الأحد، 10 أكتوبر 2010

مطربة فلسطينية إسرائيلية تثير الجدل حول حقيقة ولائها




نشرت صحيفة الأوبزرفر تقريراً عن قصة مغنية إسرائيلية من أصل فلسطينيى تدعى ميرا عوض. وتقول عنها مراسلة الصحيفة فى تل أبيب إنه على الرغم من الشهرة التى تتمتع بها كممثلة ومغنية لها ثلاث ألبومات ودورها القادم فى السينما الإسرائيلية، إلا أن غالباً ما تواجه بأسئلة خاصة بهويتها.

وقد تسلمت عوض بالأمس جائزة خاصة بحقوق الإنسان من منظمة صندوق إسرائيل الجديد فى لندن مع مطربة إسرائيلية يهودية أخرى تدعى ناو، إلا أن هناك الكثيرين الذين لن يرحبوا بعودتها إلى بلدها. فباعتبارها مواطنة فلسطينية فى إسرائيل تعد ميرا عوض عضواً فى أقلية داخل الدولة العبرية تواجه التمييز والتحديات من كلا الجانبين الفلسطينى الإسرائيلى بشأن ولائها وهويتها. وكان السبب الذى حصلت بسببه على الجائزة وهو قرارها بتمثيل إسرائيل فى مهرجان غنائى دولى عام 2009 قد أثار عاصفة من الجدل.


وتنقل الصحيفة عن ميرا عوض قولها إن كل طرف يريد منها أن تكون فى صفه، "فالإسرائيليون يريدون منى أن أبدى تحالفى مع الدولة العبرية لإثبات ولائى، وعلى الجانب الآخر، على أن أثبت ولائى للفلسطينيين الذين يتساءلون ما إذا كنت قد نسيت والدى الذى تم طرده من قريته عام 1948".


وتضيف أنها سئمت طوال الوقت من كونها مضطرة لشرح هويتها، فأغلب الوقت لا تستطيع أن ترضى الطرفين، لأنها لا تفعل ما يريدونه. فهى كما تقول لا تعيش فى عالم أبيض أو أسود، فهذا المكان معقد للغاية.


وتشير الصحيفة إلى أن التعاون بينها وبين المطربة ناو التى حصلت على الجائزة الأخرى يعود على 10 سنوات، وقد حظى بقدر كبير من الإدانة مثلما حظى بالإشادة والترحيب.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe