبد الله غيث، إخراج أحمد خضير، وتأليف إبراهيم مسعود.

مسلسل وادي فيران
يستمد أحداثه من واقعة حقيقية، حدثت في منطقة جنوب سيناء، خلال الفترة من نكسة يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر73، ويعكس صورة من صور مقاومة أهالي سيناء للاحتلال الإسرائيلي للسيطرة علي المنطقة.
المسلسل بطولة حمدي أحمد وحنان ترك وجمال عبد الناصر وسميرة عبد العزيز وعبد الغفار عودة وأحمد خليل وعبد الله محمود ومحمد التاجي ومغرد حجاب ومجموعة من الممثلات الرومانيات.
تأليف الكاتب الصحفي عبده مباشر، وإخراج علاء كريم.

مسلسل حرب الجواسيس
يرصد جولة جديدة من ملفات الصراع العربي الإسرائيلي، في الفترة ما بعد عام 1967، وحتى حرب أكتوبر 1973، ويروي قصة "سامية فهمي" التي كتبها الكاتب الراحل صالح مرسي.
المسلسل يحكى قصة الفتاة المصرية "سامية فهمى" طالبة الجامعة التى تمارس العمل السياسي، وتمتهن الصحافة أثناء دراستها، وتعيش قصة حب مع زميلها "نبيل سالم" الذي كان يرسب دائما، فيقرر السفر للعمل في إيطاليا، ولكن يتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلي.
ويعود "نبيل سالم" إلى القاهرة ويلتقي بسامية فهمي، ثم ينجح في إقناعها بالسفر معه إلى إيطاليا، ليجمعا المال اللازم لشراء سيارة وشقة الزوجية، لكن "سامية" تكتشف حقيقة فتاها، فتبلغ عنه المخابرات المصرية، فيقنعونها بمجاراته، حتى تنتهي القصة بالقبض عليه في النهاية.
المسلسل إنتاج عام 2009، بطولة: منة شلبي وهشام سليم.


 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe