السبت، 4 ديسمبر 2010

أسباب وقف بث قناة "الفراعين" لمدة أسبوعين








قامت المنطقة الحرة الإعلامية، بوقف إرسال قناة "الفراعين" الفضائية الخاصة، في تمام الساعة الثانية عشرة من منتصف ليل الجمعة 3 ديسمبر 2010، وتم الإعلان أن هذا الإيقاف مؤقت ولمدة أسبوعين فقط، لحين تعديل القناة لأوضاعها.

قال مصدر مسئول باتحاد الإذاعة والتليفزيون في تصريح خاص : طبقا للإنذارات الثلاثة التي تم توجيهها لقناة "الفراعين"، في الشهور الستة الأخيرة، وما رصده تقرير لجنة رصد ومتابعة الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010، تقرر إيقاف القناة لمدة أسبوعين، لحين تعديل موقفها، وأخذ الملاحظات التي وردت لها بعين الاعتبار.

هذا وكان تقرير لجنة رصد ومتابعة الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010 رصد مخالفات قناة "الفراعين" التالية:

- ظهور مالك القناة، وهو أحد المرشحين للانتخابات بشكل مستمر على شاشة القناة، بما يعد مخالفة لأحد مبادئ التغطية، بحظر ظهور المذيعين ومقدمي البرامج بعد بدء الحملات الانتخابية.

- قدمت القناة حلقة يوم 14 نوفمبر 2010، لتأييد مرشحين بعينهم، وقدمت تغطية لمؤتمرين عقدا لتأييد هذين المرشحين، وهو ما يعد إعلاناً مدفوع الأجر دون تمييز، وخلط بين الإعلام والإعلان في الدعاية الإنتخابية.
- وفى نفس اليوم قدمت القناة دعاية انتخابية مباشرة لمرشح عن الدائرة الثانية (الضبعة) مطروح، وقدمت تغطية لمؤتمر شعبي، وهو إعلان مدفوع الأجر، أذيع بشكل مخالف لمعايير الفصل بين الإعلان والمادة الإعلامية.

- أذاعت القناة تقريراً إعلانياً مباشراً عن مالكها توفيق عكاشة، المرشح عن دائرة "نبروه"، تضمن ما يؤكد حسم المعركة الانتخابية لصالحه دون إشارة للمرشحين الآخرين.

- في يوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2010، أذاعت القناة تقريراً عن دائـرة "نبروه"، تم التركيز فيـه على مرشح وحيـد هـو توفيق عكاشة، صاحب القناة، مع الإساءة للمرشحين الآخرين في الدائرة ذاتها، بما يعد إخلالاً بالمساواة والعدالة وخلط الإعلان بالإعلام.

- في الساعة التاسعة من مساء الأربعاء 24 نوفمبر 2010، أعلنت القناة فوز الإعلامي توفيق عكاشة في انتخابات مجلس الشعب لعام 2010، مما يعد مخالفة صريحة غير مقبولة للمعايير والمبادئ.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

<

عدد الزوار

free counters

اهلا بيك

اهلا بيك

الاحصائيات

جوجل اخبـــــــار

Custom Search

wibiya widget

ContactMe